كيفية التخلص من الدوخة بشكل سريع

كيفية التخلص من الدوخة بشكل سريع هو موضوع مقالنا لهذا اليوم، أغلبية الناس تعاني من الدوخة و هي  حالة تصيب الشخص و تشعره و كأن كل الأشياء الثابتة التي من حوله في دوران بلا توقف، و أنه غير قادر على حفظ توازنه و إحساسه بأنه سوف يسقط على الأرض، مما يتسبب له خطورة كبيرة في حالة إذا لم يجد شيئا ثابت من حوله يستند عليه، و بالتالي  قد يرتطم بجسم صلب فيصيب رأسه أو أي عضو في الجسم مما يتسبب له بضرر بالغ، و تحدث عادة هذه الدوخة بشكل نفاجئ و تختفي بسرعة مع زوال المسبب لها.

ينتاب شعور حينما يصاب الشخص بالدوخة بالاستياء من كل ما يدور حوله و الإحباط و الصراخ و الصوت العالي، و في بعض الأحيان يشعر بالاستياء من الضوء و يميل للعزلة و التقيؤ و الغثيان و هذه الأعراض يمكن أن تأتي منفردة حسب المسبب الرئيسي لحالة الدوخة.

كيفية التخلص من الدوخة بشكل سريع :

كيفية التخلص من الدوخة بشكل سريع

الدوخة أو الدوار بحد ذاته يعتبر عرضا و ليس مرض، و بالتالي فهي تخفي مشكلة معينة يجب حلها في اقرب وقت و ذلك باستشارة الطبيب، و من الأسباب التي قد تؤدي حدوث الدوخة هي: نقص الهيموجلوبين و فقر الدم  و ذلك بسبب سوء التغذية و الحميات القاسية و التي ينتج عنها نقص في نسبة الحديد في الدم، أو بسبب بعض الأمراض كمرض الأنيميا المنجلية مثلا ، و قد تحدث الدوخة بسبب انخفاض في ضغط الدم، الذي يؤدي إلى ضعف في كمية الدم الذي يصل إلى الدماغ، و هذا بدوره يتسبب في حدوث الدوار، و في هذه الحالات لا بد من تناول شيء مالح بهدف رفع ضغط الدم، و يمكن أن تحدث أيضا بسبب جفاف الجسم من السوائل، و إذا كنت ممن يعانون من الدوار و ترغب في معرفة كيفية التخلص من الدوخة بشكل سريع إليك مجموعة من الحلول:

  • الابتعاد عن التوتر و القلق و العصبية و ذلك بمزاولة تمارين اليوغا و الشهيق و الزفير.
  • ينصح بتناول حصة صغيرة من الحلويات كل لإمداد الجسم بالطاقة و النشاط.
  • الحرص على إعطاء الجسم الوقت الكافي للراحة و الاسترخاء و الهدوء و النوم خلال الليل.
    حاول أن تغير الجو و نمط الحياة، فقد يكون الروتين أو المكوث في البيت كثيرا أو الانعزال وعدم الحركة البدنية هي السبب في الشعور بالدوار.
  • حاول أن تحسن من النمط الغذائي و ذلك بالإكثار من تناول الخضراوات و الفواكه و الحبوب الكاملة مع التركيز على الألياف و شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي لمنع حدوث الجفاف بالجسم.
  • حاول أن تركز نظرك على نقطة معينة مثلا أعلى السقف أو علامة معينة في السجادة، فذلك سيساعد حتما حواسك على الشعور بالاتزان.
  • يستعمل الصينيون أوراق الخوخ و استعمالها كشاي ضد الدوخة حيث يقومون بغلي ملعقة أكل من الأوراق مع ملء كأس ماء و يشربونه ضد الدوخة.
  • و قد أثبتت الدراسات الصينية بأن بذور الكرفس لها تأثير ضد الدوخة، و يستعمل الشعب الصيني بذور الكرفس للتخلص من الدوخة.
  • و ينصح عند الشعور بدوار باستخدام خل التفاح، و ذلك بملء ملعقة من الخل وتضاف إلى كوب ماء بارد و يشرب.

أنواع الدوخة:

كيفية التخلص من الدوخة بشكل سريع

  • الشعور القصير أو العابر بالدوار، بحيث لا يزول لأن الشخص الذي يصاب به لا يستطيع الوقوف في أماكن مرتفعة، و غالبا ما يمسك بأي شيء ثابت من حوله حتى لا يسقط على الأرض و يرتطم بشيء، و لا ينصح له بصعود الأماكن العالية، كقمم الجبال المرتفعة، أو الأبراج العالية، أو فوق سطح العمارة العالية، فإذا نظر إلى الأسفل فإنه سيشعر حتما بالدوار و ربما سيسقط.
  • شعور الشخص بالدوخة و ذلك حين يستيقظ من النوم مما يجعله في منامة لمده تتراوح بين 15إلى 20 دقيقة حتى يستجمع قواه و يعود للوضع الطبيعي، و ذلك عندما يقف بشكل فجائي بعد جلوسه لفترة طويلة، و تجده يتمسك بالأشياء التي حوله خشية السقوط، و أغلبية الأشخاص تعتقد أن سبب ذلك يعود إلى المشاكل في النظر، فيلجئون إلى محل نظارات و يفصلون نظارة طبية مقتنعين تماما أنها تمنع ظهور الدوار عندهم.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية التخلص من الدوخة بشكل سريع نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بمجموعة من الحلول عن كيفية التخلص من الدوخة بشكل سريع ، و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته  مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا، و للمزيد من الاستفادة بخصوص هذا الموضوع اطلعو على موقع كيفية قسم الصحة.