كيفية الاعتناء بالصحة البدنية

نعني بالصحة بشكل عام تمتع الفرد بالعافية، و لكن ليس فقط شفائه من الأمراض، و إنما ضرورة الموازنة بين شتى الجوانب المختلفة لصحة الإنسان و منها الجوانب الجسمانية و النفسية و الروحية و العقلية. فكل إنسان يحلم بأن يعيش عمرا مديدا سليم من كل الأمراض و المشاكل الصحية التي تعكر صفو حياته، و لذلك تجد أغلب الناس يبحثون دائما عن طرق تمكنهم من المحافظة على جسم لائق و شكل جذاب. و لا يمكنك الحصول على صحة جيدة و متوازنة إلا بالاهتمام بكل جوانب الصحة المتعددة، و في مقالنا اليوم سنركز على كيفية الاعتناء بالصحة البدنية لأن العقل السليم في الجسم السليم، و الإنسان السليم هو الذي يتمتع بصحة بدنية سليمة. كما تعد الصحة البدنية من الجوانب المهمة في حياة الإنسان فبفضلها يكون الإنسان قادرا على القيام بأعباء الحياة اليومية بيسر و سهولة، إضافة إلى ما تمنحه هذه الصحة للإنسان من مقدرة على القيام بالجهد الطارئ عند اللزوم مع المحافظة على صحة جيدة.
يمكنكم الاطلاع على هذا المقال: كيف أعتني بصحتي.

كيفية الاعتناء بالصحة البدنية

كيفية الاعتناء بالصحة البدنية

تعتبر الصحة أغلى ما يملكه الإنسان، فهي كنز لا يقدر بثمن و يجب المحافظة عليه. كما أنها أمانة سيسأل عنها كل شخص يوم القيامة و يحاسب عليها، باعتبارها نعمة من النعم التي أنعمها الله سبحانه و تعالى على الإنسان. و صحة الإنسان هي مسؤوليته الخاصة و التي تتحدد بحسب الاختيارات التي يقوم بها كل يوم. فمن أجل الوصول إلى الصحة المثالية فلا بد من أن يكون هدف الشخص أبعد من مجرد الوصول إلى الصحة الجسمانية، و الحفاظ على التوازن بين الصحة الجسمانية و العقلية و النفسية و كذا الروحية، فبالحفاظ على هذا التوازن يتمكن الإنسان من القيام بكل ما يريده في حياته، دون الشعور بالتعب أو العجز. و في فقرتنا هذه عن كيفية الاعتناء بالصحة البدنية سنتطرق إلى الجوانب الأربعة المهمة للصحة المثالية، كما سنذكر أهم الطرق الفعالة للمحافظة على صحتنا البدنية.
الجانب الجسماني: و نعني به الصحة البدنية للإنسان و هي الشق المتعلق بالشكل الملموس للجسم، و بمعنى آخر الحواس الخمسة للإنسان المتمثلة في البصر، السمع، الشم و التذوق. و هذا الجانب بحاجة إلى تغذية جيدة سليمة، مع الحفاظ على الوزن المناسب و ضرورة ممارسة التمارين الرياضية الهادفة و أخذ القسط الكافي من الراحة و غير ذلك.
الجانب النفسي: و هو كل ما يتعلق بعواطف و مشاعر الإنسان، كالشعور بالخوف و القلق و الغضب، أو الشعور بالسعادة و الفرح و الحب. و هذا الجانب بحاجة إلى الشعور بالراحة و الحب و كل الأحاسيس المبهجة التي من شأنها منح السعادة للشخص بنفسه و لكل من يحيط به.
الجانب العقلي: و يشمل أفكار الشخص و اعتقاداته و تحليله لنفسه. و يحتاج هذا الجانب إلى أن ينظر الإنسان إلى نفسه نظرة إيجابية، و تكون له أراءه و أفكاره الخاصة به.
الجانب الروحي: و هو علاقة الإنسان بنفسه و إبداعاته، و علاقته بربه، إضافة إلى هدفه من هذه الحياة. و يحتاج هذا الجانب من الشخص أن يتمتع بالهدوء الداخلي و الثقة بالنفس.
طريقة و كيفية الاعتناء بالصحة البدنية :

كيفية الاعتناء بالصحة البدنية

– الاهتمام بالتغذية السليمة و المتوازنة، و ذلك بالإكثار من الأطعمة الصحية مثل: الخضروات العضوية بشتى أنواعها، و الفواكه، و الحبوب و أيضا الألياف التي تساعد على الهضم و طرد السموم من الجسم.
– التخلص من النظام الغذائي الغير الصحي، و ذلك بالابتعاد عن الأطعمة المقلية و المشبعة بالدهون، و الحلويات المليئة بالسكريات، و المعلبات الغنية بالأملاح، و الملونات و محسنات الطعام.
– الابتعاد عن المشروبات الغازية، و المشروبات الكحولية، و التدخين.
– شرب كميات كثيرة من الماء كل يوم، و بالأخص في الصباح الباكر، من أجل مساعدة الجسم على حرق الدهون الزائدة و طرد الفضلات الزائدة من الجهاز الهضمي. و أيضا من أجل تحسين الدورة الدموية و تنشيط الخلايا.
– أخذ قسط كافي من النوم يوميا، و التي تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات مع ضرورة تعويد الجسم على النوم المبكر من أجل تنظيم الساعة البيولوجية و ترميم خلايا الجسم.
– الابتعاد كل البعد عن السهر لأنه يسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل: زيادة الوزن و الأرق و شحوب البشرة.
– المداومة على ممارسة التمارين الرياضية كل يوم لمدة لا تقل عن نصف ساعة. و ذلك لأن الرياضة تعمل على إبقاء الجسم صحيح و سليم، كما و أنها تعمل على تقوية عضلات الجسم و تحسين عضلة القلب و العقل و التنفس و الهضم. فالحركة و الرياضة تمنع المشاكل البدنية و الانفعالات، لكونها تنشط الدورة الدموية و توسع الرئتين إضافة إلى أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية للإنسان.
– النظافة و هي عنصر جد مهم في الحفاظ على صحة جيدة و سليمة بكل جوانبها، فهي تساعد على منع البكتيريا و الأمراض الجلدية عن الجلد.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية الاعتناء بالصحة البدنية ، و الذي نتمنى أن ينال إعجابكم. كما و نتمنى أن لا تبخلوا علينا بمشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة. و للمزيد من طرق العناية بالصحة من الجانب الغذائي يمكنكم الاطلاع على مقال بعنوان كيفية العناية بالصحة الغذائية و هو مقال منشور على موقعنا المتميز كيفية.