كيفية التخلص من الديدان عند الأطفال

كيفية التخلص من الديدان عند الأطفال هو عنوان مقالنا اليوم، و قد اخترناه لأن الأطفال هم الفئة الأكثر تعرضا لتواجد الديدان في أمعاءهم، و ذلك راجع لجهلهم بالعادات الغذائية الصحيحة و الصحية، و كذلك لكونهم لا يعرفون أساليب النظافة الشخصية. و جهلهم بهذه الأمور يتسبب لهم بدخول بيوض الديدان عبر الفم لتخرج من فتحة الشرج، و يسبب لهم حكة شديدة، و كنتيجة لذلك عجزهم عن النوم و ضعف التركيز الدراسي لديهم إضافة إلى إمكانيه إصابتهم بفقر الدم.
و قبل التطرق لموضوعنا اليوم المتمثل في كيفية التخلص من الديدان عند الأطفال ، نشير إلى أن هناك مقال شامل يحتوي مجموعة من النصائح و الخطوات التي يمكن اتباعها للتخلص من الديدان عند جميع الفئات العمرية و هو مقال سبق و نشرناه على موقعنا تحت عنوان كيفية التخلص من الديدان.

كيفية التخلص من الديدان عند الأطفال و مسبباتها

كيفية التخلص من الديدان عند الأطفال

نقصد بالديدان تلك الطفيليات التي تصيب الإنسان و التي تتواجد بالجهاز الهضمي، و هي تتمركز بشكل رئيسي على جدار الأمعاء. و الديدان مرض خطير لكونه شديد العدوى. و ينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر عن طريق الطعام و الشراب الملوث ببيوض الديدان، و كذلك استخدام الملابس الداخلية من شخص لآخر، إضافة إلى استخدام الحمام الإفرنجي من قبل شخص غير مصاب بعد خروج الشخص المصاب. و بعد أن تعرفنا على معنى الديدان سنتطرق من خلال هذه الفقرة لطريقة و كيفية التخلص من الديدان عند الأطفال و أهم الأسباب و الأعراض التي تصاحب المصاب بهذا المرض.
أنواع الديدان:
هناك نوعين من الديدان التي تتواجد في البطن و هي كالتالي:
الدودة الشريطية: و شكلها مستطيل و هي أيضا أنواع، فمنها ما يسمى بالدودة الوحيدة و هي التي تصيب الإنسان لدى تناوله اللحوم النيئة. و منها ما يسمى دودة القرع و هي أيضا تصيب الإنسان لما يتناول لحما غير مطبوخ جيدا. و هذين النوعين يتم يدخلان إلى المعدة ثم تنتقل إلى الأمعاء الدقيقة و تلتصق بالجدار الداخلي لها، ثم بعد ذلك تكبر لتشكل دودا ناضجة خلال فترة 3 أشهر.
الدودة الأسطوانية: و شكلها أسطواني و لذلك سميت بهذا الاسم، و تنتقل إلى جسم الإنسان عبر الطعام الملوث بالبيوض أو عند تلوث اليدين بالبيوض و وضعها في الفم. و بذلك تدخل إلى الجهاز الهضمي ثم إلى الأمعاء الدقيقة و هناك تبدأ بالتكاثر إلى أن تتحول إلى دودة ناضجة.
أعراض الإصابة بالديدان عند الأطفال:
هناك مجموعة من أعراض وجود الديدان عند الطفل مصاب بالديدان، و تختلف هذه الأعراض باختلاف نوع الديدان. و سندرج بعض الأعراض التي تظهر على الطفل و التي تمكنك سيدتي من معرفة إذا ما كان طفلك مصاب بالديدان و لكي تسترشدين بها لأخذ الاحتياطات اللازمة و البحث عن طرق التخلص من هذه الديدان قبل تفاقمها و الإصابة بمضاعفات قد تحدث ضررا خطيرا بصحة طفلك.
– مشاهدة ديدان بيضاء كالشرائط في براز الطفل.
– شعور الطفل بحكة شرجية خصوصا في الليل.
– إحساس الطفل بألم شديد في البطن..
– إصابة الطفل بفقر الدم.
– نقصان في وزن الطفل دون مبرر.
– شعور الطفل بدوخة.
– إصابة الطفل بعسر الهضم و أرق مع قلة النوم.
– جفاف شفتي الطفل و سيلان لعابه الطفل.
– شعور الطفل بألم في صدره و حدوث صرير في أسنانه.
– ارتفاع درجات حرارة الطفل عن المعدل الطبيعي.
أسباب الإصابة بالديدان:
هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى وجود الديدان في بطن الطفل و من أهمها ما يلي:
– الغذاء و الماء الملوث.
– نواقل حشرية.
– الأنف و الجلد.
– قلة النظافة.
– التعرض للمناطق المعروفة بتواجد الطفيليات.
– ضعف جهاز المناعة.
– تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا.

كيفية التخلص من الديدان عند الأطفال

كيفية التخلص من الديدان عند الأطفال

قبل الحديث عن طرق و كيفية التخلص من الديدان عند الأطفال ، لابد من الإشارة إلى مجموعة من الأمور التي يجب القيام بها للوقاية من الإصابة بهذه الديدان عند الطفل و منها ما يلي:
– ضرورة تعويد الطفل على غسل يديه قبل الأكل و بعده جيدا، و كذلك بعد الانتهاء من الحمام.
– قص أظافر الطفل باستمرار.
– تغيير ملابس الطفل الداخلية كل يوم.
– تعويد الطفل على الاستحمام في الصباح الباكر بدلا من الاستحمام في الليل، و ذلك لمنع انتشار البيض في الليل.
– تهوية غرف البيت و خاصة غرفة الطفل، مع فتح الستائر كل يوم لأن بيض الديدان يتأثر بأشعة الشمس.
طرق علاج ديدان البطن عند الأطفال:
– أخذ بعض أنواع الأقراص التي تقضي على الديدان، و لا ينصح أخذها إلا تحت إشراف طبيب مختص، و ذلك بعد قيامه بتقييم الحالة و تشخيص سبب الإصابة.
– تنظيف اليدين جيدا قبل وضعها في الفم.
– الاهتمام بالنظافة الشخصية للأطفال، و ذلك عبر تنظيف منطقة الشرج جيدا بعد التبرز، مع تعويدهم على غسل اليدين بشكل جيد بعد الخروج من الحمام.
– تناول الثوم النيء باعتباره مضاد للطفيليات.
– تناول الأناناس، فالمداومة على أكله لثلاثة أيام متتالية يعمل على القضاء على ديدان الأمعاء.
– شرب منقوع البصل، و ذلك من خلال نقع شرائح البصل في القليل من الماء لنصف اليوم، و بعده نقوم بتصفيته و يتم تناول هذا المشروب في الصباح و المساء.
– تناول التمر بكثرة.
– طبخ اللحوم جيدا قبل تناولها، و الابتعاد عن تناول اللحوم النيئة ، و يفضل لمن كان مصابا بالديدان التخفيف من تناول اللحوم لان الدود يتغذى عليها.
– تنظيف الخضار جيدا قبل تناولها، و نقع الخضار الورقية بالملح و الخل لفترة قبل استعمالها.
– عدم إشراك أكثر من طفل في نفس السرير لمنع انتشار العدوى بينهم.
– تجنب إعطاء الطفل الأطعمة المحلاة و السكريات لأنها تغذي الديدان في البطن.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية التخلص من الديدان عند الأطفال ، و الذي نتمنى أن ينال إعجابكم و أن تستفيدوا منه. و لا تنسوا مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة. و للمزيد من طرق الوقاية و علاج الديدان يمكنكم الاطلاع على مقال بعنوان كيفية التخلص من الديدان عند الكبار و الذي سبق و نشرناه على موقعنا المتميز كيفية.