كيفية علاج التهاب اللثة عند الحامل

تشتكي العديد من النساء أثناء فترة الحمل من التهاب و تورم اللثة و الأسنان الذي يؤدي في بعض الحالات إلى حدوث نزيف في اللثة، و ذلك بفعل التأثير السلبي لهرمون الحمل على اللثة. و لكي تتمكني سيدتي من التخلص من تلك المشكلة المزعجة و المقلقة خلال فترة الحمل، نقدم لك هذا المقال عن كيفية علاج التهاب اللثة عند الحامل ، حيث سنتطرق لمجموعة من المحاور بداية بتعريف التهاب اللثة، و أسبابه و نختم بطرق و وصفات لعلاج هذا الالتهاب.
و قبل التطرق لموضوعنا المتمثل في كيفية علاج التهاب اللثة عند الحامل ، لابد من الإشارة إلى أن هناك مقال شامل عن التهاب اللثة يحتوي على العديد من العلاجات البسيطة التي تساعد من الحد من التهاب اللثة، و هو مقال منشور على موقعنا بعنوان كيفية علاج التهاب اللثة.

كيفية علاج التهاب اللثة عند الحامل

كيفية علاج التهاب اللثة عند الحامل

يعد التهاب اللثة مرض من الأمراض التي تصيب المنطقة المحيطة بالأسنان، و هذا المرض يمكن أن يسبب تضرر عظام الفك و معه فقدان الأسنان. لذلك ينصح دائما بمراجعة طبيب الأسنان كلما أحسست بألم في الأسنان، مع ضرورة الحرص على التنظيف المستمر للأسنان من الجير الذي يعد من الأسباب الرئيسية لالتهاب اللثة. يعتبر التهاب اللثة من الأسباب الأولى التي تؤدي لفقدان الأسنان، و خصوصا عند المرأة الحامل لعدة أسباب لعل أبرزها ما يشهده جسم المرأة الحامل من تغيرات هرمونية عديدة. كما و يمكن أن يسبب التهاب اللثة عند الحامل في ولادة مبكرة، لإمكانية إصابة الجنين بالتهاب عمق اللثة كون البكتيريا تستفيد من هذه الحالة لتنتشر في كل أنحاء الجسم، و منها الرحم.
أسباب التهاب اللثة:
قبل معرفة كيفية علاج التهاب اللثة عند الحامل ، لابد لك سيدتي من معرفة أهم الأسباب التي تقف وراء هذا المرض الذي يصيب اللثة و الأسنان و بالخصوص في فترة الحمل. و من أهم أسباب التهاب اللثة ما يلي:
– وجود طبقة من البلاك أو الجير، و هي بكتيريا مترسبة، و بواقي الطعام التي تتحلل في الفم و تكون طبقة شفافة و لزجة. و هذه الطبقة تتكلس و تصبح قاسية و لا يتم إزالتها إلا بزيارة طبيب الأسنان، و ذلك بفعل عدم تنظيف الأسنان جيدا بشكل يومي.
– البكتيريا الموجودة في طبقة الجير، و التي تتسبب في تلوث اللثة لكونها تفرز مواد سامة تسبب حدوث الالتهاب، و كنتيجة لذلك تنتفخ اللثة و تلتهب وتنفصل عن الأسنان، إضافة إلى تكون فراغ بين اللثة و الأسنان، و هذا الفراغ يصبح بيئة ملائمة لتكاثر البكتيريا، الأمر الذي يساعد في زيادة الالتهاب.
– التدخين و هو من أبرز الأسباب التي تؤدي لتضرر اللثة و التهابها.
– التغيرات الهرمونية في الجسم و بالأخص في فترة الحمل تساعد في التهاب اللثة.
– العامل الوراثي و كذا الضغوطات النفسية.

كيفية علاج التهاب اللثة عند الحامل بطرق بسيطة

كيفية علاج التهاب اللثة عند الحامل بطرق بسيطة

أشارت إحدى الدراسات الأمريكية الحديثة أن المرأة الحامل يمكنها معالجة اللثة بكل أمان و بدون خوف على صحة الجنين، و هذا خلاف اعتقادات كثير من الحوامل اللائي يظن بأن زيارة طبيب الأسنان خلال فترة الحمل يعد من المحظورات. و لعلاج التهاب اللثة طرق عديدة و مختلفة نذكر منها ما يلي:
– قبل فترة الحمل اعملي على زيارة طبيب الأسنان، و قومي بإزالة الجير بشكل منتظم لتخليص اللثة من الالتهابات.
– ضرورة إخبار طبيب الأسنان بأنك حامل، و ذلك لعدم التعرض للأشعة التشخيصية.
– الاهتمام بصحة الفم و الأسنان أثناء فترة الحمل، و ذلك باتباع برنامج صحي غذائي و رياضي خاص.
– اهتمي بتنظيف أسنانك بشكل صحيح، بتنظيفهم لمرتين في اليوم على الأقل، كما و يمكنك استعمال الخيط الطبي.
– غسل الفم بأدوية خاصة للمضمضة، فهي طريقة جد فعالة لمعالجة اللثة، بشرط الانتباه ألا تحتوي هذه الأدوية على المواد المستعملة للكحول.
– استعمال السواك.
– المضمضة بالماء المضاف إليه الملح، فهو محلول يعمل على التخفيف من التورم الناتج عن التهاب اللثة.
– زيت القرنفل فهو يحافظ على صحة اللثة و يخفف من الآلام الناتجة عن الالتهاب.
– تناول عصير التوت البري الخالي من السكر فهو يمنع تكاثر البكتيريا في اللثة.
– تدليك اللثة بزيت الخردل و الملح.
– استعمال الماء مع القليل من عصير الليمون كغسول للفم، فهو يعمل على قتل البكتيريا الموجودة في الفم.
– يجب تجنب علاج الأسنان أثناء الثلث الأول و النصف الثاني من الثلث الأخير من الحمل، لأن هذه الفترة تكون حرجة لنمو الطفل.
– تجنبي تناول الأغذية المليئة بالسكريات و المشروبات الغازية، و بالمقابل عليك سيدتي تناول غذاء صحي غني بالكالسيوم و الفيتامينات المهمة لصحة الفم و الأسنان.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية علاج التهاب اللثة عند الحامل ، و الذي نتمنى أن ينال إعجابكم. و أن تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي لكي يستفيد منه أناس آخرين. و للمزيد من العلاجات المنزلية المستعملة في التخلص من التهاب اللثة، اطلعوا على مقال سبق و نشرناه على موقعنا كيفية و هو بعنوان كيفية علاج اللثة في المنزل.