كيفية تجنب تورم اللثة

تورم اللثة هو شكل من أشكال مرض اللثة، وتعتبر مشكلة تورم اللثة من المشاكل الشائعة جدا بين مختلف شرائح الناس كبارا أو صغار حيث أن النسيج الذي يشكل اللثة يكون سميك مليء بالأوعية الدموية، وبالتالي فعندما يكون هناك تورم فاللثة قد تظهر للخارج وتصبح حمراء بدلا من اللون الوردي الطبيعي. وفي مقالنا لهذا اليوم سنتحدث عن كيفية تجنب تورم اللثة من خلال التعرف على أعراض تورم اللثة ثم أسباب تورم الثة و أخيرا الحديث عن كيفية علاج تورم اللثة ، فاللثة هي الغشاء المخاطي الذي يغطي أنسجة الفك المحيطة وختم جذور الأسنان ويحدها بإحكام على العظام الكامنة لتوفير الهيكل التي يمكن التحدي بالاحتكاك مع تيسير المضغ .
وقبل البدء في تفاصيل موضوع عن كيفية تجنب تورم اللثة ندعوكم قرائنا الأفاضل للاطلاع على مقال قمنا بطرحه سابقا بعنوان كيفية علاج التهاب اللثة مع موقع التميز موقع كيفية .

أعراض تورم اللثة :

كيفية تجنب تورم اللثة

يمكن أن يحدث تورم اللثة في جميع أنحاء الاسنان أو بينهم، كما يمكن أن تصاب به سنة واحدة، بحيث تصبح اللثة منتفخة وحمراء مع تغيير لونها إلى البني وفي الغالب يمر هذا التورم سريعا لكن أحيانا يبقى تورم اللثة لمدة مما يدفع لعلاجها ومن أهم أعراض تورم اللثة ما يلي:
نزيف اللثة بسهولة وخاصة عند فرش الأسنان.
احمرار اللثة وتورمها.
انحسار اللثة مما يجعلها الاسنان تبدو طويلة عن اللثة وتتحرك.
رائحة الفم الكريهة وهي من أبرز علامات تورم اللثة.
تغيير في هياكل الأسنان وتشوهها وأيضا ظهور فجوة بين الأسنان.
الأسنان الفضفاضة الشائعة والتي تكون في الحالات الشديدة لتورم اللثة.

أسباب تورم اللثة:

كيفية تجنب تورم اللثة

تورم اللثة يكون ناتج عن تراكم البكتيريا والذي ينتج عن الترسبات بين الاسنان ومن أبرز أسباب تورم اللثة ما يلي:
أطقم الأسنان:
فأطقم الاسنان والأقواس التي لا تتناسب مع الفم يمكن أن تهيج اللثة وبالتالي تكون السبب في تورم اللثة.
نقص الفيتامينات:
نقص في نسبة الفيتامينات وخاصة فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى التهاب اللثة.
الأدوية:
فبعض الأدوية التي تؤدي إلى علاج و إدارة بعض الحالات كارتفاع الضغط أو زرع الأعضاء تساهم في تورم اللثة حيث يمكن أن تؤثر هذه الأدوية سلبا على جهاز المناعة مما يؤدي إلى تكاثر البكتريا و نموها في اللثة.
النظام الغذائي:
فباتباع نظام غذائي غني بالسكر يشجع على تسوس الأسنان و التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور البكتريا والتي تصيب اللثة.
التدخين:
فتدخين السجائر هو عامل مساعد لأمراض اللثة و التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب وتورم اللثة.
مرض القلب والأوعية الدموية:
فمرض القلب والأوعية الدموية تؤدي إلى تجويف الفم و بالتالي انتشار البكتيريا مما يسبب تورم اللثة.
الولادة المبكرة:
فالولادة المبكرة وانخفاض وزن المولود يؤثر على صحة الأم الحامل و قد يتسبب في تورم اللثة.
مرض السكري:
فمرض السكري أو فيروس نقص المناعة البشرية يكون سببا في تورم اللثة و تطورها لأن علاجه يبب في نشوء بكتيريا حول الأسنان.

كيفية علاج تورم اللثة:

كيفية تجنب تورم اللثة

و بالحديث عن كيفية تجنب تورم اللثة لابد من التطرق إلى الوصفات و العلاجات التي تساعد في التخلص وعلاج ترم اللثة:
الماء المالح:
فالملح علاج فعال لتورم اللثة حيث يمنع نمو البكتيريا في الفم و يمنع التهاب الاسنان و الفم، وذلك بتنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة ثم فرك اللثة بلطف بالملح لثواني ثم شطفها بالماء الدافئ مع تكرار العملية ثلاث مرا ت في الأسبوع إلى أن يزول التورم.
الكركم:
علاج منزلي جيد لتورم اللثة لما يتميز به من خصائص مضادة للأكسدة و الالتهاب لاحتوائه على الكركمين، كما أنه يمنع انتشار البكتيريا في الفم والطريقة هي: خلط ربع ملعقة من مسحوق الكركم مع قليل من الماء حتى الحصول على عجينة و تطبيقها على اللثة ثم تركها لمدة 5 دقائق ثم تدليكها ثم شطفها بالماء الدافئ وتكرر العملية يوميا لمدة أسبوعين حتى تشف اللثة.
بيروكسيد الهيدروجين:
فهو يساهم في الحد من تورم اللثة و قتل الجراثيم ومكافحة أمراض الفم والأسنان، والطريقة هي استعمال 3 في المئة من بيروكسيد الهيدروجين مع القليل من الماء و وضع المحلول في الفم لمدة 30 ثانية ثم شطفه بالماء الدافئ، أو مزج ملعقة من صودا الخبز مع القليل من بيروكسيد الهيدروجين لصنع عجينة و تطبيق العجينة على اللثة لدقيقة ثم شطف الفم بالماء جيدا، و يمكن استعمال هذا العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

و بحسب الأبحاث والدراسات التي أجريت اللثة أكدت أن اللثة مهمة لصحة الأسنان و الفم، و في حالة تورم اللثة يجب معالجتها لدورها الرئيسي في الحفاظ على الفم.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي خصصناه ل كيفية تجنب تورم اللثة نتمنى أنؤينال ما قدمانه رضاكم وأن يعود عليكم بالنفع العليل، و لتعم الفائدة لا تبخلو في مشاركته مع أصدقائكم و أقاربكم و عبر مواقع التواصل الإجتماعي