كيفية علاج الإمساك عند الحامل

كيفية علاج الإمساك عند الحامل هو موضوع مقالنا لهذا اليوم عبر موقعنا المتميز كيفية. يعد  الإمساك من الحالات المرضية الشائعة التي تصيب أمعاء الإنسان، و ذلك بسبب عدة عوامل وعادات السيئة يتم مزاولتها في الحياة اليومية نابعة من قلة النشاط، و الابتعاد عن تناول الأغذية الصحية الغنية بالألياف التي تساعد المعدة على تسهيل حركة الأمعاء و الهضم السليم، و يمكن تعريف الإمساك بكونه عدم قدرة الأمعاء على إخراج فضلات الجسم لأكثر من يومين أو إخراجها على بشكل متقطع و صلب بكميات قليلة، و قد تختلف عادة الإخراج في التوقيت من شخص لآخر، فهناك الشخص الذي يخرج مرة كل يوم، في حين أن شخص آخر يخرج لمرتين يوميا و ثلاث مرات كل يومين و هكذا، ومن هنا يتبين لنا أن الإمساك قد يختلف من شخص لآخر و بالتالي فإن الشخص الذي يخرج مرتين أو ثلاث مرات يومياً ثم لا يقوم بالإخراج إلا بعد يومين فإنه يكون في حالة إمساك.

و يصاب الشخص بالإمساك الحاد بشكل فجائي و لفترة معينة و ذلك في حالة إتباعه للحمية أو ارتفاع الحرارة حيث يفقد المريض الشهية، و هناك أيضا الإمساك المزمن و يعد مشكلة كبيرة لكون تقل كمية البراز المتكوّنة مما يؤدي  بالشخص إلى عدم سهولة التبرز وهذا الأمر يحدث في حالة فقدان الشهية أو الصيام، أو عدم شرب الماء بكثرة و عادة ما يحدث الإمساك بعد حالات القيء المستمر أو الإسهال بسبب فقدان الجسم كميات مهمة من الماء، و من بين أعراض الإمساك، الصعوبة في الخراج مصحوب بألم حاد في البطن، و شعور الشخص بامتلاء المعدة مع وجود وخز غير منتظم في أجزاء متفرقة في الجسم، إضافة إلى عدم إخراج الفضلات بكيفية منتظمة.

كيفية علاج الإمساك عند الحامل :

كيفية علاج الإمساك عند الحامل

نجد مشكلة الإمساك تكثر بالخصوص في فترة الحمل لأسباب كثيرة، منها على سبيل المثال ارتفاع في نسبة هرمون البروجيسترون الذي يجعل العضلات الملساء في كافة أنحاء الجسم مرتخية ومنها عضلات القناة الهضمية، و يعني ذلك أن الطعام سينتقل إلى الأمعاء ببطء، و من العوامل الأخرى أن الرحم يكون في مرحلة متقدّة من الحمل و بالتاي يقوم بالضغط على المستقيم و تتسبب حبوب الحديد أيضا بحدوث الإمساك و بالخصوص تلك التي تكون بجرعات عالية، و لتعرفي سيدتي كيفية علاج الإمساك عند الحامل إليك مجموعة من النصائح و الإرشادات.

  • تناول الأغذية التي تتوفر على كميات عالية من الألياف يوميا فهي صحية للمرأة الحامل، مثل الحبوب الكاملة، و الأرز البني، و البقوليات، و الخضر و الفواكه الطازجة، و يمكن أن نضيف مقدار ملعقتين كبيرتين من النخالة غير المعالجة إلى الطعام و شرب كوب من الماء معها، إلا أن هذه الطريقة قد تستغرق عدة أيام حتى تظهر النتيجة.
  • الإكثار من شرب الماء، و يفضل شرب نحو ستة إلى ثمانية أكواب ماء في يوميا، و يمكن أيضا شرب كأس من عصير الفواكه، و كذلك شرب الماء الدافئ عند الاستيقاظ فهو يساهم في تنشيط حركة الأمعاء.
  • قومي عزيزتي باستبدال الخبز العادي بالخبز الأسمر أو خبز الحبوب الكاملة فهي من أغنى مصادر الألياف و الفيتامينات التي تفيد صحتك خلال فترة الحمل.
  • مزاولة التمارين الرياضية بشكل منتظم، كالمشي، و السباحة، و اليوغا، و غيرها من التمارين الرياضية التي يمكن للحامل أن تُمارسها فهي تساعد على التقليل من حدوث الإمساك، و تجعل الجسم أكثر حيوية و نشاط.

كيفية علاج الإمساك عند الحامل

  • إذا كانت المكملات الغذائية و الفيتامينات التي تتناولها المرأة الحامل تشتمل على كميات كبيرة من الحديد، و لم تكن تعاني من فقر الدَم، فيمكن أن تستشير طبيبها المختص لكي يعطيها كميات قليلة من الحديد.
  •  و في حالة لم تعطي هذه المكملات أية نتيجة فيجب أن تتواصل الحامل التواصل مع طبيبها أو مع الصيدلي للحصول على أدوية تناسبها تعالج و تخفف من الإمساك، مثل تلك التي تحتوي على الألياف، و تلك الَتي تجعل البراز أكثر ليونة كتحاميل الجلسيرين، حيث إنَ هذه الأنواع من الأدية هي الأكثر آماناً بالنسبة للحامل.

كيفية علاج الإمساك عند الحامل

  • حركة الأمعاء تنشط في العادة بعد تناول الطعام، ولذلك ينصح السيدة الحامل عدم تأجيلها الذهاب إلى الحمام عند الشعور بالرغبة في ذلك، فهذه الخطوة مهمة جدا لمنع حدوث الإمساك، حيث كلما تأخرت الدخول إلى الحمام يصبح البراز أكثر صلابة مما يصعب خروجه من الجهاز الإخراجي و بالتالي يتحول إلى إمساك.

هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية علاج الإمساك عند الحامل نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بمجموعة من النصائح و الإرشادات عن كيفية علاج الإمساك و التخفيف منه عند المرأة الحامل، و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته  مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا، و للمزيد من الاستفادة يمكنكم الدخول إلى هذا المقال كيفية علاج الإمساك عند الرضع.