كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل

كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل  هو موضوع مقالنا هذا، و الزكام هو مرض فيروسي معدي يصيب  الجهاز التنفسي العلوي مع تأثير أولي على الأنف، وعلاماته وأعراضه تشمل كل من السعال  سيلان الأنف التهاب الحلق ، العطاس، الحمى التي تستمر في  العادة ما بين  سبعة إلى عشرة أيام، وبعض الأعراض الأخرى قد تمتد إلى ثلاثة أسابيع، و من هذا التعريف يتبادر إلينا السؤال  عن كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل مع العلم أنه يمكن أن ينتقل عن طريق النحنحة أو العطس.

فعندما يصاب الموظف بالزكام في أوقات السنة الباردة فإن يسعل و قد يسبب في إصابة كل الناس في مكان العمل بالزكام، و اخصائي الصحة  يحذرون من التواصل  مباشرة مع المصاب بالزكام و ينصحون بتفادي ذلك من خلال استخدام الهاتف أو رسائل البريد الإلكتروني…

وقبل البدء في سرد تفاصيل موضوعنا هذا حول كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل ندعوكم قرائنا الأفاضل إلى قراءة مقال شامل عن كيفية التخلص من الرشح مع موقعنا موقع كيفية .

كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل

كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل

و سنقدم إليكم بعض النصائح حول كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل سواء من قبل الموظف المصاب أو من  قبل زملائه:

تخفيض حرارة جهاز المدفئة: فبالبرغم من كون البرودة شديدة إلا أنه لا ينبغي تشغيل المدفئة المفرطة و الزائدة عن اللازم فهي تزيد من حدة الزكام للمصاب نظرا لكون الهواء يصبح جافا و بالتالي فالجراثيم تصبح أكثر استطاعة على الإنتشار و الطيران في ذلك الهواء الجاف، مما يزيد من إمكانية تنفسها و استنشاقها أكثر، إضافة إلى أن الأغشية المخاطية تجف بشرعة و ذلك ما يجعل الأهداب الرئوية المناعية و الأنفية أقل استطاعة على طرد الميكروبات و التخلص منها.

تجنب التفكير فقط في العمل المراد إنجازه في مكان الشغل حيث يجب التفكير في الصحة الذاتية و في صحة المحيط أي زملاء العمل.

التحرك و النوم بشكل كاف: فالمشي بعد أخد وجبة الغذاء و في الهواء الطلق مهم جدا في ترطيب الأغشية المخاطية و في تقوية الجهاز المناعي. كما أن الراحة مهمة في تلك الفترة لأن النوم الكافي يعزز إثبات الجهاز المناعي.

الإهتمام الجيد بنظافة الأيادي و غسلها وإبعادها عن الوجه: لكون الفيروسات و الجراثيم تنتقل عن طريق اليدين إلى جميع مناطق الجسم، فينصح بغسلها جيدا وإبعادها عن الوجه و بالأخص منطقة العينين و الأنف و الفم لتفدي انتشار و دخول الفيروسات عبر المجاري المخاطية في فترة الزكام.

تناول المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات: فيمكن للموظف المصاب بالرشح تقوية المناعة في هذة الفترة بتناول أغذية غنية بالفيتامينات كالبرتقال الذي يحتوي على فيتامين سي ، و أيضا التفاح …

يأكد أخصائي الصحة أنه يجب تطهير المناطق التي تكون ممتلئة بالجراثيم في المكتب: فالميكروبات التي تسبب في تفاقم الرشح أو الزكام  تكون موجودة بشكل كثيف عند أزرار الإنارة و مقابض الأبواب  وكذلك في لوحات مفاتيح الكمبيوتر، فلهذا ينصح بتعقيمها  و تطهيرها بشكل يومي و مستمر، مع ضرورة الإنتباه إلى جعل سلة المهملات مغلقة فوجودها بالمكتب و هي مليئة بالمناديل المستخدمة و غير مغلقة أي بدون غطاء  يساهم في نقل العدوى و انتشارها لدى يجب إفراغها بانتظام و تغطيتها فذلك يساهم في تراجع عامل الخطر المعدي في المكاتب و بين الزملاء في العمل.

بعض الوصفات للتخلص من الرشح :

كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل

 

عصيرالكرفس: يشرب من عصير الكرفس الأخضر نحو كأسين يوميا كأس بعد الإفطار وكأس بعد الغذاء والعشاء ويحضر العصير بعد غسله جيدا ثم تضاف إليه كمية صغيرة من الماء، كما يمكن إضافة الكرفس إلى شوربة الخضر أو إلى الخضر المطبوخة.

بذور الرمان: تخلط بودرة بذور الرمان الطازج مع نفس مقداره حجما من عسل النحل النقي ويقطر في الأنف، فإن ذلك يعالج الزكام، كما يشكل وقاية ضد أورام الغشاء المخاطي في الأنف.

حبة البركة: تقلى حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام أو زيت بذرة القطن ثم تترك حتى تبرد، ثم استخدمت بعد ذلك قطرة في الأنف فذلك يخفف من حدة الزكام والرشح.

ولضمان مقاومة الزكام إذا هاجم الجسم ينصح يتناول ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة يوميا على الريق بشرط أن تشرب مع كأس من الحليب أو او كأس من الزبادي مرة واحدة يوميا مع الاستمرار على ذلك مدة طويلة. فهو  يقوي جهاز المناعة ويقي من الرشح.

الجزر: الجزر الطري بكامل محتوياته دون تقشيره يساهم في الوقاية من الإصابة بالرشح أو الزكام ، ويخفض من حدتها، فقط يجب غسل الجزر بالماء والصابون حتى تزول شوائبه، لأن الجزر يحتوي على كمية كبيرة من مادة البيتاكاروتين المضادة للأكسدة.

و بهذا نكون قد أنهينا مقالنا هذا والذي تطرقنا فيه إلى كيفية التعامل مع الرشح بين الزملاء و في العمل ، إلى جانب كيفية التخلص من الرشح عند الأطفال، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه وأن تقوموا بمشاركته مع أصدقائكم و عبر مختلف مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة.