كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال

لا خلاف على أن الثقة بالنفس تعتبر من الأمور الأساسية لنمو صحي للطفل، حيث أن الأطفال الذين تغيب عنهم هذه الصفة أو الذين يفتقدونها يصبحون أكثر ميلا و عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب و القلق و كذا الاضطرابات الغذائية، كما قد يصل بهم الأمر إلى تقاعسهم عن المشاركة في الأنشطة التي من المفترض أنها تجلب لهم المتعة. و بالمقابل فإن العديد من الخبراء يرون أن الإلحاح الشديد على غرس زيادة و تنمية الثقة في النفس عند الأطفال ربما تكون له عواقب سلبية، حيث أن الكثير من البحوث أظهرت أن هناك فئة كبيرة من الآباء يلجؤون إلى تحقيق الثقة بالنفس عند أطفالهم باستخدام طرق غير صائبة، من بينها الإفراط الشديد في الثناء على الطفل بمناسبة و دون مناسبة و هو الأمر الذي لا يحقق النتيجة المرجوة في زرع الثقة بالنفس عند الطفل. و في هذا المقال الذي سنخصصه للحديث عن كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال ،سنحاول تقديم مجموعة من النقاط الأساسية و المهمة و التي يجب على كل أم و أب أن يهتموا بها عند تربيتهم لأطفالهم ليصبحوا واثقين بأنفسهم و قادرين على اتخاذ قراراتهم، و مؤمنين بذواتهم. كما يمكنكم الاطلاع على مقال سابق تطرقنا فيه بشكل شامل لموضوع كيفية زيادة الثقة بالنفس و يحتوي على مجموعة من النصائح من أجل اكتساب الثقة بالنفس لدى العديد من الفئات العمرية.

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال و مفهومها

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال و مفهومها

تعد الثقة بالنفس العمود الفقري لشخصية الإنسان، فهي عبارة عن إيمان الشخص بقدراته و قراراته و أهدافه و إمكانياته، و بدون هذه الثقة بالنفس فإن الإنسان يفقد احترامه لذاته و يصبح عرضة للاستغلال و الانتقاد من حوله، و بذلك سيعيش حياة بئيسة. و بالمقابل تجد من يتمتع بالثقة في نفسه محط احترام الجميع و نظرته للحياة متفائلة و إيجابية. و بالتالي فإن الثقة بالنفس تعتبر من الأمور المهمة لكل شخص مهما كان، حيث لا يكاد أي شخص يستغني عن الحاجة إلى مقدار من الثقة بالنفس في أمر من الأمور.
و تجدر الإشارة إلى أن الثقة بالنفس من الأمور التي يكتسبها الإنسان من البيئة المحيطة به و التي ينشأ بها كونها لا تكتسب بالفطرة و لا تولد مع الشخص، و من أجل ذلك فإنها تعد من الأمور الأساسية و الهامة و التي يجب الانتباه لها في أساليب التربية الحديثة، لكون الطفل الذي يتربى و ينشأ في أسرة فيها أبوين يعززان ثقته بنفسه فإنه لا محالة سيكتسب هذه المهارة لتصبح منهجا تسير عليه حياته فيما بعد. و في مقالنا هذا عن كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال سنتحدث و نقدم لكم العديد من الطرق التي ستساعد الأبوين في تنمية و تعزيز ثقة أطفالهم بأنفسهم، حيث ينصح بمعالجة عدم الثقة بالنفس عند الأطفال في سن مبكرة، حيث يفضل أن تتم معالجتها في الطفولة قبل أن تصبح طبعا لديهم عندما يكبرون.

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال بطرق بسيطة

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال بطرق بسيطة

باعتبار الثقة بالنفس من الصفات التي يكتسبها الأطفال من محيطهم الذي يعيشون فيه، و لأهمية هذه الصفة في تكوين و بناء شخصيتهم في المستقبل، يجب تنشئة الأطفال و كذا تربيتهم منذ الصغر على أن يتمتعوا بثقة عالية في أنفسهم، بهدف أن يصبحوا قادرين على اتخاذ القرارات الخاصة في حياتهم، إضافة إلى إبداء رأيهم في أي موضوع يعرض عليهم بكل جرأة و ثقة، و دون القلق أو الخوف من أي شيء. و لتحقيق هذا الهدف فإن للأم دور كبير في تربية طفلها على أن يكون لديه ثقة عالية بنفسه، و لمساعدة الأم على ذلك سنستعرض ضمن هذه الفقرة التي خصصناها للحديث عن كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال مجموعة من الخطوات و الأفكار و كذا الطرق التي يجب عليها اتباعها من أجل جعل الطفل يثق بنفسه.
و من بين هذه الطرق و الخطوات ما يلي:
– تصرفي أيتها الأم بثقة أمام طفلك، لأن الطفل دائما ما يقوم بتقليد أمه في كل شيء، الأمر الذي يستوجب عليك أن تكوني قوية و واضحة في جميع القرارات التي تتخذينها، مع الابتعاد عن أسلوب التردد و الشك عند اتخاذ القرارات.
– امدحي طفلك فالمديح يعد من أكثر الأمور التي تساعد طفلك على تنمية و تعزيز ثقته بنفسه.
– لا تفرطي في حماية طفلك، فذلك من الأمور التي تزعزع ثقته بنفسه.
– أشركي طفلك في اتخاذ القرارات، و ذلك باعتماد أسلوب الحوار و النقاش و كذا الاستماع إلى رأي طفلك في العديد من الأمور و لو كانت بسيطة، لأن ذلك يساعد على زيادة ثقة الطفل بنفسه.
– التزمي بوعودك مع طفلك، فعندما تقومين بوعود معينة مع طفلك، فعليك الالتزام بتنفيذها من أجل أن تعلميه أن يثق في الآخرين مما سيعزز عنده الثقة بنفسه.
– لا تدافعي عن طفلك عندما تواجهه مشكلة ما، بل دعيه يقوم بالدفاع عن نفسه دون مساعدة من أحد، كي يعرف الخطأ الذي وقع فيه و يعمل على الاعتذار في حالة كان هو المخطئ، و ستساعده هذه الطريقة في زيادة الثقة بنفسه و كذا معرفة الخطأ من الصواب.
– اعملي على تشجيع طفلك على أن يكون له أصدقاء، فوجود الأصدقاء في حياة الطفل من الأمور المهمة و المساعدة على اكتساب الثقة بالنفس.
– قومي بتعليم طفلك مهارات جديدة، فمن الأمور التي تعزز الثقة بالنفس عند الطفل، شعوره بأنه يعرف الكثير من الأشياء.
– احترمي أيتها الأم خصوصية طفلك، فلا تحاولي أخذ أشياء تخصه كألعابه من دون إذنه، بل حاولي أن تخصصي له مكان في البيت أو الحديقة، و تشعريه أنه المسؤول عنه.
– عامليه باحترام سواء إذا كنتم لوحدكم أو أمام الآخرين، لأن إهانة الطفل تتسبب في إضعاف ثقته بنفسه.
– أجيبي على كل تساؤلات طفلك و تجنبي الاستهانة بأي منها، فذلك يعد من أفضل الأمور، حيث يتعلم الخطأ من الصواب مما يزيد و يعزز ثقته بنفسه.

و في نهاية مقالنا هذا الذي تناولنا فيه كيفية زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال فإن العديد من السلوكيات التي تزيد من ثقة الطفل بنفسه تتمحور كلها حول أهمية تعزيز الإيجابيات التي يقوم بها الطفل و تحمله مسؤولية السلبيات التي تصدر عنه. نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم و أن تشاركوه على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة. و للمزيد من النصائح التي تزيد و تساهم في بناء الثقة بالنفس يمكنك الاطلاع على مقال سبق و نشرناه على موقعنا المتميز كيفية بعنوان كيفية الثقة بالنفس و قوة الشخصية.