كيفية التخلص من الديدان في البطن

كيفية التخلص من الديدان في البطن هو موضوع مقالنا لهذا اليوم، تعتبر ديدان البطن من الطفيليات التي تهاجم الإنسان بطريقة غير مباشرة، و من بين هذه الديدان الطفيلية التي تصيب الإنسان هي دودة الإسكارس و الدّودة الشريطية ، و تعدان من أخطر أنواع الدّيدان بحث تسبب نقص في وزن الشخص و تفقده الشهية و الشعور بالدوخة، لأن هذه الطفيليات الصغيرة تتغذى على طعام الإنسان بالإضافة إلى الألم الذي تسببه في البطن، و هكذا تنتقل الديدان لجسم الإنسان عن طريق البويضات التي تكون عالقة بالخضر الورقية و باقي الخضراوات، بحيث يتناولها الشخص دون أن يغسلها بشكل جيد، و لذلك ينصح دائما قبل تناول الخضراوات و الفواكه أن يتم غسلها جيدا.

و توجد أنواع كثيرة من ديدان البطن منها بالحجم الصغير ومنها بالحجم الكبير و منها الطويل، و عند تواجد هذه الديدان بمنطقة البطن أو الأمعاء تحدث ضررا بصحة الإنسان ، و تضر بالكبار أكثر من الصغار، و تنتج هذه الديدان كما أشرنا سابقا نتيجة انعدام النظافة للمأكولات التي نتناولها أي الأكل الملوث أو النيئ أو بسبب الإدمان على تناول اللبن، و من أسباب تواجد الدود في الأمعاء أخذ حمام بالماء الساخن بعد الأكل مباشرة، و أيضا الجماع بعد شبع، أو من خلال الرطوبة في الأمعاء، فمن علامات تواجد الدود في البطن الصرير الذي يحدث للأسنان خلال النوم و الرطوبة في البراز، وقد يحس بحركتها المرء عندما يكون جائع، و أيضا حدوث حكة ودغدغة في الشرج، هذا و يجب علاج الدود بأسرع وقت ممكن لأنه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالصرع ، و مرض القولون ، و مرض الجوع الكلبي ( وهو السرعة في الشبع وكثرة الجوع).

كيفية التخلص من الديدان في البطن و أنواعها :

كيفية التخلص من الديدان في البطن

عندما يلاحظ الشخص أنه يفقد الوزن بشكل تدريجي مما بصحبه ألم في البطن، فهذا دليل على أنه عرض لمرض ما، و لكن عندما يلاحظ تواجد خطوط بيضاء في البراز، فهذا يؤكد على تواجد الديدان في الأمعاء، وهي ديدان طفيلية تتغذى على طعام الإنسان في المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نقص في الوزن، و في الغالب تأتي هذه الديدان الطفيلية بسبب التلوث و عدم النظافة، فهي تعد من الجراثيم المتطفلة، إليكم مجموعة من الحلول عن كيفية التخلص من الديدان في البطن .

علاج ديدان البطن:

  • حبوب القرع: يتم سحق حبوب القرع حتى تصبح كالدقيق، ثم تطبخ مع اللبن الرائب، و يدهن بالخليط الذي حصلنا عليه على البطن و منطقة السرة.
  • السمن البقري: الإكثار من شرب السمن البقري وذلك لمدة (10) أيام، فهو يساعد على إخراج الدود من البطن .
  • التمر : إن تناول التمر بكثرة يخلص البطن من الطفيليات و يقضي عليها، و ينصح بتجنب تناول الحبوب أو اللحوم، لأن الدود يتغذى عليها .

كيفية التخلص من الديدان في البطن

  • تناول البصل : و ذلك من خلال نقع شرائح من البصل في القليل من الماء لمدة نصف يوم ، ثم نصفي الماء و نشرب منه صباحاً يومياً حتى نتخلص و نقضي على الدود أو نعمل منه حقنة شرجية تساعد في طرد الدود.

البصل

  • تناول الثوم : فهو من أفضل العلاجات التي تقتل البكتيريا و الدود ، و ينصح أخذه بشكل نيئ عند الكبار، أما عند الأطفال فتحضر أربعة فصوص من الثوم و نغليها في كوب حليب و ننتظر حتى يبرد قليلا و يعطى للطفل بالشرب أو بواسطة حقنة شرجية، فهذا يساعد على قتل الدود و يخرجه مع البراز.

الثوم

  • الأناناس: فتناول فاكهة الأناناس وحدها لمدة ثلاث أيام متتالية يساهم في القضاء على الديدان و بشكل نهائي من خلال الإنزيم الموجود في الأناناس.

الأناناس

  • زيت حبة البركة أو الزيت الأسود: و قد أثبتت الدراسات أن لهذين النوعين تأثير كبير على ديدان البطن بحيث يطاردها و يقاتلها ويسبب شلل لها ويكون أقل أثار جانبية من غيره وأسرع وقت في القضاء على هذه الديدان من غيرها من الأدوية و الإعشاب.

أنواع الديدان الموجودة في البطن:

كيفية التخلص من الديدان في البطن

  • الديدان الشعرية الدبوسية: و هي ليست خطيرة و تتخذ شكل حكة في جسم الإنسان بحيث تعيش لمدة أسبوع في جسم الإنسان.
  • الديدان الشريطية: و تكون على شكل حويصلات و لا يوجد لها أعراض هذا و يبلغ طولها نحو 10-20 مترا لهذا هي نادرة الحدوث و تعتبر من أكثر الديدان خطورة، و تظهر بالفحص البراز.
  • ديدان الإسكارس: تتواجد في منطقة الأمعاء الدقيقة وتتغذى على الأكل الذي يأكله الشخص و بالخصوص الأطفال مما يسبب لهم سوء في للتغذية، وتنتقل هذه الطفيليات عن طريق المأكولات الملوثة التي تحتوي البويضات مكونة اليرقان ومن ثم تكونها، و في البداية لا تظهر الأعراض إلا أن في المراحل المتقدمة يظهر عند الطفل سوء للتغذية و ارتفاع في درجة الحرارة، و ظهور الديدان مع البراز.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية التخلص من الديدان في البطن نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بمجموعة من الحلول من أجل التخلص من الديدان المتواجدة في البطن و الأمعاء، و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته  مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا، و للمزيد من الاستفادة بخصوص هذا الموضوع اطلعو على هذا الرابط  كيفية التخلص من الديدان.