كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع

تعتبر قشرة الرأس من أكثر المشاكل شيوعا لدى الأطفال الرضع، و خصوصا الطفل الحديث الولادة، مع أن هذا الأمر طبيعي جدا لأنه ينتج بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل، و بالأخص عند تأثيرها على الغدد الدهنية لدى الطفل، مع السرعة الفائقة في نمو الفطريات لديه و التي تسمى بالملاسيزية، و في غالب الأحيان يتعلق هذا الأمر بالإلتهابات الجلدية أو بجفاف الجلد، لهذا تتكون القشرة و تظهر على شكل بقع قشرية على مستوى فروة الرأس، و تأخذ لونا أبيض أو أصفر و في بعض الأحيان تأخذ اللون البني، و بالتالي تكون مصحوبة بجفاف أو تقشير، و هذا ما يسبب الإزعاج للأم على وجه الخصوص، مما يجعلها تبحث عن الوسائل و التقنيات التي ستمكنها من التخلص من هذه المشكلة. و لهذا سيدتي قررنا اليوم التحدث عن كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع مع إعطائك بعض النصائح و الإرشادات التي يمكنها أن تساعدك للقضاء على هذه المشكلة بشكل كلي.

و قبل الإنتقال إلى أسطر هذا المقال، نود أن نشير إلى أننا قد طرحنا سابقا مقالا شاملا بعنوان علاج القشرة و هذا على موقعنا المميز كيفية.

كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع :

كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع

الكثير منا يعلم أن قشرة الشعر لدى الطفل تتعالج بشكل تلقائي بعد مرور فترة معينة، و مع ذلك نرى أن العديد من الأمهات التي يلجأن إلى استخدام بعض الوسائل التي تُسرع من علاجها، و يتبعن النصائح الطبية التي تساعد على التخلص منها. و للتعرف على كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع فما عليك سوى اتباع هذه النصائح:

  • يجب عليك الحرص على تمشيط شعر الطفل قبل استحمامه أو عند غسل شعره، و هذا لأن التمشيط يساعد على خروج القشرة من الرأس.
  • يجب الحرص أيضا على استخدام الشامبو عند غسل شعره، و من الأفضل أن يكون هذا الشامبو طبيا و أن يكون ضد القشرة، و يمكن القيام بهذه العملية لمرتين على الأقل في الأسبوع، لأن هذا يساعد على التخلص من القشرة.
  • يجب تجنب استخدام الزيوت و البلسم و الكريمات، و خصوصا في فترة العلاج.
  • يجب عليك سيدتي الإهتمام بالأغذية التي تتناولينها، لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، قد تزيد من إمكانية تعرض الرضيع للإصابة بالقشرة، لذا يجب الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات، و خاصة الأوميجا 3.

كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع

طريقة أخرى:

  • يجب القيام بتدليك فروة رأس الطفل بالزيت الخاص بالأطفال، أو بزيت الزيتون لمدة ربع ساعة على الأقل.
  • و بعدها يجب القيام بتمشيط شعره بلطف و بحركات دائرية هادئة، و هذا من أجل تخليصه من الجلد الجاف.
  • و تذكري سيدتي أن فروة رأس الطفل في غاية النعومة و الحساسية، لذا يجب تجنب تمشيطها بعنف لكي لا تنجرح.
  • و هنا يتم القيام بغسل شعر الطفل بالشامبو و الماء الدافىء، و يمكن تكرار غسله لأكثر من مرتين أو ثلاث في الأسبوع، و هذا للرغبة في إزالة تأثير الزيوت، و تفادي دخولها لعيون الرضيع.
  • يجب الحرص لأن الإفراط في غسل شعر الرضيع بالشامبو يزيد من إفراز فروة الرأس للزيوت.
  • عندما تشعرين بأن الطفل أصبح منزعجا من قشرة الرأس، حينها لا يجب التغافل عنه و الذهاب لزيارة الطبيب، و عند حدوث تهيج أو حكة لفروة الرأس يتم وصف هيدروكورتيزون لعلاج التهيج و الإحمرار.
  • أما إذا أصبح أمر القشرة مستعصيا بالرغم من تطبيق كل ما سبق من خطوات، فحينها يجب استخدام الشامبو المضاد لقشرة الرأس و الغني بحمض الصفصاف أو القطران.

كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع

نصيحة: في حال أن تم اتباع النصائح المطلوبة للقضاء أو التخفيف من قشرة رأس الرضيع، و لم تتمكن من معالجة المشكلة أو حتى التخفيف منها، فهنا يجب الذهاب بالطفل إلى الطبيب و خصوصا عند ظهور مجموعة من الأعراض كالتهيج و الحكة على رأس الطفل أو حتى ظهور احمرار على فروة رأسه، فهنا سيقوم الطبيب بإعطائه بعض الكريمات و الأدوية الموضعية المضادة للقشرة، و هذا بناء على معرفة الأسباب التي أدت لظهورها، و خصوصا إن كان سببها الفطريات.

و هنا تأتي نهاية مقالنا، و الذي قمنا من خلاله بالتحدث عن كيفية التخلص من القشرة في رأس الرضيع ، مع تقديم بعض النصائح و الإرشادات الفعالة التي يمكن أن تساعد النساء للقضاء على قشرة رأس أطفالهن، أتمنى أن ينال المقال إعجاب الجميع و أن تتم مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي، و للرغبة في اكتشاف المزيد يمكن الإطلاع على مقال كيفية التخلص من القشرة للرجال نهائيا ، و الذي قمنا بتقديمه على موقعنا كيفية.