كيفية علاج اللثة في المنزل

يعاني الكثير من الناس من التهاب اللثة، و هذا الأخير هو عبارة عن مرض يصيب الغطاء اللحمي الذي يحيط بالأسنان، و بالتالي فهو يحدث تورما و نزيفا بالفم، و كما يسبب في تراكم الترسبات و البلاك في فم المصاب، و هذا كله ناتج عن عدم القيام بتنظيف الأسنان و عدم العناية بهم، حيث تتراكم فيها بعض الأحجار الكلسية و الكثير من الجراثيم التي تؤدي إلى حدوث تلف في النسيج، و هذه العدوى يمكن أن تسبب لصاحبها عدم الإحساس بالراحة الكافية و العديد من التعقيدات، و خاصة إذا تركت بدون علاج. و لهذا فإننا اليوم سنتفرغ لتقديم كيفية علاج اللثة في المنزل و بالوصفات الطبيعية التي يمكنها أن تود بالإيجاب على مستعمليها.

و قبل أن ننتقل إلى أسطر هذا المقال، نود أن نخبركم أولا بأننا قد قمنا سابقا بطرح مقال شامل على موقعنا كيفية، و هذا المقال يحمل عنوان كيفية علاج التهاب اللثة، و هو مقال يحتوي على مجموعة من المعلومات التي يمكنها أن تفيدكم بهذا الصدد.

كيفية علاج اللثة في المنزل :

كيفية علاج اللثة في المنزل

إن علاج أمراض اللثة عن طريق العلاجات المنزلية أصبح الآن أمرا متاحا للجميع، حيث يمكن للفرد أن يعالج الكثير من أمراض اللثة كالإلتهابات و التورمات و غيرها من الأمراض الأخرى باعتماد الوصفات الطبيعية المعدة منزليا، و من خلالها يمكنه أن يحافظ على سلامة فمه و يعالج كل ما يتعلق بأسنانه و لثته. و هنا سنقوم الآن باستدراج كيفية علاج اللثة في المنزل و ذلك بتقديم مجموعة من الطرق و الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة.

عصير الليمون:

يعتبر الليمون عنصرا أساسيا في معالجة أمراض اللثة، و هذا لكونه يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للجراثيم و هو أيضا مضاد للالتهابات التي تعالج أمراض اللثة، و زيادة على ذلك فالليمون يحتوي على فيتامين C الذي يساعد في محاربة العدوى، و كل ما يتطلبه الأمر من الشخص المصاب بمرض اللثة، هو أن يقوم بمزج عصير الليمون في كأس من الماء الدافئ، و يقوم باستخدام هذا الخليط كغسول للفم بعد أن يفرش أسنانه مرتين يوميا، و ذلك من أجل تهدئة النزيف الناتج عن التهاب اللثة.

الصبار:

الصبار لديه مجموعة من الخصائص الفعالة جدا و المضادة للجراثيم و الفطريات ضد التهاب اللثة، حيث أنها تمنع تراكم البكتيريا التي تسبب الترسبات التي تؤدي إلى الإلتهابات في الفم، إضافة إلى أنها يمكن أن تخفف من حدة الألم و تهدئة الأسنان الملتهبة و اللثة المتورمة، فكل ما يمكن فعله هو استخراج هلام الصبار و العمل على فركه على اللثة المصابة و يُترك لمدة 10 دقائق تقريبا، و بعدها يتم القيام بالغرغرة بواسطة الماء البارد، و يمكن تكرار هذه العملية لعدة مرات يوميا إلى أن تهدأ الحالة.

الكركم:

الكركم يحتوي على الكركمين الذي يمتاز بعدة خصائص مضادة للأكسدة و أيضا المضادة للالتهابات، فالكركمين يعمل على تقليل الألم و التورمات و الإلتهابات في اللثة، و زيادة على ذلك فهو يعمل على التقليل من النشاط البكتيري من أجل منع العدوى، و كل ما يستدعيه الأمر هنا هو القيام بصنع العجينة من ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم و ملعقة صغيرة من الملح و زيت الخردل، و العمل على دلكها على الأسنان و اللثة مرتين في اليوم.

كيفية علاج اللثة في المنزل

النيم:

هذا النبات يستخدم بشكل خاص في الهند، حيث يُعتمد كعلاج لصحة الأسنان، فكل ما يلزم هو استخدام النيم في الفم كمعجون للأسنان، و هذا نظرا لما يحتويه من مضادات للميكروبات و الخصائص المضادة للفطريات، و هو يعد من أفضل علاج لالتهاب اللثة.

العسل:

العسل هو عنصر مهم في معالجة اللثة، و هذا لكونه يتميز بعدة خصائص مضادة للطفيليات و البكتيريا، و يعد أيضا مطهرا طبيعيا، لهذا يستخدم في علاج التهاب اللثة، فكل ما على المصاب سوى القيام بغسل أسنانه و أن يضع بعضا من العسل على مكان الإصابة بلثته، و نظرا لما يحتويه العسل من السكر، فيجب الحرص على وضعه على اللثة فقط بعيدا عن كل البعد عن الأسنان.

القرنفل:

يمكن استخدام القرنفل كعلاج لالتهاب اللثة، و هذا لكونه مطهرا و مضادا للإلتهابات و الأكسدة، إضافة إلى احتوائه على مجموعة من الخصائص المسكنة للآلام، لذا فكل ما عليك هو مضغ ثلاث فصوص من القرنفل بشكل يومي من أجل معالجة اللثة، و تركه لبضع دقائق و بعدها يمكن شطفه بالماء الدافئ، و هذه العملية تكرر مرتين في اليوم.

و هنا ينتهي مقالنا اليوم، و الذي قمنا من خلاله بالتحدث عن كيفية علاج اللثة في المنزل ، و كما قمنا أيضا بإعطاء بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنها أن تعالج هذا المرض، أتمنى أن يكون المقال في المستوى، و أن تتم مشاركته على مواقع التواصل الإجتماعي، و للرغبة في اكتساب المزيد يمكنكم الإطلاع على مقال كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها، الذي قمنا بطرحه على موقعنا كيفية.