كيفية الاعتناء بصحتنا في شهر رمضان و التخفيف من العطش

كيفية الاعتناء بصحتنا في شهر رمضان و التخفيف من العطش هو مووضع مقالنا، يعتبر شهر رمضان المبارك من أفضل الأشهرِ عند الله تعالى، حيث اختص الله تعالى بعض الأشهر، و الأيام، و الساعات بالفضل العظيم ليكسب المسلم منها الأجر و الثواب الكبيرين، عندما يؤدي واجباته الدينية من العبادات و الزكاة و قراءة القرآن و قيام الليل و كل ما يرضي الله عز و جل، ويصوم المسلم في شهر رمضان الفضيل بحيث يمتنع عن: تناول الطعام، والشراب، و الجماع، من طلوع الفجر، إلى غروب الشمس، و من رحمته -عزّ وجلّ- أن فتج في هذا الشهر الكريم المجال أمام المسلم بأن يستمتع بكل ما أحل له بعد غروب الشمس، فلم يحرمه من شيء طوال الشهر.

فخلال هذا  الشهر المبارك تفتح فيه أبواب الجنة و الرحمة و تغلق فيه أبواب جهنم، وهو الشهرالذي نزل فيه القرآن الكريم لقوله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) [البقرة:185] لذا من واجب المسلم في هذا الشهر الفضيل أن يسارعَ إلى أداء العبادات من صلاةِ، زكاةِ، تلاوة  القرآن الكريم، و قيام الليل خاصة ليلة القدر، و أيضا أداء صلاة التراويح و اجتناب المنكر و عمل السيئات، و الصيام لوجه الله تعالى لا سمعة و لا رياء، و عدم التذمر من الشعور بالجوع والعطش، حتى ينال الأجر والثواب عند الله تعالى.

كيفية الاعتناء بصحتنا في شهر رمضان و التخفيف من العطش :

كيفية الاعتناء بصحتنا في شهر رمضان و التخفيف من العطش

خلق الله سبحانه و تعالى جسم الإنسان في أحسن خلق و جعله في حاجة ماسة إلى الماء، إذ يقول الله سبحانه وتعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي) [الأنبياء:30] فإحساس الصائم بالعطش هو شيء طبيعي نتيجة الصيام، حيث يمتنع عن الأكل و الشرب لساعات طويلة قد تصل إلى ست عشرةَ ساعةً في اليوم خلال فصل الصيف، وه ذا يعني أن الجسم سيصاب بحالة من الجفاف جراء فقدانه للسوائل طوال يوم الصيام وهو بحاجة لتعويضها، لذا نقدم لكم عبر موقعنا المتميز كيفية مجموعة من النصائح عن كيفية الاعتناء بصحتنا في شهر رمضان و التخفيف من العطش .

  • مراعاة نوعية الغذاء المتناول خلال اليوم السابق ليوم الصيام، يجب على الصائم أن يبتعد عن المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح و التوابل، و الحوامض، كالسمك، و المخلل، و الليمون، مع الإكثار من تناول الفواكه و الخضروات خلال الليل و أثناء فترة السحور، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء و الألياف، حيث تمكث في المعدة فترة طويلة مما يقلل من حدة شعورنا بالعطش.
  • الحرص على تناول مجموعة من المشروبات مثل العصائر الطبيعية كالكركديه، و العرقسوس، و اللبن و الرائب، و تجنب المشروبات الغازية التي تسبب الشعور بالانتفاخ و هشاشة العضام، و أيضا الماء المثلج، لكونه يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية مما يضعف عملية الهضم، و الابتعاد عن المنبهات كالشاي والقهوة.
  •  تجنب شرب الماء بكميات كثيرة، هناك من يعتقد أن شرب كميات كبيرة من الماء سوف تحميه من الشعورِ بالعطش هو اعتقاد خاطئ، إذ تقوم تتخلص الكلية من المياه الزائدة خلال ساعات من شربها، إضافة إلى التقليل من شرب الماء أثناء تناول الإفطار، لأنه يساهم في إعاقة عملية الهضم حين يمنع اللعاب من النزول إلى الطعام.

كيفية الاعتناء بصحتنا في شهر رمضان و التخفيف من العطش

  • تأخير السحور اقتداء بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فيفضل أن يكون السحور في منتصف الليل، حتى يتمكن الصائم أن يقاوم الشعور بالعطش، و يستحسن أن يكون السحور عبارة عن غذاء صحي خفيف.
  •  محاولة حجب دخول الشمس إلى المنزل قدر المستطاع، و عدم التعرض لها بشكل مباشر، كما و يجب التقليل من المشي تحت أشعة شمس الظهيرة قدر الإمكان، لتجنب الشعور بالعطش.
  •  القيام بالاستحمام بالماء الفاتر، لأنه يخلص الجسم من الزيوت و يفتح المسام العرقية في الجسم، الأمر الذي يقلل و يخفف من الشعور بالعطش.
  • حاول الابتعاد قدر الإمكان عن تناول كميات كبيرة من الحلويات، حتى لا تصاب بعسر في الهضم، أو السمنة، و ينصح تناول الحلويات المخبوزة وقليلة الدسم بدل المقلية.
  •  احرص على أن تكون أطباقك الرمضانية غنية بالنشويات، مثل: البرغل الأسمر، و البطاطا، و الأرز، لأن الجسم يمتصُها ببطء، و بالتالي تساعد على حصول تعديل السكر في الدّم لمدة تتراوح بين أربع إلى خمس ساعات.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية الاعتناء بصحتنا في شهر رمضان و التخفيف من العطش نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بمجموعة من النصائح عن كيفية تعتني بصحتك في شهر رمضان و التخفيف من العطش و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته  مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا، و لمعرفة كيفية كيف تعتني بصحتك في شهر رمضان و علاج رائحة الفم الكريهة. اطلعوا على هذا المقال كيفية علاج رائحة الفم في رمضان.