كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية

الرشح هو عبارة عن التهاب فيروسي حاد، يصاب به الجهاز التنفسي العلوي، و بالأخص البلعوم و الأنف، و هذا الفيروس يُحدث سيلان بالأنف و بشكل كبير، و يُشعر صاحبه بغصة في البلعوم و هذا نتيجة التهاب اللوزتين، إضافة إلى السعال القوي الذي ترافقه البحة في الصوت، و حرقة حادة و ألم في العينين، و هذا كله يسبب في فقدان التركيز لأجزاء الجسم، و يحدث أيضا ارتفاعا في درجة حرارة الجسم. و زيادة على ذلك فهذا المرض يعد من أكثر الأمراض شيوعا في العالم و خصوصا في موسم الشتاء، حيث يُنتج من البرد و ضعف المناعة، و هو أيضا سريع الإنتقال من شخص لآخر، و هذا بغض النظر عن الفئة العمرية فهو يصيب الكبار و الصغار على حد سواء، و لهذا خصصنا اليوم هذا المقال للحديث عن كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية ، و الوصفات الفعالة التي يمكن للفرد تناولها للقضاء على هذا المرض.

و قبل الإنتقال إلى أسطر هذا المقال، نود أن نخبركم بأننا قد قدمنا سابقا مقالا شاملا بهذا الصدد على موقعنا كيفية، و هذا المقال يحمل عنوان كيفية التخلص من الرشح.

كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية :

كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية

سنقدم لكم الآن كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية ، هذا المرض الذي يعد من أكبر المشكلات الصحية التي يصعب علاجها لدى الجميع سواء عند الأطفال أو عند البالغين، ففيروس الرشح يتواجد بكثرة في الجو و في الرذاذ الذي يتطاير من فم المصاب، و في هذه الحالة يعدي شخص آخر عن طريق عملية الإستنشاق. لهذا سنقوم الآن بطرح مجموعة من الوصفات و الخلطات الطبيعية التي يمكنها أن تقضي على هذا المرض بشكل سريع.

خلطة الزنجبيل و القرفة:

مكونات الخلطة:

  • ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  • ملعقة صغيرة أيضا من الزنجبيل المطحون.
  • ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون أيضا.

طريقة تحضير الخلطة:

تجمع هذه المكونات و تضاف لكأس من الماء المغلي، و تغطى لفترة من الزمن، ثم يتم شربها.

خلطة جوز الهند:

مكونات الخلطة:

  • ثلاث ملاعق من جوز الهند.
  • كأسان من الماء المغلي.

كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية

طريقة تحضير الخلطة:

يتم إضافة جوز الهند للماء المغلي، و يُترك لمدة عشر دقائق على الأقل، و هنا يتم تناول كأس دافئ من الخلطة يوميا، و هذه الخلطة بالأساس تساعد على مقاومة الفيروسات، و تعمل على استعادة نشاط و حيوية الجسم، و هذا لأن الجسم عند الإصابة بالرشح يتعرض للضعف الكبير.

خلطة الليمون بالعسل:

مكونات الخلطة:

  • كأس صغير من الليمون.
  • ثلاث ملاعق صغيرة من العسل.

طريقة تحضير الخلطة:

تتم هذه الخلطة بتحريك الليمون مع العسل إلى أن يتجانسا، و بعد ذلك تُناول فيها ملعقة كبيرة يوميا، و هذا من أجل التخلص من الرشح، و مقاومة الفيروسات، كما أنها أيضا خلطة تساعد في التخلص من آلام الحلق، و تعالج أيضا البحة التي تصيب الصوت، و التخلص أيضا من ضيق التنفس.

العلاج بالأعشاب الطبيعية:

كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية

  • الماء و الملح: و هذه الخلطة تحل مشاكل انسداد الأنف، و يتم تحضيرها بمزج الماء المعقم و المقطر مع الملح، و هذا لإذابة المخاط في الأنف.
  • الثوم: يمكن تناول شرائح الثوم مع كمية من العسل الحر أي عسل النحل، و هذا من أجل علاج التهاب الحلق، و أيضا من أجل تنشيط المناعة.
  • حبة البركة: يتم غلي حبة البركة و تحليتها بملعقة من العسل الأبيض، و يتم تناولها من أجل التخلص من الرشح و نزلات البرد.
  • الشوربات: يمكن شرب كميات من الشوربات، و بالأخص شوربة اللحم مع الخضر، و هذه الوصفة تساعد على تقوية الجسم.
  • عصير الجزر و الرمان: و هذا العصي يساعد على الحد من أعراض الرشخ و العطس، و كذلك الانفلونزا و الزكام.
  • مغلى الكرفس: يستحسن شرب كأسين من مغلى الكرفس بشكل يومي.
  • أزهار الزيزفون: يصنع من أزهر الزيزفون مستحلب، و يمكن تحضيره بوضع ملعقة صغيرة منه في كأس زجاجي، و يصب عليه الماء المغلى بشكل فوري، و يحلى المستحلب ثم يصفى و يُشرب في الحين، و يفضل أن يتناول فيه الشخص كوبين أو ثلاثة في اليوم، لأنه نافع للصدر و يسهل التنفس و يزيل الرشح.

هنا ينتهي مقالنا اليوم، و الذي استدرجنا من خلاله كيفية التخلص من الرشح بالأعشاب الطبيعية ، مع تقديم مجموعة من الوصفات و الخلطات الطبيعية التي يمكن للفرد الإستفادة منها و التداوي بها في حين الإصابة بهذا المرض، أتمنى أن يكون المقال في المستوى، و أن تتم مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي، و للرغبة في اكتساب المزيد من المعارف يمكن الإطلاع على مقال كيفية التخلص من الرشح عند الحامل، و الذي قمنا بطرحه على موقعنا المميز كيفية.