كيفية علاج دوالي الساقين بطرق بسيطة

كيفية علاج دوالي الساقين بطرق بسيطة هو موضوع مقالنا هذا، فدوالي الساقين أو الدوالي الوريدية هي الأوردة الدموية المتوسعة والمتعرجة والتي تتسع نتيجة ضعف الصمامات الصغيرة في الساقين والمسؤولة عن منع عودة الدم إلى الأسفل بعد ضخه في الأوردة نحو القلب، وينتج عند توسع الأوردة قصور عمل هذه الصمامات وبالتالي عودة الدم باتجاه الجاذبية الأرضية مسببا توسع الأوردة وتمددها. والدوالي في الغالب تظهر على شكل تعرجات متورمة زرقاء اللون وتحدث الألم والإحراج للعديد من الأشخاص وبالأخص الذين يمارسون الوقوف ساعات طويلة خلال اليوم. وظهور دوالي الساقين عند النساء أكثر تفشيا فحوالي 50% من النساء حسب الدراسات يتعرضن للدوالي، وتقل امكانية الإصابة بالدوالي إلى النصف عند الرجال، وتتعدد طرق علاج الدوالي باتباع خطوات بسيطة خاصة إذا كانت في مراحلها الأولى، وفي هذا المقال جمعنا لكم أفضل الطرق و أبسطها والتي يمكن باتباعها التخلص من دوالي الساقين.
و قبل التفصيل في موضوعنا عن كيفية علاج دوالي الساقين بطرق بسيطة نود أن نشير إلى أننا طرحنا سابقا موضوع شامل أكثر تفصيل عن كيفية علاج دوالي الساقين مع موقع التميز موقع كيفية .

أسباب دوالي الساقين:

كيفية علاج دوالي الساقين بطرق بسيطة

من أهم أسباب دوالي الساقين ما يلي:

  • التقدم بالسن، بسبب ضعف جدران الأوردة بفعل خلل في بعض البروتينات الهامة المكونة له وهي بروتين الكولاجين وبروتين الأليستين الذي يعطيها المرونة.
  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
  • الوقوف لمدة طويلة خصوصا في أصحاب الوظائف التي تتطلب الوقوف لمدات طويلة وبدون حركة.
  • وجود سبب وراثي لظهور دوالي الساقين في بعض العائلات.
  • الحمل والتغييرات الهرمونية اثناء الحمل وضغط الرحم الحامل على الأوردة تسبب دوالي الساقين التي ترتفع عند النساء.
  • ارتداء السروال الضيق والملابس الضيقة خاصة عند البطن والحوض، فالضغط على الأوعية الدموية بالحوض يؤدي إلى صعوبة صعود الدم من الساقين في اتجاه القلب مما يسبب الدوالي.

أعراض دوالي الساقين:

كيفية علاج دوالي الساقين بطرق بسيطة

قبل الإنتقال إلى كيفية علاج دوالي الساقين بطرق بسيطة ، سنعرض أولا أعراض دوالي الساقين:

  • تشوه الساقين نتيجة ظهور العروق الوريدية بأشكال متعددة بألوان زرقاء وأخرى حمراء مع تغير في اللون والملمس في بعض المناطق الأكثر احتناق.
  • ظهور تقرحات صعبة العلاج في الأماكن الأكثر احتناق في الساقين.
  • تخثرات في الأوردة السطحية مسببة احمرار وتيبس وآلام موضعية.
  • إمكانية حدوث تجلط دموي عميق في الأوردة مما يسبب خطورة على المريض.
  • الإحساس بثقل في القدمين في نهاية اليوم بعد الوقوف أو الجلوس الطويل ظهور حكة في الساقين قد تتطور أحيانا الى ما يشبه الأكزيما.
  • آلم خفيفة متعددة الأشكال في الساقين.

كيفية علاج دوالي الساقين بطرق بسيطة :

كيفية علاج دوالي الساقين بطرق بسيطة

استعمال الجوارب الضاغطة: هي من أفضل الحلول لعلاج الدوالي وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية، فهي تعيد توزيع الضغط على طول ساقك وبالتالي تحسن الدورة الدموية، ويوصى بارتدائها بمجرد الاستيقاظ من النوم وقبل الخروج من الفراش، كما يجب مشاورة الطبيب قبل استخدامها لمعرفة الفترة الملائمة لارتدائها كي تتحسن حالتك.
قم بتدليك ساقيك: فكما هو معروف فإن المساج يحسن من الدورة الدموية وبالتالي فإن حالة دوالي الساقين ليست استثناء ويفيد المساج في علاجها أو تخفيف آلامها.
تحسين الدورة الدموية: فتحسينها ضروري لعلاج الدوالي، ولتحقيق ذلك مارس التمارين الرياضية كالقيام بالأعمال المنزلية أو التنزه فالحركة في حد ذاتها تحسن من دورتك الدموية، وعند الجلوس يمكنك رفع رجليك بمستوى الكرسي لتسهيل جريان الدم ولتنشيط الدورة الدموية في ساقيك.
التقليل من الوزن: فزيادة الوزن سبب رئيسي من أسباب الإصابة بالدوالي، وتخفيض الوزن يقلل من حدتها ويفيد في التخلص منها لأن الوزن الزائد يزيد من الضغط على الساقين ويعيق حركة الدورة الدموية.
الإستلقاء على الظهر مع رفع الرجلين: فالقيام بهذه الوضعية أثناء النوم أو من حين لآخر يفيد في تسهيل حركة الدم وتخفيف الضغط على الساقين
استخدام مضادات الأكسدة في النظام الغذائي: فالأغذية الغنية بمضادات الأكسدة تعمل على تقوية أوردة الساقين وتمنع تورمها، ومن الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة البرتقال والجريب والبرقوق الجاف والزبيب والثوم والكرنب و السبانج والفراولة والكرنب والبروكلي، إضافة إلى كل من الذرة، الباذنجان، البصل، البرقوق، ،التوت الأحمر والأسود ، العنب الأحمر، الفلفل الأخضر الحلو والكرز.
استخدام خل التفاح: والطريقة هي مسح الدوالي بخل التفاح ولف قطعة من القماش تكون مبللة بخل التفاح حول الساقين لمدة 30 دقيقة فهي تخفف من دوالي الساقين.
الإكثار من الأطعمة الغنية بالتوابل: فالتوابل والبهارات بمختلف أنواعها تساعد في تفكيك مادة الفيبرين والتي تترسب على جدران الأوردة وتزيد من حدة المشكلة.
الإمتناع عما يلي:
-تجنب الإكثار من الملح لأنه من أسباب ظهور دوالي الساقين.
-التدخين
-تجنب ارتداء الأحذية العالية الكعب.
-الجلوس مع تقاطع الساقين فهو يعيق تحرك الدورة الدموية.

و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي خصصناه للحديث عن كيفية علاج دوالي الساقين بطرق بسيطة ، نتمنى أن تستفيدوا من الطرق التي قدمناها لكم و أن تكون هه الحلول مفيدة، و لتعم الفائدة لا تتردوا في نشره عبر مواقع التواصل الإجتماعي و مشاركته مع الأصحاب و الأصدقاء.