كيفية التخلص من صداع الرأس

كيفية التخلص من صداع الرأس ؟ يعرف الصداع بأنه ألم يصيب منطقة معينة، أو عدة مناطق في الرأس، و ينقسم هذا الصداع إلى عدة أنواع، و له العديد من المسببات، و يوسع بعضهم مفهوم الصداع، بحيث يشمل آلام الرقبة و العنق، بالإضافة للرأس، لأن الألم لا يتوقف عند الرأس فقط، بل غالبا ما نجده يمتد إلى الرقبة و العنق، مما يشد العضلات الموجودة في تلك المناطق.

و قد يأتي الصداع مصحوبا بحالات مرضية معينة، أو بسبب إصابات معينة يتعرض لها الرأس، و يعرف بعض الأطباء هذا النوع من الصداع بـ (الصداع العضوي)، وهذا النوع ليس شائعا كثيرا، حيث يشكل نسبة 10% من حالات الصداع، هذا و قد يحدث هذا الصداع بسبب بعض االأعمال و الأنشطة التي يقوم بها الإنسان، و أيضا نتيجة لضغوطات كثيرة تراكمت على الشخص، وقد يحدث بسبب بعض الأمور و الحالات العرضية التي يتعرض لها، كما أن هناك الكثير من حالات الصداع تكون أسبابها غير معلومة، و يسمي بعض الأطباء هذا النوع من الصداع بـ (الصداع غير العضوي)، وهذا النوع من الصداع هو الأكثر شيوعا، حيث يشكل نسبة 90% من حالات الصداع، و قبل الدخول في صلب الموضوع ندعوكم للاطلاع على هذا المقال كيفية التخلص من الصداع الشديد.

كيفية التخلص من صداع الرأس :

كيفية التخلص من صداع الرأس

أغلبية الناس تعاني من صداع الرأس، الذي يكون غالبا بسبب بسيط، لكن هناك من يستمر معه هذا الألم في الرأس لمدة طويلة، ويسبب لهم وجعا في منطقة الرأس، والذي يوحي في أغلب الأحيان عن وجود مرض خطير يغفل عنه الشخص المصاب، ومن البديهي أن يصاحب صداع الرأس باختلاف حالته (خفيف، متوسط، شديد) مجموعة من العلامات و الأعراض و المتمثلة في: القيئ، والشعور بالغثيان، و الدوخة، و أيضا تشويش الرؤية، وتعكر في المزاج، و قبل أن نوضح طرق و كيفية التخلص من صداع الرأس في هذا المقال، ينبغي أن نتطرق لبعض الأسباب المؤدية لحدوث هذا الصداع.

أسباب صداح الرأس

كيفية التخلص من صداع الرأس

التدخين: حيث يعتبر التدخين من أهم الأعراض الرئيسية لوجع الرأس لدى الشخص، و ليس فقط عند المدخنين، وإنما أيضاً لدى الأشخاص الذين يحيطون بهم، فدخان السجائر يحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب تضييق في الشرايين للدماغ، وبالتالي تسبب ألم في الرأس.

عدم تناول وجبة الفطور: والمحافظة على وجبات متناسبة في اليوم، و تعد وجبة الفطور من أهم الوجبات للشخص التي تساعده في إعطاء الحيوية و النشاط لجسمة و الطاقة الكافية خلال اليوم، وعدم تناول الغداء يساعد في زيادة وجع و ألم الرأس نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم.

 الوقفة السيئة و غير المريحة: فالوقفة السيئة لها دور كبير في الضغط على الرأس و عضلات الرقبة، كما أن الصداع قد يحدث من الجلوس على كرسي ليس له مسند، و خصوصا الجلوس وراء شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة.
الطقس الحار: إن ارتفاع درجة الحرارة لها تأثير كبير في حدوث وجع آلام الرأس، كما أن خطر الإصابة بالصداع يزداد مع زيادة درجات الحرارة.

 الكافيين: يجب على الشخص أن يتناول لكافيين بكيفية معتدلة، حيث أن الإكثار من تناول القهوة يساعد في زيادة وجع و ألم الرأس أكثر فأكثر.

و من العوامل الأخرى التي تزيد من حدة وجع الرأس هي: قلة أو كثرة النوم، وتغير حالات الطقس المستمر، و مضادات الحمل، و أيضا التأثيرات الجانبية في استعمال الأدوية، و العادة الشهرية.
كيفية علاج وجع الرأس

كيفية التخلص من صداع الرأس

المياه: قد ينشأ الصداع نتيجة حدوث خلل في الجسم، و من أبرزها بأن يكون الجسم في حاجة ماسة إلى المياه لإتمام عملياته و القيام بوظائفه، فالجسم يحتاج بشكل يومي إلى لترين من الماء، و النقص في كمية السوائل تؤدي إلى الصداع، و تجدر الإشارة بأن الكافيين والمشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على مواد حافظة لا تعوض السوائل المفقودة في الجسم.

 الاسترخاء: و هو من أفضل أنواع العلاجات لآلم الرأس، و من أهم أنواع الاسترخاء الصلاة، و ذلك بالسجود إذ تمن خلاله تغرغ الطاقة السلبية من الجسم و تنقل إلى الأرض، ويكتسب الجسم طاقة إيجابية، بالتالي تؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية وتخفيف حدة الصداع.

 الماء الساخن: ينصح الأشخاص المصابين بصداع الرأس الناتج عن الإجهاد، باستعمال كمادات حمام الماء الساخن، و تركيزها على أسفل الرقبة، حيث تساعد الحرارة على إرخاء عضلات الرقبة و الرأس المتوترة.

 الثلج: كما ينصح الشخص الذي يعاني من صداع في الرأس وضع كمادات من الماء البارد أو الثلج، و ذلك كوسيلة سريعة للإسعاف، لمدة عشر دقائق على الأقل حيث تعمل هذه الكمادات على تخدير الرأس و تحسن من عمل و نشاط الدورة الدموية.

يمكن للشخص المصاب بالصداع أن يقوم بعمل تدليك خفيف لبعض عضلات الجسم، حيث إن حدوث أي شد في العضلات يسبب حالة من الصداع، و بالتالي فإن تدليك العضلات يخفف من الشعور بالألم بشكل كبير.

الوقاية من الإصابة بالصداع:

كيفية التخلص من صداع الرأس

  • قم  بإعطاء وقت كاف من الراحة و النوم لنفسك.
  • احرص على تناول الأغذية ذات القيمة الغذائية.
  • احرص على المحافظة على مزاولة الأنشطة و التمارين الرياضية.
  • تجنب التدخين و شرب القهوة بكثرة.
  • كما ينصح التقليل قدر الإمكان من الجلوس أمام شاشة الحاسوب لساعات طويلة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية التخلص من صداع الرأس نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بمجموعة من الحلول عن كيفية التخلص من صداع الرأس ، و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته  مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا، و للمزيد من الاستفادة بخصوص هذا الموضوع اطلعو على هذا الرابط كيفية التخلص من الصداع.