كيفية علاج فطريات الوجه

كيفية علاج فطريات الوجه هو موضوع مقالنا لهذا اليوم، فأحيانا تظهر بقع في الوجه بسبب نوع من الكائنات الحية الدقيقة التي تسمى بالفطريات، و هي تعيش في كل مكان و تحيط بالإنسان و لكن هذه الفطريات لا تظهر إلا عندما تجد البيئة المناسبة لتنمو و تتكاثر، فجهاز المناعة يقوم دائما بمحاربتها و التخلص منها قبل أن تظهر أي أعراض على المصاب، و في بعض الحالات لا ينجح جهاز المناعة في القضاء عليها، و من تم تبدأ العلامات الإصابة بالبزوغ حسب موقع الإصابة و شكل الفطريات.
هناك نوع من الفطريات التي تصيب الوجه تدعى بسعفة الوجه، و يصنف هذا النوع على أنه غير خطر و لا يسبب الكثير من الأضرار إلا أن وجود الأعراض على الوجه يسبب الكثير من المضايقات للمصاب، و هذه الفطريات قد تظهر على شكل بقع بيضاء أو داكنة و تكثر في الصيف، و تنتشر أكثر في المسابح و المستنقعات أي عند وجود المياه الراكدة التي تعد بيئة ملائمة لتوالد و تكاثر هذا النوع من الفطريات.
و قبل البدء في تفاصيل موضوع هذا عن كيفية علاج فطريات الوجه نود أن نشير إلى أننا قمنا سابقا بطرح موضوع شامل عن كيفية علاج الفطريات مع موقعنا كيفية .

أعراض الفطريات الجلدية في الوجه:

كيفية علاج فطريات الوجه

قبل التطرق إلى كيفية علاج فطريات الوجه سنقوم أولا بذكر الأعراض الكامنة وراء  الفطريات الجلدية في الوجه :

  • الالتهاب: تظهر غالبا على منطقة الذقن و الفك و يرافقها ظهور مزيج على شكل خراج أو تغطية المنطقة المصابة بطبقة من القشور.
  • التدريج: فهو عرض من أعراض وجود الفطريات في الوجه وتظهر غالبا على الخدين و أيضا عند طول الأنف وحول العينين و الذقن و الجبهة تكون على شكل حويصلات أو قشور.
  • الحكة: فهي مرتبطة بحرقان المنطقة المصابة بالفطريات و تتفاقم الحكة مع التعرض لأشعة الشمس، و أي خدش للمنطقة المصابة في الوجه قد يؤدي تتطور حالة الإصابة.
  • الاحمرار: فالمنطقة المصابة تتميز باحمرار شديد مما يفقدها بريقها.

طرق علاج فطريات الوجه:

كيفية علاج فطريات الوجه

إن طريق علاج ينصب على القضاء على الفطريات و أهم الطرق هي:

  • حرمانها من الغذاء التي تعتمد عليه في النمو و هو السكر في الجسم، فمن طرق خفض نسبة السكر في الجسم شرب الماء بكميات كبيرة من السكر من الجسم و يجب أن يكون الماء نظيفا و معقما.
  • الحفاظ على المناطق المصابة بعيدا عن الرطوبة و الحرارة فالفطريات تعيش في هذه البيئة و تزداد بتيسير.
  • تضاعف قوة جهاز المناعة في الجسم من أجل زيادة محاربته لهذه الفطريات، و ذلك عن طريق المحافظة على الغذاء الصحي المتوازن الذي يتضمن على العناصر الضرورية التي يستلزمها جهاز المناعة، و الأغذية الغنية بالبروتين و الأغذية الخالية من السكر.
  • استخدام الثوم سواء عن طريق أكله أو دهن المناطق المصابة به، و يجب التحقق من أن يكون الثوم نقيا و نظيفا و خاليا من الجراثيم حتى لا تتطور الحالة.
  • مسح المناطق المصابة من الوجه بخل التفاح المخفف فهو مفيد جدا للجلد، و يجب التأكد من استخدام خل التفاح الأصلي و ليس الاصطناعي.
    تناول عصير التوت الطبيعي بدون سكر.
  • استعمال اللبن الزبادي فهو يحتوي على بكتيريا نافعة تقضي على الفطريات، كما يمكن استعماله كمرهم و ذلك بدهن المناطق المصابة، أو بتناوله باستمرار.
  • تتبع الوصفات التي يصفها الطبيب كالكريمات و المراهم تبعا لنوع الفطريات.
  • الابتعاد عن حك أماكن تواجد الفطريات لمنع تقشر الجلد و بقاء البقع ظاهرة، و حتى لا تزيد فرص عدوى المناطق السليمة، فالفطريات تكاثر بسهولة فائقة و تنتقل من مكان إلى آخر بسرعة و من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق الملامسة المباشر، أو عند استعمال أدوات و أغراض الشخص المصاب كمثال المنشفة و الصابونة.

أنواع الالتهابات الفطرية:

كيفية علاج فطريات الوجه

ينتج عن الفطريات عدة أنواع من الالتهابات يمكن تقسيمها إلى ما يلي:

  • التهاب الفطري السطحي: وهذا النوع يصيب الطبقات الخارجية من الجلد و الأظافر و الشعر و الفطريات التي تسببه هي:
    1-القوباء الحلقية.
    2-المبيضات و الملاسيزية.
  • التهاب الفطري التحت جلدي: و يمتد هذا النوع من الالتهاب إلى الطبقات الداخلية من الجلد، و يمكن أن يصل إلى العظام، و الكائنات المسببة له فتعيش في المخلفات، و يمكن أن يصاب الإنسان بها عن طريق وجود جروح، و من هذه المسببات:
    1 -المايسيتوما.
    2- الفطار الإصطباغي.
  • التهاب الفطري الجهازي: و هذا النوع يكون ناتج عن استنشاق الأبواغ التي تعيش في التربة أو المخلفات العضوية، و الأشخاص الأكثر عرضة له هم الذين يعانون من نقص المناعة.

و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا و الذي خصصناه للحديث عن كيفية علاج فطريات الوجه نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم تساؤلاتكم و نلنا رضاكم و استطاعنا مدكم بمجموعة من الطرق لمعالجة فطريات الوجه و كيفية تجنب الإصابة بها،و حتى تعم الفائدة لا تتردو في مشاركته مع أصدقائكم و أقاربكم و عبر مواقع التواصل الإجتماعي .