كيفية علاج حروق الشمس في المنزل

إن تعرض البشرة الدائم لأشعة الشمس القوية يسبب لها بعض الحروق، و كما نعلم أن حرق الشمس كباقي أنواع الحروق، أي أنها تؤدي إلى تلف الخلايا الخاصة بالبشرة، كما ترافقها بعض الآلام و التهيجات، و هذا بحسب درجات الحرق، و في هذه الأثناء فالشخص المصاب بهذه الحروق يحتاج للقيام ببعض الإجراءات لكي يقوم بتخفيف الألم و معالجة الخلايا المتواجدة في مكان الحرق. لذا ففي مقالنا اليوم، سنقوم بتقديم كيفية علاج حروق الشمس في المنزل باعتماد بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على معالجة هذه الحروق.

و قبل أن ندخل في تفاصيل الموضوع، نود أن نشير أولا إلى أننا قد قمنا في السابق بطرح مقال شامل على موقعنا المميز كيفية، و هذا المقال يحمل عنوان كيفية علاج حروق الشمس، يمكن الإطلاع عليه و الإستفادة منه أكثر.

كيفية علاج حروق الشمس في المنزل :

كيفية علاج حروق الشمس في المنزل

من الطبيعي أن يتعرض الإنسان لحروق الشمس، و خاصة في فصل الصيف، حيث يكون الجو حارا و الشمس حارقة، و في أي وقت يمكن أن يتعرض فيه الفرد بشكل مباشر و لمدة طويلة لأشعة الشمس، و مع تزايد معدل حروق الشمس في الآونة الأخيرة قررنا الآن أن نتحدث عن كيفية علاج حروق الشمس في المنزل و أن نطرح بعض الحلول و العلاجات التي تعتمد منزليا، و التي لها دور فعال في إزالة حروق الشمس بسرعة كبيرة.

الخيار:

يعد الخيار من المواد الأكثر فعالية لعلاج حروق الشمس، فهو يقضي عليها في غضون أيام قليلة، فكل ما عليك سوى تقطيع شرائح رفيعة جدا من الخيار، و وضعها على البشرة، أو القيام بوضع الشرائح بالثلاجة أولا، و من تم يمكن وضعها على البشرة مباشرة و لمدة عشرين دقيقة تقريبا، مع بقاء العينين مغلقتين في وضع الإسترخاء.

ماء الورد:

يمكن للشخص المصاب أن يعمل مكعبات ثلجية من ماء الورد، و يفرك المكعب على وجهه و رقبته، و أن يقوم بحركات دائرية من أجل المحافظة على نضارة البشرة، و من أجل أن يترك البشرة ناعمة و نظره، و بالتالي يعمل على علاج حروق الشمس بعد تعرضه لها بشكل فعال.

كيفية علاج حروق الشمس في المنزل

الصبار:

يعتبر الصبار من العناصر الفعالة لإزالة حروق الشمس، فكل ما عليك هو قطع الصبار أو شقها، و العمل على استخدام المادة الهلامية من أجل تدليك المنطقة المصابة، و القيام بهذه العملية يوميا، و في غضون أيام قليلة تجد أن حروق الشمس قد شفيت بشكل كلي.

النعناع:

يعمل النعناع على معالجة حروق الشمس بشكل فعال، فبإمكان المصاب أن يستعمل أوراق النعناع الطازجة و يقوم بعصرها و استخراج العصير منها، و وضعه على الوجه مع الإستمرار في التدليك، شريطة أن يكون العصير سميكا نوعا ما، و لكي يكون كذلك يمكن خلطه بالماء من أجل تسهيل عمل المزيج السميك، مع الإشارة إلى أن النعناع يعمل على بقاء البشرة باردة و يساعد في القضاء على البثور و حب الشباب أيضا، إضافة إلى كونه يقضي على الجراثيم لما يحتويه من مضادات للجراثيم.

كيفية علاج حروق الشمس في المنزل

عسل النحل و الليمون:

خليط عسل النحل و الليمون يساعد على تبيض البشرة، فعصير الليمون يعمل على إزالة البقع السوداء التي تسببها الحروق، و العسل يعمل على ترطيب البشرة، فكل ما عليك سوى خلط هذه المكونات بشكل جيد، و يتم وضعهم على البشرة لمدة نصف ساعة، مع تكرار العملية كل يوم.

ماسك الزبادي و الليمون:

يتم تحضير هذا الخليط، عن طريق مزج ملعقة كبيرة من الحمص المطحون مع ملعقتان من الزبادي و عدة قطرات من عصير الليمون. و من تم يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة على الأقل و يغسل جيدا بالماء الدافئ. و هذا الخليط يستعمل على البشرة لثلاث مرات في اليوم.

شاي البابونج:

يعد شاي البابونج من أهم الوسائل الفعالة في تسكين تهيج الجلد الناتج عن حروق الشمس، و ذلك عن طريق وضع كيس من شاي البابونج على الجلد المصاب بالحروق من أجل تهدئته، و هذا الشاي يخفف من تهيج البشرة و يجعلها متوهجة و أكثر نضارة.

صودا الخبز و الشوفان:

يمكن تحضير هذا الخليط عن طريق وضع أربع ملاعق طعام من صودا الخبز، و كأس من الشوفان إلى حوض الإستحمام المليء بالماء البارد، و ينقع به الجسم لمدة عشر دقائق، فهذا الخليط يساعد على تقليل أضرار أشعة الشمس، و يعمل على تهدئة الجلد من الاحمرار و حروق الشمس و الحكة، كما أن الشوفان له القدرة الفعالة في علاج و ترطيب الجسم و البشرة.

و هنا قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي قمنا من خلاله بالتطرق إلى كيفية علاج حروق الشمس في المنزل و طرحنا فيه مجموعة من الوصفات التي تساعد على معالجة هذه الحروق، أتمنى أن يكون المقال في المستوى، و أن تتم مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي، و للرغبة في اكتساب المزيد يمكنكم الإطلاع على مقال كيفية علاج حروق الشمس على الوجه الذي قمنا بتقديمه على موقعنا كيفية.