كيفية تعلم الطبخ المصري

تريد أن تعرف هوية بلد و التعمق في ثقافاته عليك بمعرفة ثقافة الأكل خاصته من خلال المأكولات التي يشتهر بها هذا البلد و أيضا نظامه الغذائي و على المواد الغذائية التي يعتمد عليها أكثر من غيرها ، و على هذا المنوال نقترح عليكم من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم عبر موقع كيفية ، اكتشاف الهوية المصرية الغذائية من خلال هذه الأسطر التي تأخذنا إلى رحلة اكتشاف كيفية تعلم الطبخ المصري ، و من خلال خطوات التعلم سنكتشف خبايا و أمور جديدة تجعلنا نحب المطبخ المصري و اكتشاف أسراره و أيضا فرصة لتنويع نظامنا الغذائي سواءا كنت مصريا أو من أي منطقة في العالم العربي.

كما نعلم جميعا أن هوية المطبخ المصري ليس وليد اليوم بل هو تراث تاريخي منذ القدم يتوارثه جيل إلى جيل ، و مع كل جيل يتأثر المطبخ بثقافة و تطور هذا الجيل و أيضا الاحتكاكات مع الثقافات الأخرى مما يمنحنا تنوعا في أصناف المأكولات المصرية التي تتفنن المرأة المصرية في إعدادها و تقديمها بحيث نجد سفرة الأكل المصرية غنية و شهية بحيث لا يمكن حصرها في مقال أو عدة مقالات، بل هي رحلة لا تنتهي بل كلما اكتشفنا وصفات و عادات غذائية تزداد الرغبة و الشغف في اكتشاف المزيد المزيد ..

كيفية تعلم الطبخ المصري

مع مقالنا هذا الذي سطرناه تحت عنوان : كيفية تعلم الطبخ المصري سنقدم لكم العديد من النصائح و الطرق التي ستجعلنا نكتشف كيفية عمل العديد من الأشياء مثل : المخبوزات ، الحلويات ، الأطباق الرئيسية ، المشروبات .. و غيرها من الأطباق التي يشتهر بها المطبخ المصري فقط بنكهته المتفردة الخاصة به ، و هنا لا يفوتني أن نقترح عليكم اكتشاف كيفية تعلم الطبخ العراقي و ذلك حتى يظهر لكم الاختلاف و التباين ما بين الاثنين و بالتالي اكتشاف طرق جديدة تجعلكم تبتكرون لمستكم الخاصة في عالم الطبخ و بالتالي تبهرون و تسعدون من حولكم بتقديم ألذ الأطباق و الحلويات و أيضا المشروبات و غيرها من أصناف الأكل الشهية و اللذيذة.

كيفية تعلم الطبخ المصري :

في هذه الفقرة نقدم لهواة الطبخ مجموعة من التوجيهات التي ستسهل عليكم كيفية تعلم الطبخ المصري و ذلك من خلال تقديم وصفات و أطباق بطرق سهلة و بمكونات في المتناول تجعلكم تتشجعون أكثر للمعرفة المزيد من أسرار المطبخ المصري بشكل يجعلكم لا تكتفون بتعلم طبق واحد فقط بل الإبحار و الغوص لاكتشاف الكثير الكثير من أسراره و كيفية صنع كل المأكولات الغذائية المتنوعة و تحضيرها بكل الحب و الحماسة و ليس فقط واجب و تقديم أي وجبة و السلام.

نباشر تقديم وصفات سهلة يمكنكم تجربتها و الاستماع بتحضيرها و تقديمها ، لكم ما نقترحه عليكم من وصفات و نتمنى أن تنال اهتمامكم و تحبون تجربتها :

كيفية عمل فطير مشلتت مصري :

كيفية تعلم الطبخ المصري

في ما مضى كان الفطير المشلتت يقدم قربان للآلهة في المعابد لدى قدماء المصريين ، و مع التقدم و تطور السنين أصبح الفطير المشلتت يقدم للضيوف كتعبير عن الفرح و الحفاوة بهم و أيضا وصفة للمناسبات الخاصة مثل الأعياد و الأفراح و هذه الوصفة لم تبقى محصورة على منطقة الفلاحين في مصر فقط بل انتشرت شهرتها في بقاع العالم و يكفي أن نذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما طلب أن يأكل الفطير المشلتت خلال زيارته لمصر سنة 2009 تاريخ 4 يونيو.

بعد هذه المقدمة أكيد صرنا نعلم أننا سنتعلم تحضير وصفة ليس عادية بل هي وصفة تبحر بنا في التاريخ المصري العريق و كيف انتقلت من جيل لجيل و تطور مفهومها و بالتالي فهو طبق استثنائي و متميز جدا. فما هي مكونات و طريقة تحضير و تقديم هذا الطبق الرائع.

المكونات التي نحتاج إليها لعمل فطير مشلتت :

3 أكواب طحين أبيض ناعم.
كوب ماء.
شوية ملح.
ملعقة سكر كبيرة.
500 غرام زبدة لفرد العجين.

للحشو : نحتاج قشدة أو أي حشوة من اختياركم بحيث تختارون الحشوة بالذوق الذي تفضلونه.

طريقة عمل فطير مشلتت :

نجمع كل المكونات ما عادا الزبدة ثم نتركها ترتاح قليلا.
بعدها نأخذ العجينة و نقوم بفردها باستخدام الزبدة التي قمنا بإذابتها مع تطبيق العجين و دهن كل طبقة ، ثم نفردها في صينية و نتركها حتى تنضج.
الحشو يبقى على ذوقك.
تقدم بالصحة و الهناء.

كيفية عمل المهلبية :

كيفية تعلم الطبخ المصري

توجد العديد من النكهات التي يمكننا تحضير بها المهلبية، فنجد مثلا :

طريقة تحضير المهلبية بالأرز :
نأخذ 1 كمية من الأرز و نقوم بغسلها جيدا ثم نضعها في إيناء على النار مع 1 كمية من الماء و 1 و نصف كمية من الحليب، مع وضع حبتي كبابة صيني أثناء الغليان مع تحلية المهلبية بالسكر حسب الذوق ، بالنسبة لمدة الطهي تقريبا هي 40 دقيقة .

في حال لم تحصلي على أرز متماسك و لزج ننصحك بإضافة ملعقتين الدقيق أو النشا مذاب في نصف كأس من الماء البارد و إضافته على المهلبية.

أما التزيين فيكون برشه بالقرفة الناعمة و قطرات من ماء الورد مع البندق أو الفول السوداني و الزبيب ، أو أي مكسرات على حسيب الاختيار.

طريقة تحضير المهلبية بالليمون :

كيفية تعلم الطبخ المصري

لتحضير المهلبية بالليمون نحتاج إلى :

3 أكواب من عصير الليمون
3 معالق سنيدة
3 معالق نشا
ملعقة من ماء الزهر

نأخذ كل المكونات و نضعها على نار هادئة مع التحريك دون توقف حتى نحصل على خليط متجانس مثل الكريما، بعدها نصب الخليب في أكواب التقديم و نتركها حتى تبرد، بعدها نقوم بتزيينها باللوز المفروم و الزبيب.

كيفية تعلم الطبخ المصري

توجد العديد من الأطباق التي تشتهر بها مصر دون غيرها من الدول العربية و ما قدمناه لك ما هو إلا وصفات تشجعك لولوج عالم الطبخ المصري و تجربة بعض الأشياء الخفيفة لتكون بداية ولوجك إلى عالم فن الطبخ المصري و حتى تتعرفي على كيفية تعلم الطبخ المصري ، و لتتعرفي على المزيد نقترح عليك الضغط على رابط المقال الشامل : كيفية تعلم الطبخ حيث ستجدين وصفات و نصائح مهمة تجعلك تنجحين في تقديم المزيد من الأطباق الأخرى، و دائما احرصي على :

  • التقيد بالمكونات و مقدار كل مكون.
  • الالتزام باتباع خطوات تحضير الوصفة بدقة و إتمامها حتى النهاية.
  • قومي بتدوين ملاحظاتك الخاصة و ذلك حتى تستطيعي تطوير نفسك في مجال الطبخ بصفة عامة و ليس فقط في مجال المطبخ المصري.
  • إن لم تكوني مصرية فاعرفي اسم المكون بلغة بلدك و ذلك من خلال عمل بحث عبر مواقع الانترنيت مثلا.

و كما هي العادة في الختام إن نال هذا المقال استحسانك لا تبخلي علينا بعمل مشاركة حتى يكون في متناول أصدقائك و صديقاتك من عشاق الطبخ عبر مواقع التواصل الإجتماعي.