كيفية التخلص من البلغم عند الرضع

عندما يكون الطفل الرضيع يعاني من نزلات البرد و الزكام و كذا التهاب الجيوب الأنفية بالإضافة إلى الحساسية، فإنه يصبح عرضة للإصابة بالبلغم، و لكون الأطفال في هذه المرحلة من العمر يتطلبون المزيد من الاهتمام و الرعاية و لا يمكنهم التخلص من البلغم لوحدهم، خصصنا هذا المقال للحديث عن كيفية التخلص من البلغم عند الرضع حيث سنتطرق لأسباب هذا البلغم عند الرضع و كذلك العلاج الفعال لمساعدة الطفل الرضيع على التخلص منه طبيعيا. و لا تنسوا الاطلاع على مقال شامل بعنوان كيفية التخلص من البلغم، و الذي كنا قد نشرناه على موقعنا و يحتوي على الكثير من الطرق من أجل التخلص من البلغم عند جميع الفئات العمرية.

كيفية التخلص من البلغم عند الرضع و أسبابه

كيفية التخلص من البلغم عند الرضع و أسبابه

البلغم أو القشع عبارة عن مادة مخاطية لزجة بيضاء، تفرز من البلعوم و الرئتين بشكل طبيعي، و يتكون البلغم من المخاط و الخلايا الميتة و القيح إضافة إلى بعض الأجسام الغريبة كالدخان و الغبار إلى غير ذلك. و تتمثل وظيفة البلغم الأساسية في تسهيل عمل الأهداب التنفسية في الجهاز التنفسي عبر التقاط الأجسام الغريبة كالغبار و الفيروسات و الجراثيم، و المساعدة على طرحها خارج الجسم.
و هناك العديد من الأسباب التي تساعد على تكون البلغم عند الرضع، و ذلك ما سنتحدث عنه في هذه الفقرة بعنوان كيفية التخلص من البلغم عند الرضع و أسبابه.
و من أسباب البلغم لدى الرضع ما يلي:
– الإصابة بالزكام و نزلات البرد.
– التعرض لبعض المهيجات مثل: الغبار و التدخين و أبخرة كيميائية إضافة إلى وبر الحيوانات الأليفة.
– الإصابة بتحسس
– الحساسية، أو الإنفلونزا.
– الإصابة بأمراض الرئة كالسل، و سرطان الرئة، و حمض الجزر، و الالتهاب الرئوي، و التهاب الشعب الهوائية الحاد.
– الولادة القيصرية.
و يختلف البلغم غالبا في اللون و الاتساق حيث يتراوح بين اللون الأصفر و الأخضر و البني و الرمادي، كما يمكن أيضا أن يحتوي على الدم. و يدل أي لون من غير اللون الأبيض للبلغم، على العدوى و وجود مشكلة ما تستدعي استشارة الطبيب. فاللون الأخضر للمخاط قد يكون علامة على الالتهاب الرئوي، و اللون الرمادي قد يدل على استنشاق تلوث الهواء، أما اللون الأصفر فإنه قد يكون علامة على وجود عدوى الجهاز التنفسي السفلي أو عدوى بكتيرية، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو البرد أو الإنفلونزا و الحساسية، أو التهاب الشعب الهوائية. فيما قد يكون اللون الأحمر المائل للوردي علامة على وجود الدم.

كيفية التخلص من البلغم عند الرضع و علاجه

كيفية التخلص من البلغم عند الرضع و علاجه

الرضع لا يبصقون البلغم مثل الكبار، و ذلك لكون معظم الأطفال خاصة الرضع منهم يبلعون القسم الأكبر من البلغم، و ذلك أمر طبيعي و غير ضار، إلا أنهم في حاجة لمن يساعدهم على التخلص من البلغم لأنه يسبب لهم الإزعاج و القلق، كما يمكن للرضع أن يعانوا من المغص الشديد بسبب وجود البلغم في الأمعاء. و سنتناول في هذه الفقرة كيفية التخلص من البلغم عند الرضع و علاجه.
و لكي تساعدي سيدتي طفلك الرضيع على التخلص من البلغم نقدم لك هذه النصائح:
– قدمي لطفلك الماء الدافئ ليشرب أكبر قدر ممكن من أجل تمييع البلغم و يصبح من السهل خروجه.
– مزج ملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب من الماء، حيث يساهم هذا المشروب في التخلص من البلغم، لكن عليك مراقبة طفلك بعد تناول هذا المشروب لأن هناك أطفال لا يحبون العسل و قد يؤثر على درجة حرارته.
– دلك رقبة الطفل مع عمل مساج بزيت الكافور و قطع من البصل الأحمر.
– قدمي لطفلك بعض الأطعمة المساعدة على التخلص من البلغم مثل: الأناناس، البرتقال، الليمون، الهليون، البصل، القرنبيط و الكرفس و الثوم.
– تجنبي إعطاء الطفل الأطعمة الباردة.
– قدمي لطفلك شاي الأعشاب فهو مفيد و بشكل كبير في التخلص من البلغم.
– قومي بإضافة التوابل خاصة الفلفل الحار إلى طعام طفلك.
– داومي على غسل أنف الطفل بمحلول ملحي قبل النوم.
– أبعدي طفلك عن الأجواء الملوثة كالأماكن التي يكثر فيها الغبار أو التي يكون فيها دخان السجائر.
– ضعي طفلك في مكان نظيف و به تهوية جيدة كي يستنشق الهواء النقي.
– قومي بتحميم طفلك بماء دافئ قبل النوم، و ذلك لتساعديه على النوم بشكل هادئ و مريح.
– أرضعي طفلك رضاعة طبيعية فهي تساعد على تقوية المناعة.
– ادهني جسم طفلك و بالأخص منطقة الرقبة و الصدر بزيت السمسم.
– قدمي لطفلك العلاجات المناسبة إذا كان يعاني من أمراض الرئة.
– لا تعطي طفلك أي دواء ضد نزلات البرد و الزكام و السعال إلا باستشارة طبية.

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية التخلص من البلغم عند الرضع و الذي نتمنى أن ينال إعجابكم، و أن تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. و للمزيد من النصائح و الخطوات التي يمكن اتباعها قصد التخلص من البلغم اطلعوا على مقال بعنوان كيفية التخلص من البلغم عند الأطفال و الذي نشرناه من قبل على موقعنا المتميز كيفية.