كيفية علاج ترهلات البطن بعد الولادة

كيفية علاج ترهلات البطن بعد الولادة من الأمور التي تشغل بال العديد من النساء الحوامل أو اللائي وضعن حملهن، و ذلك لما يعانين منه من تشوه مظهرهن الخارجي. و في مقالنا هذا سنحاول طرح مجموعة من الطرق و الأفكار التي ستساعدك سيدتي على علاج ترهلات بطنك الناتجة عن الولادة، و لكي تستفيدي أكثر لا تنسي أن تطلعي على مقال كنا قد نشرناه على موقعنا بعنوان كيفية شد الجسم، و الذي يتناول بالتفصيل و بشكل شامل جميع الطرق الممكنة للحصول على جسم مشدود و رشيق.

كيفية علاج ترهلات البطن بعد الولادة و أسباب هذا الترهل

كيفية علاج ترهلات البطن بعد الولادة و أسباب هذا الترهل

يسبب البطن المترهل و الذي يظهر بعد الولادة، الكثير من القلق و الإزعاج للأم و ذلك لما ينتج عنه من تغير في المظهر الخارجي و عدم تناسق البطن مع شكل الجسم، لذلك تجد المرأة التي تعاني من هذا الترهل في البطن، دائمة البحث عن الطرق المناسبة للتخلص من هذه المشكلة. و قبل التطرق لطريقة و كيفية علاج ترهلات البطن بعد الولادة لابد من الحديث عن الأسباب المؤدية و المساهمة في ترهل البطن.
و من الأسباب التي تقف وراء ظهور الترهلات على مستوى البطن، و التي عليك بالابتعاد عنها قدر الإمكان، ما يلي:
– تناول كمية كبيرة من الأطعمة و النوم مباشرة بعدها.
– الإكثار من تناول المقليات و الأطعمة الدسمة التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية.
– تناول المشروبات الغازية و السوائل الباردة على العموم و خصوصا مباشرة قبل أو بعد الأكل.
– الخمول و كثرة الجلوس مع عدم ممارية الرياضة.
– بعض الأمراض الباطنية و كذا النفسية، و التي تسبب انتفاخ المعدة و تعرقل عملية الهضم.
– عمل تمارين و تدريبات رياضية عشوائية و ذات شدة عالية، دون مراعاة قدرة و حالة الشخص.
– الإكثار و الإسراف من تناول الثلاثي الأبيض، المتمثل في كثرة الدهون و الملح و السكر.
– الحمل المتكرر.

كيفية علاج ترهلات البطن بعد الولادة بطرق بسيطة

كيفية علاج ترهلات البطن بعد الولادة بطرق بسيطة

يظهر البطن المترهل غالبا بعد الولادة، و تأتي هذه الترهلات نتيجة لتمدد البطن أثناء فترة الحمل لاستيعاب حجم الجنين. و يشكل البطن المترهل الناتج عن الولادة مشكلا كبيرا و هما يؤرق كاهل العديد من النساء، و لذلك تجد كل سيدة تعاني من ترهل البطن بعد الولادة تبحث دائما عن الطريقة أو الطرق التي تناسبها في التخلص من البطن و الترهلات التي حدثت معها بسبب الحمل و الولادة. و الجدير بالذكر أن جسم المرأة يتغير بدرجة كبيرة بعد كل حمل، لذلك فإن معدل أو نسبة العودة إلى الوضع الذي كانت عليه قبل الحمل يختلف بين حمل و آخر و كذلك بين سيدة و أخرى. إلا أنه يبقى التخلص من البطن و ترهلاته بعد الولادة أمر ممكن و غير مستحيل، إنما يتطلب الصبر و الانضباط و المثابرة مع العمل الجاد، فمن الممكن أن يزول بعد فترة معينة، قد تكون طويلة لمن كان بطنها كبيرا خلال فترة الحمل، و قد تكون قصيرة لمن كان بطنها صغيرا أثناء الحمل. و لمعرفة كيفية علاج ترهلات البطن بعد الولادة تابعي معنا الأسطر القادمة من المقال.
و سنقدم لك سيدتي، في هذه الفقرة من المقال مجموعة من النصائح التي ستساعدك لتتخلصي من ترهلات البطن المزعجة و تحصلين على بطن مسطح و مشدود. و من بين هذه النصائح ما يلي:
– قبل كل شيء، ننبه جميع الأمهات إلى أنه من الضروري عدم الإسراع في التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة مباشرة، و إنما عليهن الانتظار لمدة شهر إلى 3 أشهر في حال كانت الولادة طبيعية، في حين عليهن الانتظار لمدة 4 أشهر على الأفل إذا ما كانت الولادة قيصرية. لأنه إذا ما أسرعت الأم في إزالة البطن و ترهلاته فإنها ستؤذي نفسها بشكل كبير، لكون جسمها ما زال ضعيفا و هزيلا.
– تعتبر الرضاعة الطبيعية من أفضل الطرق التي تساعد على التخلص من ترهلات البطن، لكونها تساعد الرحم على التقلص، و تعمل على تخفيف الهرمونات التي تزيد من حجم الكرش.
– الاهتمام بكمية و كذا نوعية الأكل الذي تتناولينه.
– الأكل ببطء و بدون سرعة.
– تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل، و من الأفضل أن يكون سريع الامتصاص، مع مراعاة السعرات الحرارية الداخلية و الخارجية.
– الإكثار من تناول الأغذية الصحية و كذا الغنية بالعناصر الغذائية، و بمعنى آخر التي تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية.
– تناول الألبان و الزبادي لما يتمتعان به من القدرة على تليين المعدة، و كذا تسريع عملية الهضم.
– إياك سيدتي من إهمال تناول وجبة الإفطار، فهي التي تمنحك القوة و النشاط لكي تتم باقي اليوم.
– تناول وجبات عديدة مع تقليل الأكل في كل واحدة، لكي تزودي جسمك بحاجته من السكر الذي يقلل الشعور بالجوع.
– ممارسة التمارين الرياضية بشكل تدريجي، و التي تناسب وضعك الصحي.
– ممارسة رياضة المشي مع شد البطن للداخل.
– الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون و استبدالها بالأغذية الغنية بالألياف.
– النوم لفترات كافية، فالنوم يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
– تجنبي الأكل مباشرة بعد ممارسة التمارين الرياضية.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي خصصناه للحديث عن كيفية علاج ترهلات البطن بعد الولادة و الذي نتمنى أن يكون قد أجاب عن كل تساؤلاتكم و تطلعاتكم، و إن أعجبكم الموضوع فشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. و للمزيد من النصائح حول كيفية شد الجسم، يمكنكم الاطلاع على مقال سابق قد نشر على موقعنا المتميز كيفية بعنوان كيفية شد البطن بعد الولادة القيصرية.