كيفية علاج الإسهال في المنزل

كيفية علاج الإسهال في المنزل هو موضوع مقالنا هذا، و الإسهال هو زيادة حركة الأمعاء بشكل كبير بحيث تخرج الفضلات بشكل مائي و هي حالة شائعة كثيرا و عادة ما تكون ليست خطيرة إلا إنها قد تسبب فقدان الماء و الأملاح المعدنية من الجسم، و يمكن علاجه بسهولة و في المنزل لكن دون إهماله لتجنب الإصابة بمضاعفات خطيرة أو بالجفاف، و الإسهال يكون ناتج عن الأكل الفاسد أو الماء غير النظيف أو مرض في الجهاز الهضمي أو حالة نفسية.
و أسباب إصابة الإنسان بالإسهال متعددة لدى يجب عدم إهمال الصحة، و لمعرفة كيفية علاج الإسهال في المنزل سوف نقوم بعرض مجموعة من العلاجات المنزلية الهامة التي تساعد في علاجه ضمن فقرات هذا الموضوع.
و قبل البدء في تفاصيله نود أن نشير إلى أننا تطرقنا سابقا مع موقعنا موقع التميز كيفية إلى مقال شامل و كامل عن كيفية علاج الإسهال.

كيفية علاج الإسهال في المنزل:

كيفية علاج الإسهال في المنزل

سوف نقدم لكم مجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص من الإسهال:

خل التفاح:
خل التفاح هو علاج رائع للإسهال يعمل كمضاد للبكتريا التي تسبب حدوث الإسهال يمكن استعماله عن طريق إضافة ملقة منه إلى كأس من الماء و شرب هذا المزيج مرة إلى مرتين يوميا حيث يعمل على علاج الإسهال نهائيا.
الزنجبيل:
يعد الزنجبيل من أبرز المواد المستعملة لعلاج ألم البطن و تقلصاته، و يمكنك استخدامه عن طريق تحضير شاي الزنجبيل بإضافة شرائح من الزنجبيل إلى الماء المغلي لمدة دقائق ثم تصفيته و شربه مرتين أو ثلاثة مرات يوميا، كما يمكن إضافة ملعقة من العسل إليه للتحلية، و في عدم وجود الزنجبيل الطازج يمكن استخدام الزنجبيل المجفف.
شوربة الجزر:
فشوربة الجزر علاج رائع للإسهال و بالأخص لدى الأطفال لأنها تمد الجسم بكل العناصر الغذائية التي يفقدها الجسم نتيجة للإسهال و يمكن استخدامه عن طريق شراء نصف كيلو من الجزر و غسله جيدا و تقطيعه، ثم القيام بطهي الجزر لمدة 15 دقيقة في الماء، بعد ذلك تقوم بتصفية السائل و إضافة القليل من الملح لضبط الطعم و تقوم بتناول هذه الشوربة يوميا لعدة أيام حتى يتم الشفاء من الإسهال تماما.
زيت حبة البركة:
فحبة البركة مهمة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغازات و القولون و الإسهال و يمكنك تناولها عن طريق مزج ملعقة زيت حبة البركة مع كأس من الزبادي و تناول هذا الخليط مرتين يوميا حتى تشفى تماما من الإسهال.
الرمان:
الرمان يساعد في الحد من مشاكل الاسهال و يعتبر فعال جدا في التخلص منه، لذلك فعلى من يعاني من الإسهال تناول بذور الرمان لإيقاف الإسهال، كما ينصح بتناول الرمان يوميا بعد توقف الإسهال لما له من فوائد.
عصير الليمون:
يحتوي عصير الليمون على ميزات مضادة للالتهابات التي تساعد في تطهير المعدة و يعتبر عصير الليمون واحد من العلاجات المنزلية المستعملة منذ أجيال و أثبتت فاعليتها الكبيرة في التخلص من الإسهال، لدى ينصح كل من يعاني من الإسهال أن يقوم بعصر ليمونة و يضيف لها ملعقة كبيرة من السكر و ملعقة صغيرة من الملح و يمزجهم جيدا و يقوم بتناولها كل ساعة حتى يشعر بأن السموم التي في الأمعاء قد تم التخلص منها نهائيا. و يستحسن استعمال هذه الطريقة لمدة ثلاثة أيام للقضاء على السموم نهائيا من الأمعاء.
الموز:
هو علاج فعال ضد الإسهال و السبب في ذلك احتوائه على نسبة عالية من البكتين الذي يعتبر أحد انواع الألياف الذائبة التي تساعد على نقص الإسهال، كما أنه غني بعنصر البوتاسيوم الهام لمعظم العمليات الحيوية الصحية بالجسم.
الزبادي:
للتخلص من الإسهال بشكل نهائي يمكنك تناول كأسين من الزبادي يوميا، لأن هذا الأخير يعمل على إعادة توازن البكتيريا الجيدة في الأمعاء و القضاء على البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى حدوث الإسهال.
العسل:
يعتبر العسل من أفضل الأدوية الطبيعية فهو يعالج جل المشاكل الصحية بما فيها الإسهال، لذلك يجب على كل من يعاني من الإسهال أخذ ملعقة صغيرة من العسل و إضافة نصف ملعقة من بودرة القرفة و مزج المكونات في كأس من الماء الدافئ و شرب هذا المحلول على الريق في الصباح الباكر و يجب أن تكرر العملية مرتين على الأقل في اليوم .
بذور الخردل:
إن بذور الخردل لديها خصائص مضادة للجراثيم تساعد في القضاء على الإسهال، لذلك يجب على من يعاني من الإسهال مزج ربع ملعقة صغيرة من بذور الخردل مع ملعقة كبيرة من الماء و تركه لمدة ساعة ثم شربه و يجب إعادة هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم للتخلص من الإسهال نهائيا.

كيفية علاج الإسهال في المنزل

و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالناهذا و الذي خصصناه للحديث عن كيفية علاج الإسهال في المنزل نتمنى أن تكون قد استفدتم من الطرق التي قدمناها لكم في إعداد و تحضير الكنافة ، و أن ينال رضاكم قارئنا الكرام و أن تجدوا فيه النفع و الفائدة العميمة، و أن لا تبخلو علينا بمشاركته مع أصدقائكم و أقاربكم و عبر مواقع التواصل الإجتماعي.