كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة

كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة هو موضوع مقالنا لليوم من خلال موقع كيفية، فالجير المتواجد في الأسنان عبارة عن طبقات و ترسبات من مواد غير عضوية تتواجد في اللعاب، و تتكون هذه الترسبات على شكل طبقة تسمى البلاك و التي في الغالب ما تكون رقيقة، تعيش فوقها الجراثيم و البكتيريا، و تتشكل كنتيجة التصاق بقايا الطعام بالأسنان فتلتصق بذلك البكتيريا ببقايا الطعام الشيء الذي يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الأسنان كالتسوس و التهابات في اللثة.

و هناك حالتان تظهر بهما هذه الطبقة، الحالة الأولى أن تكون الطبقة سميكة بحيث يسهل رؤيتها و بالتالي تزال بكيفية سريعة، و الأخرى أن تكون الطبقة رقيقة جدا مما يصعب رؤيتها بالعين المجردة، و في هذه الحالة يجب استعمال بعض الحبوب و السوائل التي تعمل على صبغها باللون الأحمر كاشفة عنها و عن أماكن تراكمها، هذا و يكون التخلص من هذه الطبقة سهل جدا باستخدام فرشاة الأسنان و التنظيف المستمر بعد تناول كل وجبة، و في حالة إهمال هذه الطبقة و عدم إزالتها بسرعة يؤدي إلى تكلسها فتصبح سميكة بحيث يصعب إزالتها بفرشاة الأسنان، و هي الشكل المعروف بالجير، و قبل الدخول في صلب الموضوع ندعوكم للاطلاع على هذا المقال كيفية حماية الأسنان من التآكل.

كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة و أسبابه :

كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة

قبل أن نتعرف على طرق و كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة لابد لنا أن نتطرق للأسباب المساعد على تواجد هذه الترسبات على الأسنان مكونة بذلك ما يعرف بالجير.

أسباب تكون الجير على الأسنان

  • إهمال تنظيف الأسنان و التدخين، فالسجائر تحتوي على مواد ضارة بالأسنان و تعمل على ترسب المواد غير العضوية على سطح السن، كما أن عدم المداومة على تنظيف الأسنان بعد كل وجبة و بعد التدخين على وجه الخصوص، يساعد على تكون و تصلب طبقة البلاك وتحولها إلى جير.
  • عدم اصطفاف الأسنان بالشكل الصحيح، في أغلب الأحيان تنمو الأسنان بكيفية معوجة بحيث تخلف فراغات بين الأسنان، و هذا الإعوجاج  يساعد على تراكم بقايا الطعام بين ثنايا الأسنان والذي يحتاج إلى استخدام فرشاة الأسنان بطريقة صحيحة ليتم إزالته و وصول شعريات الفرشاة إلى أماكن تراكم الطعام.
  • الخشونة التي تظهر على سطح الأسنان، فهذه الخشونة تعمل على جذب بقايا الطعام والمواد العضوية في اللعاب في اتجاه الأسنان و بالتالي تسهل عملية التصاقها بها، في حين يصعب التصاقها على الأسطح الناعمة الملساء.

طرق لإزالة جير الأسنان

كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة

    ينصح بمراجعة طبيب الأسنان لإزالة طبقة الجير عن الأسنان، بحيث يقوم بتنظيفها جيدا و بشكل دوري في العيادة و يزيل الجير الصلب المتواجد عليها باستعمال مواد و معدات خاصة و آمنة، و لكن على الرغم مما تقدم فسوف نقدم لكم هنا بعض الخلطات الطبيعية الآمنة التي تساعد على كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة .

  • نقوم بخلط مقدار ملعقة من البيكنج صودا مع نصف ملعقة من الملح، ثم نضع فرشاة الأسنان في مياه دافئة و غمسها بالخليط، ثم نبدأ بفرك الجير بالفرشاة المغموسة بالخليط بشكل لطيف لمدة خمس دقائق.
  • نضع كمية قليلة من مادة “بيروكسيد الهيدروجين” في زجاجة، ثم نضع مقدار كأس من المياه الدافئة عليها، بعد ذلك نقوم بعمل مضمضة بالخليط و ذلك لمدة دقيقة.
  • ينصح باستخدام القرنفل و الذي له قدرة كبيرة على تطهير الفم و الأسنان و حمايتها من التهابات اللثة، إضافة إلى أنه يعمل على تسكين الآلام الناتجة عن تراكم الجير على الأسنان، و يتم ذلك من خلال استخدام كمية قليلة من زيت القرنفل و وضعها على الإصبع و تدليك اللثة و الأسنان بها.
  • استعمال الخل و الملح، و ذلك بمزج ملعقة من الخل مع نصف ملعقة من الملح مع كأس ماء دافئ، و يغسل بهذا المحلول الفم والأسنان مرة بشكل يومي للتخلص من بكتيريا المتواجدة في الفم و الأسنان، كما أن هذا المحلول يعمل على إزالة الجير العالق على سطح الأسنان.
  • كما ينصح بعمل المضمضة بواسطة أحد المحاليل الخاصة بالغرغرة الطبية.

أغذية تحمي الأسنان من الجير

أغذية تحمي الأسنان من الجير

  • التفاح: ينصح بتناول التفاح مرتين في اليوم على الأقل نظرا لاحتوائه على مضادات الجراثيم التي تساعد على القضاء على الجراثيم التي تتواجد على الأسنان.
  • الحليب ومشتقاته: نظرا لاحتوائه على الكالسيوم الذي يعمل على الحفاظ و تقوية الأسنان و حمايتها من أمراض اللثة.
  • الحمضيات: كونها تحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على حماية اللثة من الالتهابات، و من بين الحمضيات التي ينصح بتناولها لتفادي تكون ترسبات الجير، مثل الليمون والبرتقال واليوسفي.
  • الشاي:ينصح بتناول الشاي و خصوصا الأسود والأخضر، لكونه يحتوي على الفلورايد الذي يحمي مينا الأسنان، ولكن يجب تناوله بكميات معقولة، لأن الإكثار منه يؤدي لا محالة إلى تصبغات في الأسنان، و يعمل الشاي الأخضر= على قتل الجراثيم و يحمي الأسنان من التسوّس، كما أن شاي الزعتر والميرمية يحميان الأسنان و يقضيان على الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية إزالة الجير من الأسنان بسرعة نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بمجموعة من الحلول من أجل التخلص من طبقات الجير المتواجد على الأسنان، و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته  مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا، و للمزيد من الاستفادة بخصوص هذا الموضوع اطلعو على هذا الرابط كيفية حماية الأسنان.