كيفية حماية الأسنان من التآكل

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تآكل الأسنان، و هذه الأخيرة تبدأ بطبقة المينا لتمر إلى طبقة العاج، أي الطبقة الداخلية المكونة للأسنان، و في هذه الحالة يحس المرء بالحساسية على حسب مقدار التآكل الحادث، و تآكل الأسنان يختلف بحسب اختلاف مسبباته و مكانه، فالبعض يعاني من التآكل في منطقة الجزء القريب من اللثة، و من الممكن أن يمتد إلى جذور الأسنان، و البعض يعاني من التآكل في الأسطح الطاحنة و القاطعة من القواطع و الأنياب. و لحماية الأسنان من هذا التآكل لابد من التزام بعض القواعد التي تساعد على ذلك، و في مقالنا هذا سنتطرق إلى كيفية حماية الأسنان من التآكل و الوقاية منه.

و قبل أن نقوم بالدخول في تفاصيل هذا الموضوع، نود أن نخبركم أولا بأننا قد قمنا في السابق بطرح مقال شامل بهذا الصدد على موقعنا كيفية، و هو مقال يحمل عنوان كيفية حماية الأسنان.

أنواع التآكل:

التآكل الكيميائي:

هذا النوع من التآكل هو الأكثر شيوعا، و يحدث نتيجة عوامل كيميائية ليس للبكتيريا دور فيها، و هذا التآكل ينقسم إلى عدة أقسام، منها تآكل معادن السن، يحدث بسبب الإفراط في تناول المأكولات و المشروبات التي تحتوي على الحمضيات التي تؤثر على الأسطح الخارجية للأسنان. و التآكل التجشؤي الذي يحدث تجشؤ الحامض المعدي الذي يتواجد في المعدة لدى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض كالإضطرابات الهضمية.

كيفية حماية الأسنان من التآكل

التآكل الصناعي:

و هذا النوع من التآكل يحدث عند الأشخاص الذين يقومون بالإشتغال في الأعمال الصناعية التي ينتج عنها البخار و الرذاذ الحمضي، و هذه الحموضة تؤثر على السطح الخارجي للأسنان و قد تسبب في نقرها.

التآكل بسبب الإحتكاك:

هذا التآكل يؤثر عادة على منطقة الأعناق للأسطح الخارجية للأسنان سواء الأمامية أو الخلفية، و هذا النوع من التآكل يحدث بسبب العوامل الخارجية كمعاجين الأسنان التي تحتوي على بعض الحبيبات الكبيرة التي يستعملها المدخنون من أجل إزالة اصفرار الأسنان، إضافة إلى استعمال فرش الأسنان التي لها شعيرات خشنة، و كذلك تقنيات التفريش الخاطئة للأسنان، كالتفريش القوي و الزائد و خصوصا الإتجاه الأفقي.

أسباب تآكل الأسنان:

  • استعمال الأدوية التي تسبب في جفاف الفم و التي تُحدث سحل الأسنان، مثلا دواء الأسبرين و الأدوية الخاصة بالحساسية كالهيستامين.
  • النظام الغذائي الغير الصحي.
  • تناول الفاكهة الحمضية بكثرة، إضافة إلى المشروبات الحمضية كالبرتقال و الليمون.
  • وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • القيء المستمر يسبب في تآكل الأسنان.

كيفية حماية الأسنان من التآكل :

كيفية حماية الأسنان من التآكل

كيفية حماية الأسنان من التآكل هو ما سنتطرق إليه الآن، لأن هناك العديد من الناس الذين يعانون من مشكلة تآكل الأسنان، الأمر الذي يحيرهم ويحرمهم من الحصول على الإبتسامة العريضة و الجميلة، و للتخلص من هذه المشكلة فما عليك سوى متابعة هذه الخطوات:

  • يجب العمل على اتباع أسلوب غذائي صحي، و الحرص على عدم الإفراط في تناول الحمضيات و المشروبات الغازية التي تجعل الوسط الفمي حامضيا، لأن هذه الحامضية تؤثر على الطبقة الخارجية للأسنان و تذيب الأملاح منها مما يجعلها عرضة للتآكل.
  • إن تفريش الأسنان بشكل مباشر بعد تناول الحمضيات و المشروبات الغازية يؤدي إلى تآكل الطبقة الخارجية للأسنان تدريجيا، و من تم تحدث الإصابة بالحساسية المفرطة، لذا ينصح بغسل الفم و المضمضة بعد الأكل و الإنتظار قليلا حتى تتم معادلة تلك الأحماض، و من ثم يمكن القيام بتفريش الأسنان، إضافة إلى أن أكل بعض أنواع الفاكهة كالموز و التقليل من المشروبات الغازية يساعد على تعديل الوسط الحامضي بالفم.
  • يجب العمل على التقليل من استخدام مبيضات الأسنان، و المعاجين المخصصة للمدخنين و التي تزيد من تآكل الأسنان.
  • يجب على الفرد أن يمتنع عن استخدام الأسنان في غير وظيفتها، أي لا يجب استخدامها كأداة في الأعمال اليدوية، فهي لم تخلق إلا لمضغ الطعام و المأكولات و لبعض الوظائف الفمية فقط.
  • يجب أيضا اختيار الفرشاة المناسبة للفم و الأسنان، لأن الفرشاة المثالية تكون دائما ذات حجم مناسب، و تصل إلى آخر ضرس في الفم.
  • يمكن استخدام القصبة الخاصة بالشرب من أجل مساعدة المشروبات في الذهاب بشكل مباشر إلى الجزء السفلي من الفم، و هكذا يتم تقليل التماس الفم.
  • يجب الحرص على مداومة شرب الماء و الحليب، لأنهما يعدان من أفضل المشروبات التي تعمل على حماية الأسنان و تخفف من خطر الحمض عليها.
  • من الممكن أيضا مضغ العلكة التي تخلو من السكر، حيث أنها تساعد على إفراز كميات من اللعاب الذي يحمي الأسنان من الأثر الحمضي.

هنا ينتهي مقالنا اليوم، و الذي تحدثنا فيه عن كيفية حماية الأسنان من التآكل و طرحنا فيه بعض الحلول و النصائح التي يمكن القيام بها من أجل حماية الأسنان من هذا المرض، أتمنى أن يكون مقالنا في المستوى، و في حال أن نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي، و عند الرغبة في التعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع، يمكنكم الإطلاع على مقال كيفية حماية الأسنان عند الأطفال، و الذي قمنا بتقديمه على موقعنا المميز كيفية.