كيفية حساب تحويل العملات

كيفية حساب تحويل العملات هو عنوان مقالنا اليوم، حيث أن عملية تحويل العملات تعد من الأمور المهمة جدا في حياة جميع الناس، و بالخصوص الناس الذين يضطرون إلى السفر و التنقل من بلد لآخر، إضافة إلى من يعمل في مجال المبادلات الخارجية. و ترتبط عملية تحويل العملات بمجموعة من المفاهيم الهامة كسعر الشراء و البيع، حيث نعني بالأول تلك القيمة بالعملة المحلية التي يقدمها البنك مقابل عملة أجنبية. في حين نعني بسعر البيع القيمة بالعملة المحلية التي يأخذها البنك مقابل عملة أجنبية يطلبها طرف آخر. و تجدر الإشارة إلى أن في غالب الأحيان يكون سعر البيع أعلى من سعر الشراء.
و نشير، قبل الانتقال للحديث عن كيفية حساب تحويل العملات ، إلى أن هناك مقال على موقعنا المتميز كيفية، بعنوان كيفية الربح من تحويل العملات و الذي يضم مجموعة من النصائح و الطرق حول صرف العملات و الربح من تجارتها.

كيفية حساب تحويل العملات و أهم العملات المتداولة عالميا

كيفية حساب تحويل العملات

نعني بالعملة تلك الوحدة التي يتداولها الناس يوميا مقابل سلع محددة و معينة، و تختلف العملة من حيث الشكل و القيمة من بلد لآخر، إضافة إلى كونها تتأثر بعدد كثير من العوامل لعل أهمها ما يتمثل في العوامل الاقتصادية، و ذلك لكون العملة هي الوحدة الرئيسية و المهمة التي يتم استخدامها في التبادلات التجارية في جميع أنحاء العالم. و في هذه الفقرة من المقال سنتطرق لطريقة و كيفية حساب تحويل العملات و أهم العملات المتداولة عالميا ، باعتبار عملية تحويل العملات، من العمليات المهمة و التي يضطر إليها كل من يتعامل في مجال التبادلات الخارجية و كذا من يسافر من دولة لأخرى، و ذلك للتغير المستمر الذي يطرأ على أسعار عملة معينة نظير عملة أخرى.
و كما يعرف الجميع فإن لكل دولة رسمية عملتها الخاصة و التي تستخدمها في عملياتها الاقتصادية الداخلية من شراء و بيع و غيرهما، و هذه العملة يتم اعتمادها داخل حدود الدولة فقط. و لا تظهر الضرورة إلى استخدام عملة أجنبية إلا عندما تقوم تلك الدولة بمبادلات تجارية أو مالية خارجية مع دول أخرى، حيث أن الشركات التي تعمل في مجال الاستيراد و التصدير تكون بحاجة دائمة إلى تحويل العملات، لكون الشركات المستوردة تحتاج إلى عملة البلد المصدر لتسديد قيمة السلع المستوردة، لذلك فإنها مضطرة لتحويل عملة بلدها الأصلي بعملة البلد الذي ستشتري منه السلع. و ليست الشركات التي تعمل في مجال التجارة الخارجية هي الوحيدة التي تحتاج إلى العملات الدولية، بل إن كل شخص يتنقل إلى خارج بلده الأصلي، يكون هو الآخر بحاجة إلى عملة البلد الذي يود الذهاب إليه و بذلك يكون دائما مضطر للقيام بعمليات الصرف.
و يتم تحويل العملات بين زوجين من العملات المختلفة، إذ أن كيفية حساب تحويل العملات بسيطة جدا، حيث أن كل ما يتطلبه الأمر هو أن تعرف قيمة العملة نظير العملة الأخرى، و حينئذ يمكنك استعمال طريقة الضرب التبادلي، إضافة إلى إمكانية استخدام التطبيقات المبسطة على الأجهزة المختلفة و البرامج التي تعنى بهذا الشأن، حيث تقوم بإعطائك النتائج بالاعتماد على الأسعار التي يتم تحديثها باستمرار.
و كمثال على كيفية حساب تحويل العملات ما يلي:
لما تريد تحويل مبلغ قدره 100 دولار أمريكي إلى قيمته باليورو الأوروبي، فإنك في البداية بحاجة إلى معرفة قيمة الدولار الواحد مقابل اليورو الأوروبي. و لنفترض أن دولار واحد هو 0.9412 يورو، مع العلم أن هذه القيمة تتغير باستمرار مع تغير العوامل الاقتصادية العالمية التي تأثر في قيمة العملات. إذن فإن قيمة ال100 دولار باليورو الأوروبي تساوي 100*0.9412، أي ما مجموعه 94.12 يورو أوروبي.
و من أبرز العملات المهمة في العالم ما يلي:

كيفية حساب تحويل العملات
الدولار الأمريكي: و هي عملة قوية على الصعيد العالمي، حيث تستمد قوتها من قوة الاقتصاد الأمريكي، و بالخصوص من قوة الصادرات الأمريكية المنتشرة في كل بقاع العالم.
اليورو: و هي العملة الموحدة للاتحاد الأوروبي، و التي تعد ثاني أهم عملة في العالم بعد الدولار الأمريكي. و يرجع سبب أهمية هذه العملة إلى قوة العملات التي عوضتها كالمارك الألماني، إضافة إلى قوة اقتصاد منطقة اليورو.
الين الياباني: و هو العملة الرسمية لليابان، و يأتي في المرتبة الثالثة من حيث أهم العملات على مستوى النظام النقدي العالمي. و لم يكن الين بهذه الأهمية، إلا بعد أن استطاع الاقتصاد الياباني من فرض قوته على الصعيد العالمي.
الجنيه الاسترليني: و هو عملة المملكة المتحدة البريطانية، و هي رابع أهم العملات العالمية التي تستخدم في المتاجرة عبر العالم.
الفرنك السويسري: و هو العملة الرسمية لسويسرا و دولة ليختنشتاين، و يستمد الفرنك السويسري قوته، باعتباره خامس عملة مهمة على الصعيد العالمي، من الاستقلالية التي يتمتع بها البنك المركزي السويسري عالميا.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا و الذي خصصناه للحديث عن كيفية حساب تحويل العملات ، و الذي نتمنى أن يكون قد راقكم و أجاب عن كافة تساؤلاتكم حول طريقة حساب تحويل العملات. و لا تنسوا زيارة موقعنا الرسمي كيفية، من أجل الاطلاع على مقالات أخرى تتحدث عن العملات و طرق صرفها و عن كيفية الربح من تحويلها، و أيضا عن كيفية العمل في سوق تجارة العملات. و إن أعجبكم الموضوع فلا تنسوا مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.