كيفية علاج الإسهال عند الأطفال

من الطبيعي جدا أن يتعرض كل من الأطفال و أيضا الكبار للإسهال، و ذلك لعدة أسباب و التي تختلف من شخص لآخر. و الإسهال هو تكرر البراز لثلاث مرات في اليوم أو أكثر مع الشعور بالحاجة المستمرة لدخول الحمام و ما يصاحب ذلك من مغص شديد، و يكون البراز على شكل براز رخو و مائي القوام. و في مقالنا سنتحدث خصيصا عن كيفية علاج الإسهال عند الأطفال ، لكون الإسهال من الأمراض التي تصيب الأطفال بكثرة. و يبلغ عدد الأطفال الذين يصابون بنوبة إسهال واحدة سنويا في العالم حوالي 500 مليون طفل، كما و يعتبر الإسهال من أكثر الأسباب التي تقف وراء وفيات الأطفال في العالم.
و قبل التعمق أكثر في تناول موضوعنا بالتفصيل، كيفية علاج الإسهال عند الأطفال ، تجدر الإشارة إلى أن هناك مقال شامل عن الإسهال: تعريفه و أسبابه و طرق علاجه عند جميع الفئات العمرية، و هو مقال منشور على موقعنا تحت عنوان كيفية علاج الإسهال.

كيفية علاج الإسهال عند الأطفال : أنواعه و مسبباته

كيفية علاج الإسهال عند الأطفال

يعتبر الإسهال من بين الأمراض التي يتعرض لها الأطفال في حياتهم بشكل كثير، و ذلك راجع إلى طبيعة التغيرات السريعة التي تحدث لهم منذ الولادة حتى عمر العامين. لذلك نجد الأمهات يصبن دائما بحالة من الخوف و القلق على أطفالهن من الإسهال. و من أجل توعيتهن أكثر عن هذا المرض سنعمل من خلال مقالنا هذا عن كيفية علاج الإسهال عند الأطفال ، على توضيح ما هو الإسهال و أنواعه، إضافة إلى أهم الأسباب التي تقف وراء إصابة الأطفال به.
و الإسهال بشكل عام هو التغير الذي يطرأ على براز الطفل من حيث لونه و قوامه، و كذا كثرة احتياج الطفل لدخول الحمام و عدد مرات الخروج. كما و يعد الإسهال عرضا أكثر من كونه مرضا، فهو في بعض الحالات لا يعد شيئا خطيرا، إلا أنه في حالات أخرى قد يعتبر عرضا لمرض أو مشكلة خطيرة. لذلك لابد للأم أن تعرف أنواع الإسهال لتعرف متى يكون خطيرا و متى لا يشكل خطرا على حياة طفلها.
أنواع الإسهال:
الإسهال البسيط: و هو الذي يكون بالتغيير في عدد مرات الخروج ليصبح البراز سائلا، دون أن يصاحب ذلك أي وجود لأي أعراض أخرى.
الإسهال الحاد: و يكون بتغير لون و قوام براز الطفل، مع ما يصاحب ذلك من ارتفاع درجات حرارة الطفل و القيء و الغثيان.
الإسهال المزمن: و هو الذي يستمر فيه التبرز لثلاث مرات أو أكثر لأزيد من 15 يوما متتالية، كما و أنه يكون مصحوبا بخروج الدم مع براز الطفل و ارتفاع في درجات الحرارة، إضافة إلى الغثيان و التعب و الإرهاق الشديد الذي يصيب الطفل.
أسباب الإسهال عند الأطفال:
تختلف الأسباب المسبب للإسهال عند الأطفال، باختلاف أنواعه، و من أهم أسبابه ما يلي:
– تعرض الطفل للتلوث الغذائي مثل وجود الجراثيم في الأطعمة و الماء
– اللعب في الأماكن التي تحمل الجراثيم
– انعدام أو قلة النظافة و العناية الشخصية بالطفل
– التسنين و هو أيضا من أسباب الإصابة بالإسهال
– وجود التهابات في جدار المعدة
– الإصابة بأمراض الحصبة
– التسمم الغذائي الذي يحصل عند تناول الطعام الملوث بأنواع معينة من البكتيريا
– الاستخدام المفرط لأنواع معينة من المضادات الحيوية
– معاناة الطفل من الحساسية ضد أنواع معينة من الطعام

كيفية علاج الإسهال عند الأطفال بطرق بسيطة

كيفية علاج الإسهال عند الأطفال

لمعرفة كيفية علاج الإسهال عند الأطفال ، تتبعي معنا سيدتي هذه الطرق البسيطة:
– احرصي على أن يتناول طفلك العصائر الطبيعية المحتوية على الفيتامينات لتعويض النقص
– اطعمي طفلك الأطعمة النشوية مثل الأرز المطبوخ بدون زيوت و البطاطس المسلوقة و المهروسة بدون أي إضافات
– كما أن اللبن الرائب و الزبادي يساعد على توقف الإسهال، لاحتوائه على خمائر تحارب الجراثيم الموجودة في المعدة
– أعطي طفلك الأدوية المستعملة لعلاج الإسهال و هي موجودة في كل الصيدليات وسهلة الاستعمال، و هي عبارة عن محلول يتم تحضيره بالماء وهو سريع المفعول
– قومي بإعطاء طفلك الأغذية المتوازنة التي تحتوي على العناصر الغذائية الكاملة، و ابتعدي عن إعطائه الأطعمة الدهنية التي تحتوي على أي نوع من التوابل و البهارات لأنها تزيد من حدة الإسهال
– احرصي على النظافة الشخصية لطفلك
– أعطي طفلك الكثير من التفاح لأنه يوقف الإسهال
– احرصي على أن يشرب طفلك كمية كبيرة من الماء منعا لحصول الجفاف
– يمكنك سيدتي الاستعانة بخليط مصنوع من الجزر المسلوق و المخلوط مع الموز و التفاح المهروسين لوقف الإسهال
– تجنبي أيتها الأم إطعام طفلك المشمش أو الخوخ أو الخس أو البرقوق، إضافة إلى أي أطعمة أخرى غنية بالألياف
و المهم جدا هو المحافظة على مستوى السوائل و الأملاح في جسم الطفل المصاب بالإسهال، و ذلك من أجل تفادي إصابته بالجفاف، لما لهذا الأخير من تأثير خطير على صحة الطفل. كما ننصح كل أم يعاني طفلها من الإسهال بعدم إهماله، مع ضرورة المسارعة إلى علاجه إن استمرت أعراض الإسهال لمدة طويلة، و إذا لم تنفع معه هذه العلاجات فلا بد من استشارة الطبيب.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية علاج الإسهال عند الأطفال ، و الذي نتمنى أن ينال إعجابكم و أن تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. و للمزيد من طرق علاج الإسهال يمكنكم الاطلاع على مقال على موقعنا المتميز كيفية و هو تحت عنوان كيفية علاج الإسهال عند الكبار.