كيفية معرفة أمراض فروة الرأس

كيفية معرفة أمراض فروة الرأس هو موضوع مقالنا هذا، ففروة الرأس كغيرها من أجزاء الجسم تصاب بأمراض تؤدي إلى تساقط الشعر و قد تتطور إلى ظهور تقرحات في فروة الرأس تكون مرتعا للحشرات و الفطريات و الحشرات. و باعتبارها جزء لا يتجزأ من جسم الإنسان، لذا تستوجب الإعتناء بالصحة العامة.

و الأمراض الجلدية بشكل عام من أكثر الأمور التي تزعج المصاب، و لكن أكثرها إزعاجا هي إصابات الرأس، و الوقاية منها خير من أي علاج، و لن تتسنى لنا فرصة الوقاية إلا من معرفة أسبابها لنتجنبها. و للتعرف عن بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس، فما عليك سوى متابعة أسطر هذا المقال.

و قبل طرح هذه الأسطر، نود أن نشير إلى أننا قد قدمنا من قبل مقالا شاملا بعنوان علاج القشرة على موقعنا كيفية .

كيفية معرفة أمراض فروة الرأس :

كيفية معرفة أمراض فروة الرأس

القشرة:

إن الذين يعانون من قشرة الرأس يفهمون تماما حجم الإزعاج الذي تسببه تلك القشور البيضاء الصغيرة، و كم من المحرج رؤيتها و قد تساقطت على أكتافهم، و خاصة على الملابس الداكنة، و القشرة هي القشور الميتة من فروة الرأس، و من غير المعروف سببها، و لكن من المحتمل أن ترجع إلى الفطريات الجلدية الموجودة عند معظم الناس. و لا تعتبر القشرة من الحالات الخطيرة أو المعدية، لكنها مزعجة و مثيرة للحكة، و لا يرافقها أية جروح أو احمرار، و على الرغم من صعوبة التخلص منها نهائيا، إلا أن من الممكن السيطرة عليها باستخدام الشامبو الخاص بالقشرة، و هذا بصورة منتظمة أو استخدام الشامبو المحتوي على أحد العناصر التالية:

  • حمض الصفصاف
  • فحم القطران
  • بيريثيون الزنك
  • سلفايد السلينيوم.

و قد تحتاج إلى استعمال منتج أو أكثر للقضاء على القشرة، إذا لم تستجب القشرة للشامبو الخاص بالقشرة.

الفطريات:

هذا المرض بالأخص يصيب الأطفال بكثرة، و السبب في ذلك إفرازات الجسم للحموض الدهنية و التي تؤدي إلى تكاثر الفطريات، و تنتقل هذه العدوى من شخص إلى آخر عند استعمال أدوات شخص مصاب، كما يمكن أن تنتقل هذه الفطريات عن طريق الحيوانات الأليفة التي توجد داخل البيت، لذا يُنصح بعدم استخدام أدوات شخص آخر، و تجنب حمل الحيوانات الموجودة داخل المنزل، كما يجب غسل الرأس بصورة دائمة يوميا مع التأكد من الشامبو المستخدم، فما يناسب شعرك قد لا يناسب شعر شخص آخر.

كيفية معرفة أمراض فروة الرأس

القمل:

القمل هو من أكثر أمراض فروة الرأس، فهو حشرة تعيش في الشعر و تتكاثر بشكل سريع، و تتحرك من مكانها إلى أماكن أخرى، كما أنها تقتات على الفطريات التي تتجمع على الإفرازات الدهنية بفروة الرأس فتسبب الحكة و الرعيان، و هذا لكونها تسبح من مكان إلى آخر كما قد تتسبب ببعض الأمراض وتنقلها إلى آخرين، و تتحدد أعراض إصابة الرأس بالقمل فيما يلي:

  • الحكة بشكل دائم وبكل مكان من الرأس وخاصة خلف الأذان.

قبعة المهد:

هو مرض إلتهابي مزمن يصيب مناطق الجلد و فروة الرأس من البشرة الدهنية، و خاصة في الأشهر الأولى لدى الأطفال. و ينشأ عنها تكون قشور صفراء على فروة الرأس. و لعلاج قبعة المهد ينصح بما يلي:

  • استخدام زيت الأطفال أو الزيوت المعدنية في فرك القشور بهدوء لتفكيكها، بعدها يتم القيام بغسل الشعر بلطف بشامبو الأطفال، و من تم يجب القيام بتمشيط فروة الرأس بعناية مع استخدام الفرشاة الناعمة و اللينة لإزالة القشور.

كيفية معرفة أمراض فروة الرأس

القوباء الحلقية:

هي مرض فطري يترك طفحا جلديا و قشورا على هيئة حلقات حمراء، و بقع صلعاء في فروة الرأس، و ينتشر المرض عن طريق الإتصال الوطيد بالمصاب، أو مشاركته في الملابس و مناشف الرأس و القبعات و الملابس و المناشف وفرشاة الشعر. كما يمكن أن ينتقل المرض من الحيوانات المصابة مثل القطط و الكلاب.
و علاج القوباء الحلقية يتم بالأدوية المضادة للفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم، و فترة العلاج قد تدوم لما يقارب 12 أسبوعا، و يساعد الشامبو المضاد للفطريات في الحد من خطر الإصابة بالمرض بين أفراد العائلة و زملاء الدراسة.

الأكزيما الدهنية:

تعتبر الأكزيما الدهنية من الأمراض التي تصيب فروة الرأس، و هي عبارة عن حالة فسيولوجية يلعب العامل الوراثي دورا كبيرا في ظهورها، و هذا نظرا لزيادة إفرازات الغدد بالجلد، حيث تظهر القشرة على الرأس في الحالات البسيطة من الأكزيما الدهنية، و قد يكون تأثيرها أشد، مما قد يصل إلى تساقط الشعر و خصوصا في مقدمة الفروة. و لمعالجة هذا النوع من الأمراض، يتم وضع القليل من زيت الزيتون الدافئ على فروة الرأس و تترك لفترة، و بعدها يتم مشط المنطقة برفق لتخرج تلك الطبقة الدهنية.

و هنا ينتهي مقالنا لهذا اليوم و الذي تناولنا فيه كيفية معرفة أمراض فروة الرأس و كيفية الوقاية منها و معالجتها في نفس الوقت، أتمنى أن يكون المقال في المستوى و أن ينال إعجاب الجميع، و أن تتم مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي، و للرغبة في معرفة المزيد من المعلومات، يمكن الإطلاع على مقال كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع الذي قمنا بتقديمه على موقعنا المميز كيفية.