كيفية التداول بالذهب

إن تجارة الذهب أو الإستثمار في الذهب تعتبر واحدة من التجارات التي لها ربح عالي، و لكنها تنطوي على قدر كبير من القلق أو المخاطرة، و تختلف نوعية هذا الخوف أو القلق في حال الدخول في تجارة الذهب، و حسب الطريقة التي تم اختيارها للتجارة فيه،و هذا الخوف بشكل عام ناتج عن عدة أسباب منها: كيفية تخزين الذهب و بالأخص عند التجارة في المصوغات الذهبية و العملات في آن واحد، و أيضا بسبب عدم معرفة طرق البيع و الشراء، و غيرها من الأسباب التي يمكن أن تسبب القلق و الخوف للمتداول في هذا المجال، و تجارة الذهب هي تجارة تنطوي بالأساس على الربح الكبير، و أيضا على المخاطرة الكبيرة، و من أجل الحد من المخاطرة في هذا النوع من التجارة، فما عليك سوى التعرف على شتى أنواعها، إضافة إلى الأنشطة القائمة عليها و المتعلقة بها، زيادة على المميزات و العيوب الخاصة بها. و بهذا الصدد سنقوم الآن في هذا المقال بالتطرق إلى كيفية التداول بالذهب ، مع طرح بعض مميزات و عيوب هذه التجارة.

و قبل الإنتقال إلى أسطر هذا المقال، نود أن نشير إلى أننا قد قمنا في السابق بطرح مقال شامل بهذا الصدد على موقعنا كيفية، و هذا المقال يحمل عنوان كيفية التداول.

كيفية التداول بالذهب :

كيفية التداول بالذهب

تعد تجارة الذهب من إحدى أهم أنواع التجارة المربحة و التي يمكن للفرد الإستثمار بها، و مع هذا فهي أيضا تعد من التجارات الأكثر قلقا و رهبة، لأنه عندما ترغب كمتداول في استثمار الأموال في تجارة الذهب و جعله الملاذ الوحيد الآمن، فهنا ستدخل في سياق التجارة المربحة، لكنك في نفس الوقت تقف على حافة الهاوية، و هذا بسبب اختيارك لهذا النوع من التجارة. و لمعرفة أكثر عن هذا النوع من التجارة، سنقوم الآن بإعطائكم مجموعة من المعلومات التي تخص تجارة الذهب و كيفية التداول بالذهب .

مميزات المتاجرة بالذهب:

  • التمتع بالأمان و الفاعلية .
  • ضمان رأس المال، و يقصد بهذا أن الرأس مال الخاص بالمتداول محفوظ في القطع الذهبية الملموسة.
  • الحصول على الربح الفعال، حيث أن المتداول يستطيع الإحتفاظ بالقطع الذهبية إلى أن ترتفع الأسعار، و بالتالي يقوم بالبيع ليتأكد من الحصول على الربح.
  • المنتج في هذه التجارة دائم الصلاحية، أي أنه لا خوف من أن الذهب سيفسد أو تنتهي مدة صلاحيته، لذا بالإمكان الإحتفاظ به لمدة طويلة دون خوف.
  • المتداول في هذه التجارة هو المتحكم بإدارة العملية، أي أنه هو صاحب السلطة و القرار في عمليات البيع و الشراء.

كيفية التداول بالذهب

عيوب المتاجرة بالذهب:

  • متاجرة الذهب بطيئة العمليات سواء البيع أو الشراء، أي أن المتداول سيضطر دائما إلى أن يكون ملتزما بالسوق العالمي، حيث ينتظر انخفاض السعر للشراء و ارتفاعه بالنسبة للبيع.
  • هذه التجارة تحتاج دائما إلى البحث الدائم إلى أن يتم إيجاد السعر الأنسب سواء للشراء أو البيع في مختلف الأسواق العالمية.
  • تحتاج أيضا إلى البحث عن تجار الذهب لتنوع مصادر الشراء و التعرف على الأسعار بشكل متجدد.
  • الإرتفاع و الإنخفاض المفاجئ في الأسعار، فالأسعار في الأسواق يمكن أن تتغير في أي لحظة.
  • عملية التخزين في هذه التجارة قد تنطوي على المخاطرة و الصعوبة، حيث أن السلعة الملموسة تصبح معرضة بشكل كبير للسرقة، و بالأخص في حال التخزين بالمنزل، لذا فالمتداول غالبا بحاجة لمكان خاص بالتخزين كخزنة أو بنك أو شركة.
  • ربحية الذهب على الأغلب ليست على المدى القريب أو يومية، و إنما هي على المدى البعيد، فهي تجارة عملياتها بطيئة.

نصيحة: في تجارة الذهب يستلزم الأمر على المتداول أن يكسب الخبرة و يتخذ القرار في نوع الذهب الذي يود المتاجرة به.

و هنا قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم، و الذي قمنا من خلاله بالتطرق إلى كيفية التداول بالذهب و أهم مميزات و عيوب هذا النوع من التجارة، أتمنى أن يكون المقال في المستوى، و أن تتم مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي، و للرغبة في اكتساب المزيد من المعلومات بهذا الصدد، نقترح عليكم الإطلاع على مقال كيفية التداول في البورصة، و الذي قمنا بتقديمه على موقعنا المميز كيفية.