كيفية علاج القشرة

قشرة الشعر هي مجموعة من الخلايا الميتة التي تتكون في فروة الرأس، فهي تتجمع على شكل قشور لتكوّن بذلك ما يسمى بقشرة الرأس، و كما نعلم فإن القشرة الدهنية لها لون أصفر، و يمكن أن تظهر في أجزاء عديدة من الجسم كالحاجب و العينين أو الوجه، و في غالب الأحيان ترافقها الحكة و التهيج على مستوى البشرة، و كما تعد قشرة الرأس من الحالات الشائعة في الآونة الأخيرة بين الأشخاص في العائلة الواحدة، وبالتالي يمكن اعتبار هذه القشرة وراثية نوعا ما، كما أن لها علاقة بتقلبات الطقس و التغييرات المناخية، و نرى أن من أسباب ظهور القشرة لدى الفرد هي وجود الكثير من الفطريات في فروة الرأس، و التي تعيش فيها بشكل طبيعي، كما تتغذى على المواد الدهنية التي تقوم الغدد الدهنية بإفرازها في فروة الرأس، و نرى أن أغلبية الأشخاص الذين يعانون من تواجد القشرة في شعرهم هم الذين تميل بشرتهم للنوع الدهني. و من هنا سنقوم بالتحدث عن كيفية علاج القشرة و الطرق الممكن اتباعها للتخلص من هذا المشكل السائد.

و قبل الشروع في تقديم كل ما يخص هذا المقال أود أن أشير إلى أننا قد طرحنا سابقا مقالا شاملا بعنوان علاج القشرة ، و هذا على موقعنا المتميز كيفية.

كيفية علاج القشرة :

كيفية علاج القشرة

عند عدم معالجة قشرة الشعر يحس الشخص بنوع من الإحراج، و هذا بسبب الحكة التي تلازم الشعر، الأمر الذي يؤدي إلى تساقط القشرة على الملابس، و بالتالي تضعف جذور الشعر و تتقصف بشكل تدريجي و دائم، و كما نعلم أنه عندما يضعف الشعر بسبب القشرة فإنه يتسبب بتساقطه، لذا يجب على الإنسان أن يتجنب كلما يمكن أن يسبب له هذا المشكل و أن يختار إحدى الطرق الطبيعية و الصحية لعلاج القشرة بشكل سريع. و نحن في هذا المقال سنقوم بالتعرف على كيفية علاج القشرة بالطرق الصحية و الطبيعية المجربة و الفعالة جدا، و ذلك باستعمال مجموعة من الفواكه و زيوتها إضافة إلى بذورها المستخلصة.

  • خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من المواد المطهرة المفيدة حيث أنه يقوم بمعالجة قشرة الشعر بشكل سريع، و يمكن استخدامه على النحو التالي:

يتم خلط ربع كأس من خل التفاح مع ربع كأس من الماء و وضعه في الثلاجة، و بعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط، و يُترك لمدة حوالي 15 دقيقة، و من تم يتم القيام بغسل قشرة الرأس بالماء بشكل جيد، و بعد ذلك ستظهر النتيجة، و يُنصح إعادة هذه الطريقة لمرة أو مرتين على الأقل في الأسبوع الواحد و لمدة ثلاث أشهر.

كيفية علاج القشرة

  • زيت اللوز:

يعتبر زيت اللوز من الزيوت المفيدة و الفعالة لعلاج قشرة الرأس، و يمكن استخدامها بالشكل التالي:

يجب القيام بتمرير زيت اللوز على فروة الرأس، و يتم تدليكها بشكل جيد، و بعدها يتم القيام بتغطية الرأس بمنشفة دافئة، و من تم يُترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، مع الحرص على ألا تكون المنشفة باردة، و بعد ذلك يجب القيام بشطف الشعر مع استخدام الشامبو المناسب للشعر، و تستمر هذه العملية لعدة أسابيع لكي يتم الحصول على النتيجة الرائعة.

  • أوراق النيم:

تتميز أوراق النيم بعدة خصائص مميزة كالتطهير الفعال، لذا يعتبرها الكثير من الناس الوسيلة الجيدة لعلاج قشرة الرأس، و تُستخدم بهذا الشكل:

يجب القيام بتنقيع مجموعة من أوراق النيم في كأس من الماء الساخن، و بعد ذلك يترك لعدة ساعات، و بعد ذلك يتم القيام باستخدام هذا الماء لغسل الشعر بطريقة جيدة. و يمكن أيضا سحق أوراق النيم و طحنها بشكل جيد، و بعد ذلك يتم القيام بخلط هذه الأوراق مع القليل من الماء إلى أن تصبح على شكل عجين، و من تم يتم القيام بوضع هذا العجين على قشرة الرأس مباشرة، و تستمر هذه العملية على مدار الأسبوع، إلى أن يتم رؤية النتائج الرائعة.

كيفية علاج القشرة

  • زيت الزيتون:

يقوم زيت الزيتون بترطيب قشرة الرأس، و له دور كبير في معالجة القشرة و التخلص منها، و ذلك نظرا لفاعليته العالية، و للتخلص من القشرة يجب القيام بالخطوات التالية:

يتم القيام بتدليك فروة الرأس بزيت الزيتون، و ذلك بشكل جيد، مع الحرص على تغطية الرأس بمنشفة دافئة. مع القيام بغسل الشعر بالماء، مع استخدام الشامبو مناسب للشعر.

  • عصير الليمون:

إن لعصير الليمون دور فعال للتخلص من قشرة الشعر، يمكن فقط القيام بالخطوات التالية:

يتم القيام بخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة إلى خمس ملاعق من زيت جوز الهند، و من تم يجب العمل على تدليك قشرة الرأس بهذا الخليط، و يُترك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، و بعد ذلك يتم القيام بغسل الشعر بالشامبو المناسب، فكما نعلم بأن عصير الليمون يعمل على إزالة جميع قشور الشعر الموجودة في الرأس، أمّا بالنسبة لزيت جوز الهند فإنّه يعمل على معالجة جذور و أنسجة فروة الرأس.

و هنا ينتهي مقالنا اليوم و الذي قمنا من خلاله بالتحدث عن كيفية علاج القشرة ، و الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها للتخلص من هذه المشكلة التي يعاني منها الكثير في الآونة الأخيرة، أتمنى أن يكون المقال في المستوى، و أن تتم مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي.