كيفية أداء صلاة الاستخارة للزواج

معرفة كيفية أداء صلاة الاستخارة للزواج من بين السنن الحميدة التي علمنا إياها سيدنا محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام و أفضل من نستخير هو الله عز وجل حيث وجب تفويض أمرنا لله و استشارته و ذلك من خلال صلاة الاستخارة ، فما هي صلاة الاستخارة ؟ ما حكمها ؟ و ما كيفية أدائها ؟ و ما التنبيهات و الأمور المهمة التي يجب معرفتها و أخذها بعين الاعتبار قبل مباشرة صلاة الاستخارة.

بإيجاز نقدم لكم مقدمة عن صلاة الاستخارة و لمن يريد معلومات وافية و شاملة ما عليه سوى ضغط هذا الرابط : كيفية أداء صلاة الاستخارة و الذي يضم معلومات كاملة و مستوفية عن صلاة الاستخارة بصفة عامة.

في مقالنا هذا سنتحدث عن كيفية أداء صلاة الاستخارة للزواج و سنقدم كل المعلومات و النصائح و التوجيهات التي ستجعل أي شخص مقبل على الزواج أن يعرف كيفية أداء صلاة الاستخارة للزواج على أكمل و جه ، لكن قبلا نقد لكم هذه النقاط المهمة و التي تشمل :

تعريف صلاة الاستخارة : هي صلاة يقوم المسلم بأدائها من أجل طلب المشورة من الله عز و جل حين تصادفه أمور في الحياة يجهل كيفية التصرف معها و يكون بحاجة ماسة للمشورة و من بين هذه الأمور نجد الوقوف عند مسألة الزواج و ضرورة اختيار الشريك المناسب لك فكانت صلاة الاستخارة للزواج حلا من الحلول التي يلجأ لها المسلم و المسلمة ، و تكون بأداء ركعتان و الدعاء و ذلك باتباع الطريقة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه و سلم و التي سندرجها في هذا المقال إن شاء الله.

حكم صلاة الاستخارة : أجمع علماء الأمة الإسلامية على كون صلاة الاستخارة سنة ، و دليل مشروعيتها هو ما رواه البخاري بن جابر رضي الله عنه : ” اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَ أَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَ أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ “. حديث نبوي.

طرق صلاة الاستخارة : هناك طريقتان و هما كالتالي :
1. استخارة الله سبحانه و تعالى و تكون عن طريق الصلاة و الدعاء.
2 استشارة أهل الرأي ممن يعرفون بالصلاح و الأمانة.

الأمور التي يجب أخذها بالاعتبار في صلاة الاستخارة لدى المسلم ، هي :

  • التعود على الاستخارة في كل أمور الحياة.
  • التيقن أن الله سيوفقك لما فيه الخير لك و إن خالف هواك أحيانا.
  • لا يجوز الدعاء بنص دعاء الاستخارة بعد صلاة فرض، بل يجب تخصيص الدعاء بصلاة الاستخارة.
  • بالنسبة للنساء في فترة الحيض أو النفاس يجب أن ينتظرن أن يطهرن و إن كان أمرا ضروريا فيكون بتلاوة دعاء الاستخارة فقط دون أداء الصلاة.
  • لا يجوز أن تضيف شيئا أو تنقصه من نص الدعاء بل تتلوه كما علمنا به ذلك سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام.
  • لا يجوز أن يستخير شخص ما عن شخص آخر ، بل كل شخص يستخير لنفسه فقط.
  • مستحب تكرار صلاة الاستخارة لثلاث مرات أو أكثر حتى تتضح لك الأمور.

كيفية أداء صلاة الاستخارة للزواج :

كيفية أداء صلاة الاستخارة للزواج

عند عزم المؤمن على الزواج و يحتار في أمره سواءا رجلا أو امرأة تكون صلاة الاستخارة الحل الأمثل لتوجيه أي منها إلى الاختيار المناسب ، و من هنا نعلم أهمية معرفة كيفية أداء صلاة الاستخارة للزواج خاصة لدى المقبلين على الزواج و يحتارون في كيفية اختيار الشريك المناسب لهم ، لن نطيل عليكم كثيرا و سنباشر شرح كيفية أداء صلاة الاستخارة للزواج ، و هي كالتالي:

  • التطهر و ذلك يكون بالوضوء كما هو متعارف عليه في كل الصلوات الأخرى التي يؤديها السلم في العادة.
  • استحضار النية و العزم على أداء صلاة الاستخارة قصد الزواج.
  • الصلاة تكون مكونة من ركعتين، في الركعة الأولى تقوم بقراءة سورتي الفاتحة و الكافرون، و في الركعة الثانية تكون بتلاوة سورتي الفاتحة و الإخلاص.
  • بعد الانتهاء من الصلاة و التسليم ، ترفع يديك بالدعاء متضرعا خاشعا لله تعالى و تباشر دعاء صلاة الاستخارة و التي تبتدأ بتلاوة الصلاة الإبراهيمية، ثم تتلو نص الدعاء و الذي ستجد نصه في الفقرة الموالية : كيفية دعاء صلاة الاستخارة للزواج .
  • تنهي الدعاء بتلاوة الصلاة الإبراهيمية للمرة الثانية مع الصلاة على سيد الخلق سيدنا محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام.
  • يمكنك أن تكرر صلاة الاستخارة أكثر من مرة لكن في أوقات متفرقة ثم تترك أمرك لله هو يتولاك برحمته و يختار لك الأفضل و عليه أن ترضى بما اختاره لك و إلا فما الجدوى من قيامك بصلاة الاستخارة من البدء.

كيفية دعاء صلاة الاستخارة للزواج :

كيفية أداء صلاة الاستخارة للزواج

على الشاب المقبل على الزواج أن يستشير قبل أن يخطب الفتاة و ذلك بالسؤال عنها ثم بعدها يقوم باستشارة أهل الدين و من يستوثق من صلاحه و أمانته و صدقه، و أيضا يجب استخارة الله عز و جل من خلال أداء صلاة الاستخارة ، و نفس الشيء بالنسبة للفتاة عليها السؤال و التحري عن الشاب الذي تقدم لخطبتها ثم بعد ذلك تقوم بأداء صلاة الاستخارة ، و التي تكون بأداء ركعتان ثم تلاوة نص الدعاء ، و هذا نصه :

اللّهمّ إنّي أستخيرك بعلمك، و أستقدرك بقدرتك، و أسألك من فضلك العظيم، فإنّك تقدر و لا أقدر، و تعلم و لا أعلم، و أنت علّام الغيوب، اللّهمّ إن كنت تعلم أنّ زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان ) خيرٌ لي في ديني، و معاشي، و عاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري و آجله، فاقدره لي، و يسّره لي، ثمّ بارك لي فيه، اللّهمّ و إن كنت تعلم أنّ زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان ) شرٌّ لي في ديني، و معاشي، و عاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري و آجله، فاصرفه عنّي، و اصرفني عنه، و اقدر لي الخير حيث كان، ثمّ ارضني به، و في رواية ثمّ رضّني به “.

أفضل وقت صلاة الاستخارة للزواج :

  • يكون أفضل وقت صلاة الاستخارة للزواج في أي وقت شريطة الابتعاد عن الأوقات المنهي فيها أداء الصلاة بصفة عامة و تكون :
  • بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب.
  • بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس.
  • قبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريبا.

كيفية معرفة نتائج صلاة الاستخارة للزواج :

بعد إتمام صلاة الاستخارة للزواج من قبل المسلم أو المسلمة ، يكون انتظار علامات توجهك إلى ما خلصت إليه صلاة الاستخارة و ما الرأي الصائب الذي يجب اتباعه أو تجنبه، فكيف يمكننا معرفة نتيجة صلاة الاستخارة؟

فيما يلي نذكر أمور تساعدكم لمعرفة نتيجة صلاة الاستخارة و ذلك بملاحظة الظواهر التي ستوجهكم إلى التصرف السليم و التي تدلكم لما فيه الخير لكم و تكون هذه الإشارات كالتالي:

  • انشراح صدره و إقباله على الزواج مع تيسير الأمور و إتمامها بخير و بدون معوقات أو حدوث العكس من نشوب عراقيل أو صرف نظر عن الموضوع نهائيا.
  • في حال حدوث حيرة و عدم استقرار على رأي محدد فيجب إعادة صلاة الاستخارة عدة مرات أو المبادرة بأخذ القرار بعد مشاورة أهل الرأي و الحكمة من الأهل و أهل الدين.
  • في حال كان الرد عبارة عن رؤيا في المنام فيجب تفسيرها من طرف أهل العلم حتى تعرف معناها الصحيح و تسلك الاختيار السليم.

كيفية أداء صلاة الاستخارة للزواج

إلى هنا نشارف على نهاية أسطر مقالنا لهذا اليوم الذي حرصنا فيه على تقديم معلومات و نصائح مفيدة تمهد لشبابنا ولوج الحياة الزوجية بخطى واثقة و حسن الاختيار ، و حتى تعم الفائدة لا تنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم و أصحابكم عبر مواقع التواصل الاجتماعي. و أيضا للمزيد من المقالات ندعوكم للتصفح موقعنا موقع كيفية.