كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها

كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها ؟ عادة ما يصاب الفم بالكثير من الأمراض التي ترهق صاحبها، و من بين هذه الأمراض التهاب وتزيد الإصابة بالتهابات اللثة عند البالغين بالخصوص، و بالتالي هي السبب الرئيسي من وراء سقوط الأسنان عند البالغين، و اللثة هي عبارة عن جزء من النسيج الفموي الذي يدعم و يحمي الأسنان، و تتكون من اللثة، و العظم، و الأربطة السنية، أما بخصوص التهاب اللثة فهي عبارة عن مرض يصيب الغطاء اللحمي الذي يغطي العظم، و يحيط بالأسنان، و السبب الرئيسي لالتهاب اللثة هو عدم العناية الكافية بنظافة الأسنان، حيث نجد تراكم الأحجار الكلسية أو جرثومة تصيب الفم، والّتي تؤدي لا محالة إلى تلف في النسيج الفموي، مما ينتج عنه ظهور احمرار مصاحب لآلام في اللثة، و هناك فئة كثيرة من الناس تظن أن الآلام الّتي تظهر من اللثة هي آلام اللثة، لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على أعراض التهاب اللثة، من أجل أن نجد حلول سريعة لمعالجتها بدل من الاضطرار لاستخدام الجراحة في العلاج، و حتى لا تحدث أضرار مضاعفة و خطيرة للالتهاب لا سمح الله، و يمكن أن تسبب التهابات اللثة في أمراض أخرى، حيث أظهرت الدراسات الأخيرة أن الجرثومة التي تسبب في التهاب اللثة، قد تكون سببا رئيسيا في الإصابة بأمراض القلب، و كذلك قد يكون التهاب اللثة سببا في حدوث مرض السكري، فما هي الأعراض؟ و ما طرق علاج التهاب اللثة؟

كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها :

كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها

 

يعد التهاب اللثة من الأمراض الشائعة التي تعاني منها أغلبية الناس سواء من نساء و رجال الذين يهملون العناية بصحة الأسنان و الفم، بحيث يسبب إهمال نظافة الأسنان التهاب في اللثة و يمكن أن يتعدى الأمر إلى أكثر من ذلك، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حصول بعض المشاكل تصل إلى نزيف حاد و أيضا لفقدان الأسنان، و ينتج التهاب اللثة البكتيري عن تجمع بقايا الطعام بين ثنايا الأسنان وعدم الوصول إليها بالطرق المعتادة للتنظيف، بالتالي يتحلل هذا الطعام مكون طبقات صغيرة من الجير على السن التي تعتبر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا و تنتشر بكامل الفم بسرعة مسببة التهابا شديدا باللثة.

أعراض التهاب اللثة

كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها

  • احمرار في اللثة: في حالات حدوث التهابات في اللثة تأخذ لونا أحمر.
  • تضخم في اللثة: و في أغلب الأحيان يتطور الأمر ليصل الورم إلى تضخم في الوجه، و تظهر بعض الالتهابات على الجزء الداخلي من الوجه.
  • نزيف اللثة: عندما نقوم بغسل أسنانا نلاحظ نزول الدم، فهذا دليل على أن السبب هو التهاب اللثة، و في الحالات المتقدمة من الإلتهاب في اللثة قد نلاحظ نزول الدم من اللثة بدون سبب و دون أن نستخدم الفرشاة.
  • الشعور بالآلام عند شرب الأشياء الباردة: حيث أن الإصابة بالتهاب اللثة يجعل الفم أكثر ضعفا، و بالتالي نتأثر بكيفية سهلة عند الشرب و الأكل بشكل سريع، وذلك بسبب الترسبات و الجراثيم التي تحيط باللثة.
  • انبعاث روائح كريهة من الفم: التهاب اللثة يتسبب في انبعاث روائح كريهة من الفم، و ذلك بسبب تراكم الجراثيم، و الترسبات للأطعمة و البكتيريا، والفيروسات في الفم، و التي تعمل على التفاعل و إحداث روائح كريهة تزعج صاحبها و أيضا الناس المحيطين.

كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها 

كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها

و من أجل أن نتخلص من رائحة الفم الكريهة علينا في البداية أن نعالج الالتهابات التي تصيب اللثّة و نتخلص من الترسبات و البكتيريا المحيطة بالأسنان، إليكم مجموعة من الحلول لطرق و كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها .

  • زيارة الطبيب بشكل سنوي: ينصح بزيارة الطبيب ثلاث مرات في السنة على الأقل سواء في حالات التهاب اللثة، أو غيرها من الأسباب، من أجل ضمان الحفاظ على الأسنان و اللثة، و لتفادي حدوث أي مضاعفات و اتباع جميع الارشادات و النصائح التي يعطيك إياها الطبيب.
  • الابتعاد ما أمكن عن المشروبات الكحولية .
  • تجنب أخذ المضادات الحيوية إلا للضرورة القصوى .
  • ينصح بعمل مضمضة للفم بالماء و الملح فهو يعتبر من المطهرات القوية للفم من الجراثيم و البكتيريا .
  • ينصح أيضا بالمضمضة بزيت الزيتون فهو يساعد على قتل البكتيريا والجراثيم المتواجدة في الفم بشكل كبير، و يعالج جميع أمراض باللثة.
  • تدهن اللثة بزيت الجلسرين و ذلك بتبليل قطن صغير من الجلسرين و فركها بهدوء على اللثة، فهو يعمل على تعقيم اللثة من جميع الفيروسات و البكتيريا المسببة لكل الأمراض و يعمل على تبييض الأسنان و تقوية مينا السن.
  • يفضل استخدام غسول خاص بالفم لتنظيف الفم واللثة بعد الطعام، فهو يعمل على قتل البكتيريا المتواجدة على اللثة، و نجد هذا الغسول في الصيدليات.
  • لأكياس الشاي العديد من الفوائد فهي تعالج أمراض اللثة و التهابها لغناها بمادة التنك، و بإمكانك وضع أكياس الشاي بعد غليها و تبريدها على اللثة الملتهبة لمدة تقدر بخمس دقائق.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بمجموعة من الحلول لطرق و كيفية علاج التهاب اللثة و انتفاخها و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته  مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا، و للمزيد من الاستفادة اطلعو على موقع كيفية.