كيفية بيع و شراء الأسهم

كيفية بيع و شراء الأسهم ؟ السهم عبارة عن حصة يمتلكها الفرد أو مجموعة من الأفراد في شركة أو مؤسسة لها أصول واضحة و مستوفية للشروط القانونية، أو هي نسبة مساهمة الفرد في حصة أو مجموعة من الحصص في رأس مال الشركة، فهو قابل للتداول في أسواق خاصة تسمى أسواق المال أو أسواق الأسهم أو البورصات، و تعتبر الأسهم إحدى الوسائل التي تستعمل في الأمور التجارية، لأجل تداول رؤوس أموال الشركات المختلفة، شرط أن يتم طرح حصص الأسهم السوقية للتداول، انطلاقا من التعليمات المنصوص عليها بطريقة قانونية، و تملك كل شركة قائمة برأس مال معروف حصة في السوق، و تتضمن هذه الحصة من مجموعة أسهم، قابلة للبيع و الشراء أي تقبل التداول عن طريق طرحها لذلك في أسواق تسمى أسواق الأسهم (الأسواق المالية)، أو البورصة كما هو متعارف على تسميتها.
و يجب على من يريد التعامل مع الأسهم و تداولها أن تكون لديه قدرة مالية كافية للعمل في هذا المجال، زيادة على خبرة في معرفة حركات الأسهم المختلفة، أو أن يستعين بأشخاص يثق بهم للقيام بذلك شريطة أن يمتاز بالحيطة و الحذر أثناء التداولات المالية.

كيفية بيع و شراء الأسهم :

كيفية بيع و شراء الأسهم

سنخصص مقالنا هذا لنبين لك عزيزي القارئ كيفية بيع و شراء الأسهم و قبل الدخول في الموضوع ندعوك للدخول إلى هذا المقال كيفية شراء الأسهم عن طريق النت.

  • معروف أنه من خلال إنشاء شركة مساهم عامة يتم فيها تقسيم رأس المال، ليكون على شكل وحدات صغيرة و مجزئة، بحيث تكون هذه الوحدة هي العملة الرسمية للبلاد، و مثال على ذلك أو الدينار في الأردن، أو الدرهم في الإمارات الدولار في أميركا… وهكذا، و بالتالي بإمكاننا التعامل معها بشكل أفضل في الأسواق المالية.
  • في البداية نشوء السهم يكون قد اتخذ شكل صك ملكية، بحيث يدل ذلك حق مالكه لحصة واحدة في الشركة، و تقوم عادة ببيع هذه الأسهم والتي أتت على شكل صكوك في سبيل أن تجمع الشركة رأس مالها، عبر ما يسمى باسم اكتتاب، و بذلك يستطيع الناس القيام بشراء هذه الأسهم عن طريق إما مؤسسات مالية أو البنوك التي تكون قد اكتسبت شهرة و التي من شأنها أن تساهم في توفير و تسهيل المبيع للأشخاص العاديين.
  • الاكتتاب لا يغلق أبوابه إلا عند بيع جميع الأسهم، و حصول الشركة على رأس مالها الكامل، و في حالة ما إذا أراد أحد الأشخاص شراء أسهم بعد أن بيعت جميع الأسهم، فإنه سينتظر حتى يعلن أحد المكتتبين عن رغبته في بيع أسهمه بعضها أو جميعها، ولكن في هذه الحالة تصبح طريقة البيع من خلال سوق المال أو البورصة و ليس بشكل اكتتاب، حيث أن في سوق المال خاصة أو البورصة فقط يمكن للشخص الذي يملك أسهم أن يبيعها أو يعلن عن رغبته في البيع، وفقا للسعر الذي يتم تحديده في السوق، و يكون تحديد السعر ناتج عن متابعة نشاطات الشركة.
  • تتم عملية بيع أو شراء الأسهم في السوق المالي أو ما يسمى البورصة في أغلبية الدول في العالم بكيفية مباشرة أي من البائع إلى المشتري، و لكن توجد بعض الدول لا تتم فيها عملية البيع إلا عن طريق شخص طبيعي أو معنوي، و تكون لهذا الشخص دراية مهمة في أمور البيع أو الشراء داخل هذه البورصة أو سوق المال، و يعرف هذا الشخص باسم الوسيط المالي، عن طريق هذا الوسيط الذي يقوم بشراء الأسهم لنفسه، ثم يبيعها للمشتري، أو يتم من خلاله نقل ملكية الأسهم من البائع إلى المشتري، و هو من يقوم بتسجيل هذه المعاملة في سجل سوق المال.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية بيع و شراء الأسهم نتمنى أن نكون قد أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بمجموعة من المعلومات التي ستساعدك على معرفة كيفية بيع و شراء الأسهم و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا، و للمزيد من الاستفادة يمكنكم الدخول إلى هذا المقال الشامل كيفية شراء الأسهم.