كيفية علاج حب الشباب

كيفية علاج حب الشباب ؟ يشكل حب الشباب مصدر إزعاج يومي دائم للكثير من الناس يصيب كافة أنواع البشرة سواء كانت دهنية أو جافة أو عادية، هذه البثور ناتجة عن خلل في وظائف الغدد الدهنية في البشرة، حيث تعمل على انسداد جميع مسامات البشرة و تظهر بذلك حبوب صغيرة و كتل عليها، و تتم عملية الشفاء منها بكيفية بطيئة فما إن تبدأ بالاختفاء حتى تظهر حبوب أخرى بجانبها، و تتكرر هذه المعركة المستمرة و اللامتناهية مرارا بصورة متعبة و مثيرة للإزعاج و اليأس، و يظهر حب الشباب على سطح جلد الوجه، و الصدر، الرقبة، و الظهر و الكتفين. و تحتوي هذه المناطق الجلدية على أكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة.

كيفية علاج حب الشباب :

كيفية علاج حب الشباب

قبل أن نتطرق لحديثنا عن كيفية علاج حب الشباب ، لابد لنا أن نشير إلى الأسباب التي تساهم في ظهور حب الشباب في كافة الجسم و هي كالتالي:

  • اضطرابات الهرمونات وخللها في الجسم.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على الأندروجين حيث تسبب خلل في نسبته في الجسم و قد تكون سببا لظهور البثور.
  • استخدام منتجات التجميل و الكريمات بكثرة و التي تحتوي على نسبة عالية من الزيزت والمواد غير النظيفة.
  • الإكثار من الدهنيات والمواد السكرية الصناعية و الحلويات، و تعتبر البشرة الدهنية أكثر تعرضا لظهور حب الشباب، زيادة على أن تناول هذه الأطعمة يفاقم المشكلة.
  • للعوامل الوراثية دور كبير في ظهور حب الشباب.
  • التوتر و الضغط الفكري، فالتفكير المفرط  و الإرهاق الذهني من الارهاق البدني يزيد من الإصابة بحب الشباب
  • انعدام النظافة التامة تسبب في ظهور حب الشباب، كما أن التخلص من هذه البثور باليد يزيد من المشكلة كما تزيد من الحفر التي تنتج من الحبوب وتصبح أية محاولة للتخلص من آثار حبوب الشباب عبثية بدون فائدة.

علاج حب الشباب:

كيفية علاج حب الشباب

تعتبر مرحلة الشباب من أروع فترات العمر التي يعيشها المرء في حياته، فهي فترة العطاء و الأمل و بناء الذات و الاستقلالية، لكن نجد العديد من الشباب و الفتيات يواجهون مشاكل قد تؤثر على حياتهم و على تعاملاتهم مع الناس و الأشخاص المقربين،  بل إن هناك الكثير من المشاكل التي قد تؤدي لإصابة الأشخاص بالاكتئاب و التشاؤم و الذنب، و من بين هذه المشاكل الشائعة هي مشكلة حب الشباب، لذا موقع كيفية جاء لكم بمجموعة من الوصفات لإزالة و علاج حب الشباب .

حمام البخار:

نقوم بتسخين الماء حتى الغليان  ثم يتم تعريض البخار للوجه لمدة 15 دقيقة، و ينصح  بعض المختصون بإضافة البهارات إلى الماء عند التسخين، تساعد هذه الطريقة على توسيع مسامات البشرة وتجعل البشرة أكثر عرضة للتنفس بشكل جيد.

قشر البرتقال:

نمزج قشر البرتقال مع الحليب بشكل جيد حتى نحصل على عجينة، ثم نضعها كقناع على الوجه  لمدة عشر دقائق، و بعدها يتم غسل الوجه جيدا.

الشاي الأخضر:

نفرك بشرتنا بمسحوق الشاي الأخضر لمدة أربع دقائق، بعد ذلك نغسل الوجه بشكل جيد بالماء الفاتر، فالشاي الأخضر يعمل على تنقية البشرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

القرفة:

نخلط القليل من القرفة مع كمية مناسبة من العسل بشكل جيد حتى نحصل على عجينة، بعد ذلك نفرك بها وجهنا قبل النوم، ويتم تركها حتى الصباح، بعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر، مع مراعاة تكرار هذه الوصفة للتخلص من حب الشباب.

الليمون:

ينصح قبل غسل الوجه بمسحه بقشرة الليمون من الداخل، فالليمون ينقي البشرة و يكسبها نضارة، زيادة على أنه مقاوم جيد للبكتيريا.

الخل مع الملح:

يخلط القليل من الخل مع القليل من الملح، بعد ذلك يتم فرك المنطقة المصابة جيدا،  و تركها لمدة 15 دقيقة وبعدها يتم غسل الوجه بماء دافئ.
و المداومة على تنظيف البشرة و غسلها دون إفراط أو تفريط بل بكيفية معتدلة، يمكنكم الحيلولة دون ظهور حب الشباب و ذلك عن طريق استخدام خلطات منزلية و التي  سبق و ذكرناها من خلال موقعنا المتميز كيفية، كما يجب الامتناع بالطبع عن لمس و حك المناطق المصابة بحب الشباب.

كيفية علاج حب الشباب

و هنالك طرق إضافية لمنع معاودة ظهور حب الشباب و تشمل:

  •  غسل المناطق المعرضة للاصابة مرتين في اليوم.
  • استعمال أدوية ضد حب الشباب و التي يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبية، من أجل تجفيف فائض العصارة الحليبية في الجلد.
  • تجنب الإكثار من مساحيق التجميل أي الماكياج.
  • إزالة هذه المساحيق قبل النوم.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الملتصقة بالجلد و ينصح بارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة.
  • الاستحمام عقب مزاولة التمارين و الأنشطة الرياضية.

و مع نهاية أسطر هذا المقال الغني بالعديد من المعلومات المفيدة عن كيفية علاج حب الشباب ، نتمنى أن نكون قد أشبعنا شغف تطلعاتكم و أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بالطريقة السليمة لطريقة و  كيفية علاج حب الشباب ، و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا، و للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع  يمكنكم الدخول إلى هذين المقالين كيفية التخلص من حب الشباب و كيفية إزالة حب الشباب من الوجه.