كيفية تعلم الرسم للمبتدئين

يعتبر الرسم من بين الفنون التي تمثل أفضل طرق التعبير عن النفس، كما أنه يستعمل لمعالجة مجموعة من الأمراض النفسية كمرض الاكتئاب و القلق و غيره من الأمراض، حيث أن الرسم يساعد على التركيز و الاسترخاء و كذلك على زيادة القدرة على الإبداع و التفكير. و لكون الرسم من وسائل التعبير عن انفعالات الإنسان و عواطفه، اخترنا الحديث اليوم في مقالنا هذا عن كيفية تعلم الرسم للمبتدئين حيث أن الرسم لا يستلزم أن تكون موهوبا منذ البداية حتى تتمكن من الرسم بل إن المطلوب لكي تتعلم أي معرفة جديدة هو وجود الرغبة أولا ثم بعد ذلك التدريب و الإعادة مع التكرار للتمكن من الشيء الذي تريد تعلمها. و من خلال هذا المقال سنتطرق لطريقة البدء في تعلم الرسم مع الأدوات التي تستخدم بالإضافة إلى مجموعة من النصائح و الأفكار و كذا الخطوات التي يجب اتباعها و التي ستساعدك على تعلم فن الرسم. و للمزيد من المعلومات و النصائح حول الرسم يمكنكم الاطلاع على مقال سبق و نشرناه على موقعنا بعنوان كيف أتعلم الرسم.

كيفية تعلم الرسم للمبتدئين و أدواته

 كيفية تعلم الرسم للمبتدئين و أدواته

يعد الرسم تعبيرا تشكيليا عن الأشياء حيث من خلاله يستطيع الإنسان التعبير عن مشاعره و أحاسيسه وذلك عبر وصف الأشياء كما يتصورها أو كما يراها. و الرسم كغيره من الفنون أو العلوم الأخرى لا تحتاج بالضرورة إلى الموهبة فقط و إنما يمكن لأي كان أن يتعلمه فقط عليه أن يتسلح بالرغبة و الإرادة مع حب الإبداع و التدريب عليه مع التكرار و الإعادة، إذ أن أي شخص تعرفه و تظن أنه يمتلك موهبة الرسم فستجد أنه كان يرسم بكثرة منذ الصغر و ذلك يعني أنه يتدرب و يعيد و يكرر المهارة حتى اكتسبها. و أهم شيء يلزم من يحتاج تعلم الرسم هو تلقي التعليم المناسب و التدريب و هو الكفيل بأن يحوله إلى رسام محترف، و ذلك إذا ما توفرت له البيئة و كذلك الجو الملائم و المناسب، مع إطلاق العنان لنفسه وخياله الواسع للإبداع والرسم. و من خلال هذه الفقرة سنتحدث عن كيفية تعلم الرسم للمبتدئين و أدواته.
قد لا يستوعب المبتدئ في مجال الرسم أدواته المتعددة و الكثيرة، حيث نجد أن أنواع الألوان التي تستخدم في الرسم كثيرة و متعددة ما بين المائية و الزيتية و كذا الجافة، كما تتعدد أشكال الريش و الأقلام و الممحاة، لذلك فإن أهم شيء يحتاج إليه المبتدئ الذي يريد تعلم الرسم هو قلم رصاص من نوع HB، و كذا ورق للرسم، بالإضافة إلى ممحاة عادية أو ممحاة فحم و مبراة لقلم الرصاص، و اعلم أن أشهر محترفي هذا الميدان قد بدأوا بدورهم بهذه الأدوات و لا تشغل بالك بكثرة الأدوات حيث أنها ستكون أكثر تشويشا عليك.

كيفية تعلم الرسم للمبتدئين و خطواته

 كيفية تعلم الرسم للمبتدئين و خطواته

يحتاج تعلم الرسم لأول مرة دون أي خبرة أو معارف سابقة به، إلى بذل الكثير من الجهد و كذا التحلي بالصبر لإتقانه، و من خلال هذه الفقرة التي خصصناها للحديث عن كيفية تعلم الرسم للمبتدئين و خطواته، سنزودك بالعديد من النصائح و الخطوات التي عليك اتباعها لكي تتعلم و تتقن فن الرسم.
و من هذه الخطوات ما يلي:
– عليك اختيار أدوات مناسبة للرسم و التي تريد استخدامها، و إن كان أفضل ما يمكن البدء به هو قلم الرصاص و الورق، مع التدرج في استعمال باقي الأدوات.
– التقليد أو التعلم البسيط عن طريق وضع النموذج أمامك و رسمه مرة تلو الأخرى، و في كل مرة ترسمه عن بعد آخر حتى تستوعب و تفهم الأبعاد و اختلافها، فقد قال أحد الفنانين الكبار: “إذا أردت الحصول على رسم صحيح، فانظر كثيرا و ارسم قليلا”.
– التطبيق و الحفظ و تتم هذه العملية عبر النظر إلى الشكل و دراسته دراسة وافية مع حفظ عناصره، و يبتعد أو يغيب عنه لفترة و من ثم يعيد رسمه. و في الأخير يقوم بمقارنة ما رسمه مع النموذج أو الشكل الأصلي.
– الاعتماد على الخيال و الذاكرة عن طريق منح المتعلم الحرية في رسم أي شيء يحتفظ به في ذاكرته و بطريقته الخاصة.
– الاعتماد أيضا على البيئة المحيطة بالمتعلم، كأن يختار أي شيء يحيط به و يجسده أو ينقله على الورق.
– يفضل تحديد شكل بسيط للبدء في تعلم الرسم كرسم السيارة أو غيره المهم أن يكون شكلا بسيطا.
– الرسم بالاعتماد على الحاسوب اللوحي، حيث يمكن للمبتدئ في ميدان الرسم اللجوء إلى الحاسوب اللوحي لتعلم رسم، و ذلك باستخدام التطبيقات و كذا البرامج التي تساعد على ذلك، و هو الأمر الذي سيساعده على تعلم الرسم ثلاثي الأبعاد، و الذي يقوم على نقل، ورسم الصورة بشكل يكون أقرب إلى الواقع.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي خصصناه للحديث عن كيفية تعلم الرسم للمبتدئين و الذي نتمنى أن ينال إعجابكم و أن تشاركوه مع أقرباءكم عبر مواقع التواصل الاجتماعي. و للمزيد حول تعلم الرسم يمكنكم زيارة موقعنا كيفية و الذي يضم العديد من المقالات حول هذا الموضوع و من بينها مقال بعنوان كيفية تعليم الرسم خطوة بخطوة.