كيفية التخلص من دوالي الساقين عند الحامل

يقصد بالدوالي تلك العروق الزرقاء أو الأورجوانية البارزة التي نراها تحت الجلد، و هذه الدوالي تظهر بشكل كبير على الساقين، كما ويمكن أن تظهر على مناطق أخرى في الجسم. و في مقالنا اليوم سنتطرق لموضوع كيفية التخلص من دوالي الساقين عند الحامل ، حيث أن ما يقارب 40% من النساء الحوامل يعانون من تواجد الدوالي بالساقين. و تظهر دوالي الحمل خلال الحمل الأول أو في فترات الحمل اللاحقة، و تنتج عن عدة أسباب منها: أسباب هرمونية و أسباب أخرى لها علاقة بديناميكية سريان الدم داخل الأوردة في الساقين أثناء فترة الحمل.
و قبل الانتقال إلى الحديث عن كيفية التخلص من دوالي الساقين عند الحامل ، لا بد لنا من الإشارة إلى أن هناك مقال منشور على موقعنا بعنوان كيفية علاج دوالي الساقين، و الذي يتطرق لهذا الموضوع بالتفصيل الدقيق حيث يحتوي مجموعة من الطرق و العلاجات الفعالة للتخلص من هذه المشكلة التي ترهق كاهل العديد من الناس.

كيفية التخلص من دوالي الساقين عند الحامل

كيفية التخلص من دوالي الساقين عند الحامل

تعد النساء و خاصة النساء الحوامل الفئة الأكثر تعرضا للإصابة بدوالي الساقين، و لا تشكل الإصابة بهذه الدوالي مشكلة صحية خطيرة، فمعظم دوالي الساقين لا تكون بحاجة إلى علاج. و يعتبر الشخص أكثر عرضة لتطور دوالي الساقين إذا كانت شائعة في عائلته أو كان بدينا. و في فقرتنا هذه عن كيفية التخلص من دوالي الساقين عند الحامل ، سنذكر أهم الأسباب التي تقف وراء ظهور هذه الدوالي و كذا أبرز الأعراض التي تصاحب الإصابة بهم و خصوصا عند الحامل، إضافة إلى أهم الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج هذه الدوالي.
أسباب دوالي الساقين عند الحامل:
– نمو الطفل و المشيمة و الرحم يسبب ثقلا على الأوردة في الحوض و كذلك على الوريد الأجوف السفلي، و الضغط على الوريد الأجوف السفلي يجعل رحلة العودة للدم من الساقين إلى القلب صعبة.
– التغير الهرموني، حيث يرتفع معدل هرمون البروجسترون وهو هرمون الحمل، و الذي يساهم في تمدد جدران الأوعية الدموية، و هذا الأمر يجعل الأوردة في الساقين أكثر عرضة للتورم.
– ارتفاع كمية الدم، إذ أن كمية الدم عند الحامل تزداد بحوالي 50%، الأمر الذي يؤدي إلى توسع الشبكة الوريدية لعدم قدرتها على زيادة كمية الدم.
– عوامل و أسباب وراثية، حيث أن تواجد دوالي الساقين في العائلة يزيد من احتمال حدوث الدوالي خلال الحمل.
– الحمل المتكرر.
– الإفراط في زيادة الوزن خلال فترة الحمل.
– الإكثار في الجلوس أو الوقوف أو كلاهما في فترة الحمل.
أعراض دوالي الساقين عند الحامل:
– الحكة و عدم الراحة في الجلد فوق الوريد.
– تورم القدمين و الكاحلين.
– تقلصات العضلات في الليل.
– ثقل و ألم الساقين.
– شعور الحامل بالتعب خصوصا في فترة ما بعد الظهر و المساء.
طرق علاج دوالي الساقين عند الحامل:

كيفية التخلص من دوالي الساقين عند الحامل

– تجنب الوقوف المستمر و الطويل قدر المستطاع.
– الخلود إلى الراحة كلما سمحت الفرحة.
– الاستلقاء على أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر، و وضع القدمين على وسادة مع وضع وسادة أخرى وراء الظهر، من أجل تخفيف الضغط على الوريد الأجوف السفلي.
– استخدام الجوارب الضاغطة.
– تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “إي” مثل: الطماطم و اللوز و السبانخ و الكيوي و كذا القرنبيط.
– تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان، و البرتقال.
– مرهم إكليل الجبل و يستخدم موضعيا على عروق الدوالي.
– تناول طعام قليل الدهون و الملح و السكر.
– الابتعاد عن التدخين.
– التحسين من الدورة الدموية عن طريق ممارسة التمارين الرياضية التي تلاءم وضعية الحامل، كالمشي.
– التقليل من الوزن.
– تجنب الأحذية ذات الكعب العالي و استبدالها بالأحذية الصحية.
– تفادي الإصابة بالإمساك.
– تجنب حمل الأثقال.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي خصصناه للحديث عن كيفية التخلص من دوالي الساقين عند الحامل ، و الذي نتمنى أن ينال إعجابكم، كما و نتمنى أن تكون هذه الحلول مفيدة و فعالة في علاج هذه المشكلة، و ننصح كل امرأة حامل كانت حالتها متقدمة استشارة طبيب مختص. و للمزيد من المقالات و المواضيع القيمة و المفيدة قوموا بالاطلاع على موقعنا المتميز كيفية.