كيفية تعليم الرسم خطوة بخطوة

يعتبر الرسم من الفنون القديمة التي نشأت مع الإنسان، حيث أنه يقوم بالتعبير عن الأحاسيس و كل ما يدور بداخل الشخص من خواطر و أفكار، و ذلك عن طريق الخطوط و البقع و الأشكال التي يقوم برسمها. و هذا الفن بالأساس يتم بالإعتماد على مجموعة من الأدوات المختلفة و المتنوعة الخاصة بالرسم، و هذا لكي يخلص الأمر بإنتاج ما يعرف باللوحات الفنية. و بهذا الصدد نرى أن هناك الكثير من الناس الذين يتساءلون عن كيفية تعليم الرسم خطوة بخطوة ، و الطرق التي يمكن اتباعها من أجل إتقان هذه المهارة، لذا قررنا اليوم أن نقوم بالتحدث في هذا المقال عن هذا الموضوع، و فيه سنقوم بطرح مجموعة من الطرق و الكيفيات التي يمكن للإنسان الإستفادة منها بشكل إيجابي.

و قبل الإنتقال إلى أسطر هذا المقال، نود أن نشير إلى أننا قد قمنا في السابق بطرح مقال شامل على موقعنا كيفية، و هو بعنوان كيف أتعلم الرسم.

كيفية تعليم الرسم خطوة بخطوة :

كيفية تعليم الرسم خطوة بخطوة

إن الناس يختلفون عن بعضهم البعض، و هذا لأن كل واحد منهم يتميز بمهارات خاصة به، و من بين هذه المهارات نجد مهارة الرسم أو ما يسمى بفن الرسم، و هذا الأخير يعتبر من الفنون المتميزة، حيث يعد من أحد أشكال الفنون المرئية، و الفنون المرئية بدورها تعد من أنواع الفنون التي تحتاج إلى حاسة البصر، و هذا من أجل تذوق الأعمال المختلفة و المتنوعة التي يتم إنتاجها و العمل عليها، حيث يتم قياسها باستخدام الوحدات الخاصة بقياس الطول، و لا يمكن قياسها أبدا بالوحدات الزمنية بالمقارنة مع الفنون الأخرى كالشعر و الموسيقى. و لهذا سنقوم الآن باستعراض كيفية تعليم الرسم خطوة بخطوة و الطرق السليمة التي يمكن اتباعها من أجل إتقان ذلك.

لنتعرف أولا على الأدوات الخاصة بالرسم:

  • الورق بجميع أنواعه: و هذا الورق يسمى (ارت) مصقول يستعمل للرسم.
  • أقلام الرصاص: و هي أيضا بجميع أنواعها، و منها b – أصابع الشمع: و هذه الأصابع صعبة الإزالة، و يمكن كشطها من على الورق الجيد و بواسطة كشط جزء من الرسم، و هذا من أجل الحصول على تأثير خاص للرسم.
  • الممحاة : أو ما يسمى بالأستيكة، و تعد الممحاة العجينة من أفضل و أحسن الأنواع، حيث يمكن تشكيلها حسب الرغبة.

و للبدء بالرسم يجب على الفرد أن يحدد الشيء الذي يود رسمه، و أن تكون لديه الرغبة في اكتساب هذه المهارة، مع ضرورة التحلي بالكثير من الصبر من أجل إتقانها بشكل جيد. كما يتوجب عليه اتباع الطرق التالية:

  • القيام باختيار الأدوات الخاصة بالرسم:

أي أنه عند إقرار البدء في تعلم فن الرسم، يجب العمل على اختيار و تنقية الأدوات المراد استخدامها، و ذلك من أقلام و أوراق و ممحاة وغيرها من الأدوات، كما يتوجب أيضا على المتعلم أن يتعرف على جميع أنواع هذه الأدوات، و هذا باستشارة المسؤول عن بيع أدوات الرسم في المكتبات، و أفضل شيء يمكن للمتعلم أن يبدأ به، هو استخدام قلم الرصاص و الورق، و من تم يأتي التسلسل في استخدام باقي الأدوات.

كيفية تعليم الرسم خطوة بخطوة

  • القيام بإعادة الرسم:

و هذه الخطوة تنبني على قيام المتعلم بإعادة و تكرار نقل الصورة التي تتواجد أمامه على الورق لعدة مرات، و حينها يبدأ في المقارنة بين الرسومات المختلفة و المتنوعة التي قام برسمها، و في كل مرة سيستنتج و يلاحظ أن عمله قد تحسن إلى الأفضل عن المرة السابقة.

  • اعتماد الرسم باستخدام الحاسوب اللوحي:

يمكن للمتعلم أن يتعلم الرسم بواسطة الإعتماد على الحاسوب اللوحي، و ذلك عن طريق استخدام بعض التطبيقات و البرامج التي تساعد على ذلك.

  • الرسم باعتماد المخيلة:

و هذه الخطوة بالأساس تحتاج لنقل الصورة المرغوب رسمها، و ذلك من خلال حفظها في المخيلة، و بالتالي هنا يستلزم الأمر الحرص على الدقة في تطبيق ذلك، و هذا بمسك القلم بشكل صحيح لكي يتم نقل الخطوط بشكل أدق و بكفاءة.

  • التعلم البسيط:

و هذا التعلم يستدعي رسم بعض الرسومات البسيطة، و بالأخص كل ما يتعلق بالأشجار و النباتات، أي الطبيعة ككل، و من تم سيدرك المتعلم مدى إتقانه لهذه المهارة.

و هنا ينتهي مقالنا لهذا اليوم و الذي قمنا من خلاله بالتطرق إلى كيفية تعليم الرسم خطوة بخطوة ، و من خلاله قمنا باستدراج مجموعة من الطرق و الحيثيات التي يمكن للفرد اتباعها من أجل تعلم و إتقان هذا الفن، أتمنى أن يكون المقال في المستوى و أن تتم مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي.