كيفية التخلص من الديدان الدبوسية

كيفية التخلص من الديدان الدبوسية هو موضوع مقالنا هذا، فالدودة الدبوسية هي دودة طفيلية تسبب حكة شديدة حول فتحة الشرج والعجان والجسم أحيانا يكون قادر على مقوماتها عندما تكون الإصابة بسيطة ونظرا لأن الدبوسية معدية فيجب الإسراع في عملية العلاج والتخلص منها سريعا، و للتعرف أكثر على كيفية التخلص من الديدان الدبوسية تابع قراءة هذا المقال.
وقبل التفصيل في موضوعنا ندعوكم إلى قراءة موضوع شامل عن كيفية التخلص من الديدان مع موقعنا موقع التميز كيفية.

أعراض الديدان الدبوسية:

%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ae%d9%84%d8%b5-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d8%af%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%a8%d9%88%d8%b3%d9%8a%d8%a9

تتميز الأعراض السريرية لهذا المرض بما يلي:

  • أعراض الجهاز الهضمي: الديدان الدبوسية تذهب مباشرة إلى الجهاز الهضمي وتقوم بالتحفيز الكيميائي الذي يمكن أن يكون سببا رئيسيا في فقدان للشهية وفقدان الوزن وفي الغثيان المستمر والتقيؤ وكذلك آلام البطن والإسهال، بالإضافة إلى أعراض أخرى مرتبطة بالشهية.
  • حكة حول فتحة الشرج: الحكة حول فتحة الشرج أو العجان من قبل الديدان الدبوسية لما بها من مواد سامة تجلب التحفيز الميكانيكي الذي يساعد في تكاثرها. وهذا يحدث خاصة في الليل وأثناء النوم الذي يتأثر بشكل خطير على الأطفال.
    كما ان الحكة تدفع الأطفال إلى خدش الجلد حول فتحة الشرج، مما يفضي إلى الازدحام، والطفح الجلدي أو الأكزيما أو حتى إحداث التهابات قيحية.
  • الأعراض النفسية: الديدان الدبوسية طفيليات في الجسم تنبعث منه نواتج الأيض، مما يبعث بالأرق والدعر والقلق الليلي عند الأطفال.
  • التهابات المهبل والتهاب البوق.
  • التهاب بطانة الرحم.

كيفية التخلص من الديدان الدبوسية منزليا :

كيفية التخلص من الديدان الدبوسية

  • يجب تنظيف وغسل الأيادي بصفة مستمرة وتقليم الأظافر لأن النظافة ضرورية لمنع تفشي الدبوسية، ففي حالة انتقال الإصابة إلى شخص آخر فربما يكون محتمل الإصابة بنفس المرض مرة أخرى حتى بعد العلاج، لدى ينصح غسل الأيادي بعد استخدام الحمام وفرك الأيادي عند كل غسلة بالصابون فهو يساعد على قتل الدبوسية التي تعلق في اليدين بعد استعمال الحمام.
  • تطهير الملابس والفراش بغسلها بالماء الساخن لأنه من الممكن أن يتعلق بيض الدبوسية على الملابس وعلى الفراش لذا لابد من غسل الملابس الداخلية وملابس النوم والمناشف طيلة مدة العدوى إذا لم تبدأ في العلاج وعند البداية في العلاج تغسل الفراش كل ثلاثة أيام ويجب تجفيف كل ما تم غسله بالحرارة لأنها أكثر فاعلية في قتل الدبوسية من طرق التجفيف الأخرى.
  • الدودة الدبوسية تسبب حكة شديدة في منطقة فتحة الشرج ولكن لابد من تفادي خدش هذه المنطقة لأن خدشها قد يجعل البويضات تتكاثر تحت الأظافر مما يسبب مشكلة لك أو عدوى لشخص آخر تتواصل معه، لدى ينصح بارتداء القفازات أثناء النوم ليلا لمنع الخدش والعمل على قص الأظافر.
  • الاستحمام بماء ساخن يوميا وبالصابون مع الاهتمام بنظافة المنطقة الموجود حول فتحة الشرج فالاستحمام يجب أن يتم في الصباح الباكر لأن بيض الدودة الدبوسية يكون في الصباح عنه في الليل، كما ينصح باستخدام الدوش فهو أفضل بكثير من استخدام البانيو لمنع انتشار بيض الدودة في باقي أعضاء الجسم وتسبب مضاعفات.
  • تعقيم وتنظيف جميع الأسطح الملوثة والحمام بشكل يومي أثناء الإصابة وتنظيف قاعدة المراحيض.
  • تناول الأطعمة الدهنية كالزبادي أو أخذها أدوية فهي تعمل على تحفيز البكتريا الصحية في الجهاز الهضمي وخلق بيئة غير مشجعة لعيش وتكاثر الدبوسية وإتباع التعليمات المكتوبة على المكملات التي تتناولها، كما يجب شرب كأس من اللبن يوميا مع وجباتك.
  • تقليل نسبة السكر في الأطعمة لأن الدبوسية تستهلك السكر لإنتاج الطاقة فعند تناول السكر تقوم هي بعملية وضع البويضات بشكل سريع.
  • الثوم، فتناول الثوم يعتبر دواء طبيعي مضاد للطفيليات و الديدان ويمكن أن تأخذ فص من الثوم مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لعدة أيام ويمكنك القيام بذلك لعدة أسابيع حتى تتخلص من الأعراض.

كيفية التخلص من الديدان الدبوسية طبيا:

كيفية التخلص من الديدان الدبوسية

  • شراء الدواء الخاص بقتل الدودة الدبوسية والذي يحتوي على مادة pyrantel pamoate فهي مادة طاردة للديدان وتعمل على شل الجهاز العصبي للدبوسية وتجبرها على الخروج أثناء عملية التبرز.
  • استعمال كريم مضاد للحكة بوضعه بالقرب من منطقة الشرج لأن الحكة لا تنتهي حتى مع العلاج لأن هذه الأدوية تعمل على قتل الدودة مع بقاء البويضات تبقى الحكة موجودة مما يسبب في انتشار هذه البويضات.
  • استشارة الطبيب عن الأدوية المضادة للطفيليات التي غالبا ما تزيل الدبوسية خلال أسبوع والأشهر منها هو الالبندازول والمبيندازول فهي تمنع الديدان من امتصاص السكر وتفقده الطاقة وتموت وقد تسبب هذه الأدوية ألم في الجهاز الهضمي كالغثيان وألم في المعدة، كما قد تسبب آثار جانبية كالتهاب الحلق وحمى وضيق في التنفس وتعب، فعند ظهور هذه الاعراض يجب وقف الدواء ومعاودة الطبيب.
  • للتخلص نهائيا من الديدان الدبوسية فالطبيب سينصح بتناول الجرعة الثانية خلال 15 يوما الموالية لأن الألم يختفي في الأسبوع الأول من العلاج في الجرعة الأولى، لأن تناول الجرعة الثانية يقضي على البويضات التي ما تزال حية.

كيفية التخلص من الديدان الدبوسية

و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي خصصناه للحديث عن كيفية التخلص من الديدان الدبوسية نتمنى أن تستفيدوا من الطرق و الوسائل التي يجب استعمالها للتخلص من الدبوسية، و لتعم الفائدة شاركوه مع أصدقائكم و أقاربكم و عبر مواقع التواصل الإجتماعي .