كيفية علاج الكدمات منزليا

في الحياة اليومية قد نتعرض لحوادث بسيطة، تؤدي إلى ترك آثار صغيرة على الجسم تسمى هذه الآثار بالكدمات، فالأطباء و المتخصصين في هذا المجال عرفوا الكدمات بأنها إصابة في الجسم تحدث نتيجة اصطدام منطقة في الجسم بشيء ما، و يؤدي ذلك الاصطدام إلى حدوث ما يسمى بالكدمة أو الورم، و الكدمة لا تحتوي على أية جروح كما أن الجلد لا ينزف مما يؤدي إلى تجمع الدم في تلك المنطقة و بالتالي تأخذ تلك المنطقة اللون البنفسجي أو الأزرق تحت سطح الجلد، و في مقالنا هذا سوف نتطرق إلى كيفية علاج الكدمات منزليا.
و قبل البدء في تفاصيل موضوعنا هذا حول كيفية علاج الكدمات منزليا نود أن نشير إلى أننا طرحنا سابقا موضوع شامل بعنوان كيفية علاج الكدمات  و دائما على موقع التميز و التجديد موقع كيفية .

أنواع الكدمات:

هناك عدة أنواع من الكدمات ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

  • كدمات داخل العضلة: فهي ليست خطيرة وليست آمنة وبذلك تأخذ المرحلة المتوسطة، لكونها تسبب في حدوث حالة من الاحتقان في الأنسجة العضلية الموجودة تحت الجلد.
  • كدمات تحت الجلد: وهي الأكثر انتشارا بين الناس وأضرارها قليلة فهي عبارة عن تجمع الدم في منطقة تحت الجلد، فهو لا يحتاج إلى عناية كبيرة إذ أن اللون يزول مع مرور الأيام.
  • كدمات في العظام: وهذا النوع هو الأكثر خطورة وصعوبة حيث تكون في منطقة المفاصل وأحيانا تسبب حالة من عدم القدرة على التحرك لمدة من الزمان.

أسباب حدوث الكدمات :

كيفية علاج الكدمات منزليا

تحدث الكدمات نتيجة طبيعية للحادث الذي يتعرض له الإنسان نتيجة الاصطدام بشيء صلب، مما يؤدي إلى حدوث تمزق في الأوعية الدموية في تلك المنطقة، وبالتالي يتجمع الدم تحت الجلد في تلك المنطقة بالتحديد مما يؤدي إلى تغير لون تلك المنطقة فيصبح غامق وداكن لكن مع مرور الوقت يعود الجلد إلى لونه وحالته الطبيعية.
وأهم أسباب الكدمات هو حدوث حادث بسيط عقب الوقوع أو التعرض للضرب المبرح، أو حدوث التواء في مفصل من المفاصل، والأشخاص الأكثر عرضة لحدوث الكدمات هم كبار الأطفال وكبار السن لأن طبقة الجلد لديهم تكون رقيقة، وأيضا الأوعية الدموية تكون رقيقة، كما أن أكثر المناطق تعرضا لإمكانية حدوث الكدمات فيها هي الذراعين والساقين لأنها الاكثر استعمالا.

كيفية علاج الكدمات منزليا :

ولعلاج الكدمات يمكن الاستغناء عن الأطباء واللجوء إلى العلاجات المنزلية، وهذه العلاجات يمكن إجمالها فيما يلي:

  • الكركم
    الكركم هو من العلاجات المنزلية القوية والأفضل للإصابات وللجروح، ويمكن تطبيقه من خلال خلط مسحوق الكركم في كأس من الحليب الدافئ ويشرب الخليط في كل صباح، كما أن شرب هذه المكونات كل صباح على الريق يساعد على التئام المنطقة المتضررة في غضون أيام قليلة.
  • السمن
    فالسمن يهدأ الورم ويمكن تطبيقه على الكدمة.
  • البصل
    إذا كانت الكدمة بدون جروح، فيمكنك وضع البصل على المنطقة المصابة عن طريق تقطيعه شرائح وتستخدمه خام على المنطقة المصابة.
    الماء البارد أو الثلج
    يمكن سكب المياه الباردة على منطقة الرضوض، فهي تعمل على انقباض الأوعية الدموية على منطقة الجرح وهي فعالة في علاج الكدمات .
  • الليمون
    يمكن تقطيع اليمون ووضع القطع على الكدمة وإبقائها عليها، فهو علاج منزلي فعال. فالليمون هو مصدر جيد من فيتامين C، وهو مفيد في العلاج وبالأخص في التئام الجروح لسماكة الأوعية الدموية وعلاج النزيف الداخلي.
  • زيت الخزامى
    يمكن استعمال زيت اللافندر لعلاج الآلام الناتجة عن الكدمات.
  • البقدونس
    لعلاج الكدمات يمكن وضع أوراق البقدونس على الجرح، ثم تغطيها بعد ذلك بضمادة.
  • البرسيم
    فهو مصدر غني بفيتامين K ، وهو الفاعل الأساسي لتخثر الدم ويمكن أن يستعمل عند حدوث الكدمة أو الجرح للشفاء السريع منها.
  • القهوة
    عن طريق طحن كمية صغيرة من القهوة السوداء وتطبيقه على الكدمة ثم تغطية المنطقة بضمادة مع تكرارها يوميا حتى يزول الجرح.
  • الفلفل والفازلين
    فاستعمال مزيج الحريف والفلفل في كمية كبيرة من الفازلين يمحي أي آثار للكدمات.
  • زهرة العطاس أو البابونج
    فهذه المادة يمكن أن تكون مختلطة لتشكيل الضخ العشبي، والذي يعمل بشكل جيد ضد الكدمات بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.
  • المريمية
    يمكن وضع أوراق المريمية في المنطقة المتضررة ثم لفها بواسطة الضمادة.
  • السكر أو العسل
    يمكن نثر السكر أو صب القليل من العسل على الكدمة ثم تغطية هذا المكان بضمادة حتى يقوم بإيقاف نمو الجراثيم، بسبب احتوائهم على المواد المذابة.
  • الحبة السوداء
    وذلك بوضع القليل من الحبة السوداء في كمية من الماء ووضعها على النار حتى تغلي، ومن ثم تحميم المنطقة المصابة لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة بشكل يومي، مع العمل على تدليك المنطقة المصابة بالكدمة، وبعد ذلك وضع القليل من زيت الحبة السوداء على المنطقة المصابة ولفها بضمادة قبل النوم.

كيفية علاج الكدمات منزليا

والأبحاث أوضحت بأن العلاجات المنزلية للكدمات هي من بين أفضل الطرق لمعالجة هذه المشكلة في الجلد.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا والذي خصصناه للحديث عن كيفية علاج الكدمات منزليا نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الطرق التي أشارنا إليها، ولكي تعم الفائدة لا تترددوا في مشاركته مع أصدقائكم وأقاربكم وعبر مواقع التواصل الإجتماعي .