كيفية علاج حروق الشمس بطرق سهلة و فعالة

كيفية علاج حروق الشمس بطرق سهلة و فعالة ؟ أغلبية الناس تنتظر فصل الصيف بفارغ الصبر، و في نفس الوقت يتخوفون منه، فشمسه اللاهبة قد تترك على أجسادهم علامات واضحة تذكرهم بها ، وهو ما يسمى بـ حروق الشمس، و تنتج هذه الحروق عن زيادة مدة مكوث الشخص تحت الشمس المباشرة وتعرضه للأشعة فوق البنفسجية، و التي لا تستطيع صبغة الميلانين الموجودة في الجلد تحملها، و بالتالي يتغير لونه إلى اللون الأسود، و هي وسيلة دفاع طبيعية يقوم بها الجسم ليمنع بها أي ضرر أو تلف ممكن أن تسببه الأشعة فوق البنفسجية، و التي تعتبر المسئول بالدرجة الأولى عن حروق الشمس، حيث تقوم باختراق الجلد لتصل إلى قنوات الدم الصغيرة فتساعد على انتفاخها ليتدفق بذلك المزيد من الدماء إلى تلك القنوات، و يعتبر هذا سببا رئيسي في حدوث احمرار الجلد و إحساس المصاب بآلام حادة، و تعتبر الأشعة فوق البنفسجية العامل الأساسي و المتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة، كما أن زيادة التعرض للشمس لا يسبب حروق في الجلد فقط، وإنما يمكن أن ينتج عنه ظهور الخلايا السرطانية على المدى البعيد، و يحتاج المصاب بحروق الشمس وقتا حتى يشفى من احمرار الجلد تمتد إلى أربعة أو ثلاثة أيام، في حين يختفي اسمرار الجلد بعد مرور أسبوعين تقريبا على الإصابة، و يعود جلده إلى لونه الطبيعي كما كان في السابق، و يلعب لون البشرة دورا في تحديد نوع و حجم الإصابة، فأصحاب البشرة الداكنة أقل عرضة للإصابة بحروق الشمس من الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة، إلا أن ذلك لا يعفيهم من الإصابة بحروق الشمس.

كيفية علاج حروق الشمس بطرق سهلة و فعالة : maxresdefault

في فصل الصيف تكثر حروق الشمس التي تصيب الجلد و البشرة نتيجة التعرض لأشعتها لساعات طويلة، أو مزاولة السباحة خلال ساعات الظهيرة التي تكون فيه أشعة الشمس حارة، و التي غالبا ما تتسبب في بقع واضحة على الجلد و الوجه، و يصاحبها آلام شديدة و تقشر للجلد و البشرة، الأمر الذي يستدعي اتخاذ التدابير العلاجية الفورية للحد من إضرارها بالبشرة، لذا نقدم لكم من خلال موقع كيفية مجموعة من الحلول عن كيفية علاج حروق الشمس بطرق سهلة و فعالة .

  • صنع مقشر للبشرة بمواد طبيعية و ذلك باستخدام السكر الخشن مع ماء الورد و الجلسرين، و عصير الليمون أيضا، و يستعمل هذا المقشر بصورة دائرية على البشرة، و يفضل أن تستخدم هذه الخلطة مرة أو مرتين في الأسبوع حتى تحصلي على بشرة نضرة، و ناعمة و حيوية أيضا.
  • وضع شرائح البطاطا النيئة، على البشرة لمدة نصف ساعة أو ساعة، تعتبر هذه الطريقة طبيعية و جد فعالة لتخلص من حروق الشمس.
  • أخذ ملعقة كبيرة من العسل و نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، و ملعقة كبيرة من الليمون، و ملعقة من الحليب المجفف، و يمزج الخليط بشكل جيد، ثم يوضع على بشرة الوجه والرقبة، و يترك حتى يجف، و بعد ذلك يغسل بالماء الدافئ.
  • استخدام البابايا و هي غنية بالعديد من الفوائد للبشرة منها تفتيح البشرة، و يتم استخدام  البابايا عن طريق سحق نصف حبة من البابايا، و وضعها على البشرة لمدة عشرين دقيقة، ثم يغسل الوجه بشكل جيد.
  • تحضير ماسك الزبادي مع الليمون، وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي و القليل من قطرات عصير الليمون، و خلطهما مع ملعقة كبيرة من الحمص المطحون، ثم يوضع هذا الخليط على الوجه لمدة ثلث ساعة، من ثم يجب غسل الوجه بالماء الفاتر، و من الأفضل استعمال هذا الماسك لثلاث مرات بشكل يومي.
  • استخدام المكونات التالية: زيت الزيتون و زيت الكافور و الحلسرين، و ذلك بخلط زيت الزيتون مع الجلسرين ثم زيت الكافور ويوضع المزيج المحصل عليه على منطقة المصابة بحيث ندهنها بشكل لطيف، و ينصح أثناء الدهان الابتعاد من مكان الشمس أو الحار، و يفضل أن يكون في مكان بارد أو مناسب، و لمعرفة كيف نحمي بشرة أطفالنا الصغار من حروق أشعة الشمس اطلعوا على هذا الرابط كيفية حماية بشرة الأطفال من حروق الشمس.

نصائح:

كيفية علاج حروق الشمس بطرق سهلة و فعالة

لابد أن تضعي كريم واقي للشمس قبل خروجك إلى الشمس.

يوضع واقي الشمس على الأقل 30 دقيقة قبل أن تخرجي تبعا لنوعية و طبيعة البشرة،

يفضل ارتداء ملابس لها أكمام طويلة و قبعة تغطي الوجه حتى لا تتعرض لضربات الشمس القوية.

احرصي على وضع كريم واقي الشمس كل أربع أو خمس ساعات، لأن أشعة الشمس تسبب حروق و أضرار في الجلد.

كما ينصح باستعمال إسفنجه خاصة بتقشير البشرة أثناء الاستحمام لتعمل على التخلص من اسمرار البشرة بصورة أسرع، كما ينصح أيضا باستخدام مقشر البشرة أكثر في حالة إذا كانت البشرة ذهنية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية علاج حروق الشمس بطرق سهلة و فعالة نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بمجموعة من النصائح و الحول عن كيفية علاج حروق الشمس، و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته  مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا.