كيفية علاج حروق الشمس على الوجه

كيفية علاج حروق الشمس على الوجه هو موضوع مقالنا هذا، فالبشرة تعتبر من أكثر الأشياء الحساسة في الجسم، و التي تتأثر بشكل كبير بالعوامل الخارجية، و من ابرز العوامل المؤثرة على البشرة هي أشعة الشمس، فالتعرض المباشر لأشعة الشمس من أكثر الامور المحببة عند البشر، خاصة في اللحظات التي تكون فيها الشمس دافئة و ليست حارقة فالاستمتاع بأشعة الشمس يحسنا بالجمال و الثقة بالنفس و الراحة، لأنها تقوي الجسم و تمده بالدفء و الحرارة التي يحتاجها، و لعل من اللافت حقا أن يقوم المرء بالاسترخاء تحت أشعة الشمس في فترة الصباح الباكر لآن أشعتها تكون معتدلة لأن الحرارة المنبعثة منها ليست شديدة على الاطلاق، إلا أن التعرض لأشعة الشمس بالنهار تسبب في حدوث تلف في خلايا البشرة بسبب الاشعة فوق البنفسجية الضارة، إلى جانب الحروق و اسمرار البشرة و تغير لونها، مما يفقد البشرة نضرتها و حيويتها و بالرغم من التأثير الكبير التي تحدثه هذه الحروق للبشرة إلا أنه من الممكن علاجها و التخلص منها بعدة طرق و التي سنقدمها في هذا المقال.
و قبل البدء في تفاصيل موضوعنا عن كيفية علاج حروق الشمس على الوجه ندعوكم قرائنا الأفاضل إلى قراءة موضوع شامل و كامل بعنوان كيفية علاج حروق الشمس مع موقعنا موقع التميز كيفية .

كيفية علاج حروق الشمس على الوجه :

كيفية علاج حروق الشمس على الوجه

للتخلص من حروق الشمس إليكم بعض الطرق:

  • خل التفاح: فخل التفاح يعمل على علاج حروق الشمس و التخلص منها، كما يمنع تقشير البشرة الناجم عن تلك الحروق بالإضافة إلى دوره في تخفيف الحرقة الناجمة عن أشعة الشمس، و الطريقة هي: وضع القليل من خل التفاح مع الماء، ثم تدهن به البشرة.
  • البابونج: هو من الطرق الفعالة والمستخدمة في إزالة حروق الشمس، و تقويم خلايا البشرة التالفة، إلى جانب كونه يعالج التهيجات و الإلتهابات الموجودة على بشرة الوجه نتيجة تعرضه لأشعة الشمس، و الطريقة هي نقع البابونج في ماء مغلي، و تركه لمدة حتى يبرد ثم دهن البشرة المتعرضة للشمس بمنقوع البابونج.
  • اللبن: و هو من أقدم الطرق المستخدمة لإزالة الحروق من البشرة، بحيث يتم وضع اللبن على البشرة المتهيجة و الملتهبة لأنه يعمل على إزالة الحروق بسرعة كبيرة، كما يمكن استعمال أي من مشتقات الحليب لإزالة الحروق، لكونها تحتوي على نفس الخاصيات التي تشتغل على تخليص البشرة من حروق الشمس
  • زيت الخزامى: تعمل على تهدئة الحروق و ترطيب البشرة، و التخفيف من الألم الناجم عن أشعة الشمس، بالإضافة إلى رائحته الجميلة و العطرة التي يمنحها للوجه، و الطريقة هي دهن بشرة الوجه بالقليل من زيت الخزامى.

كيفية علاج حروق الشمس على الوجه

  • زيت النعناع: لزيت النعناع خصائص مهدئة للإلتهابات الحاصلة للبشرة، كما أنه يخلصها من الحروق، و الطريقة هي إضافة قطرات من زيت النعناع إلى الكريم المرطب و دهن البشرة بها.
  • جل الصبار: يعتبر جل الصبار من الطرق الجيدة و الفعالة في إزالة الحروق بالإضافة إلى دوره الكبير في تغذية البشرة و ترطيبها، و الطريقة هي وضع جل الصبار مباشرة على البشرة المتهيجة مع الانتظار حتى تهدأ و يزول منها الاحمرار.
  • البطاطا: الطريقة هي دعك البشرة المتهيجة بقطع من البطاطا الطازجة لكونها غنية بالنشا لأن هذا الاخير يعمل على ترطيب و تبريد البشرة، كما يمكن أن يتم خلط عصير البطاطا مع الماء البارد و دهن البشرة به.

ماسكات منزلية للتخلص من حروق الشمس للوجه :

كيفية علاج حروق الشمس على الوجه

بالحديث عن كيفية علاج حروق الشمس على الوجه لا بد من التطرق لبعض الوصفات المنزلية التي تساهم في علاج هذه الحروق:

  • ماسك الزبادي والليمون: نقوم بخلط ملعقة كبيرة من الحمص المطحون مع ملعقتان صغيرتان من الزبادي وعدة قطرات من عصير الليمون، ثم نضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ويغسل جيد بالماء الفاتر. يستعمل هذا الخليط على البشرة 3 مرات خلال اليوم.
  • ماسك الخيار والعسل : ويعتبر من المواد المخدرة التي من الممكن أن تخفف عن الشخص الحروق التي تعرض لها، ويمكن تحضيره بوضع معلقة كبيرة من العسل في طبق وتقومي بدهنها على بشرة وجهك بشكل كامل وبعدها تقوم بوضع شرائح الخيار فوقها فهي تساعد في التخفيف من الالتهاب وتساعد في علاج الحروق بشكل سريع .

كيفية علاج حروق الشمس على الوجه

  • ماسك الطماطم مع الزبدة : تمزج ملعقة من عصير الطماطم مع خمسة ملاعق من الزبدة، ثم يوضع المزيج على الوجه والرقبة باستخدام قطعة من القطن، وهذا الخليط فعال للتخلص من حروق الشمس وتهدئة وتفتيح لون البشرة.
  • ماسك الطماطم والليمون: تخلط كمية من عصير الطماطم مع القليل من عصير الليمون ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، لكن ينبغي تجنب ذلك الخليط لأصحاب البشرة الحساسة.
  • ماسك الشوفان مع الزبادي: يمزج الشوفان المطحون مع الزبادي وعصير الطماطم، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة وبعدها يغسل بالماء البارد.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن كيفية علاج حروق الشمس على الوجه ، نتمنى أن تستفيدوا مما قدمناه لكم من وصفات وطرق لعلاج الحروق، ولتعم الفائدة لا تترددوا في نشره ومشاركته مع الأصدقاء والأقارب و عبر مواقع التواصل الإجتماعي .