كيفية كتابة تقرير عمل

تقرير العمل هو عبارة عن قائمة أو عرض واضح بمعلومات محددة، و بيانات و حقائق مرتبطة بموضوع أو مشكلة ما، يتخلله تحليل منطقي و توصيات محددة و اقتراحات واضحة، أو توجيهات تتماشى مع طبيعة نتائج التحليل.

و التقارير عبارة عن طريقة من إحدى الطرق لتبادل المعلومات داخل الشركة، و لها دور مهم في تبادل البيانات و المعلومات بين الإدارات و الأقسام في داخل المنظمة الواحدة.

قبل أن ننتقل إلى سطور هذا المقال الذي خصصه موقعنا المعرفي حول موضوع كيفية كتابة تقرير عمل ، نريد فقط أن نشير إلى أننا قد طرحنا في ما سبق موضوع شامل بعنوان كيفية كتابة تقرير على موقعنا المميز كيفية.

كيفية كتابة تقرير عمل :

كيفية كتابة تقرير عمل

تقرير العمل :

نظرا للتوسع في مجال التطورات التكنولوجيا و الأعمال التي دخلت شتى المجالات لكثير من الشركات و المؤسسات، و قد أصبح من الصعب على مدراء هذه الشركات من القدرة على التواصل مع الموظفين و المعاملين لديهم، و ليتمكنوا من الحصول على جميع المعلومات التي تتعلق بعملهم، و نظرا لصعوبة هذا الاتصال، تم إيجاد ما يسمى بإنشاء تقرير عمل يحتوي على جميع الصعوبات و المشاكل التي تواجه العمل، و إعطاء الحلول و التوصيات التي تعمل في الرفع من إنتاج هذه المؤسسة و الشركة عن كل ما يتعلق بها، و لأهمية هذا النوع من التقارير، و يجب احترام اتباع الأسس و القواعد الصحيحة عند القيام بكتابته.

يعد تقرير العمل بمثابة عرض مفصل عن كافة البيانات و المعلومات، التي لها علاقة بالموضوع أو المشكلة قيد البحث، و يشمل أيضا التوصيات و الحلول و النتائج التي تم الوصول إليها للقيام بحل هذه القضية، و هذا النوع من التقارير يتسم بالسهولة و عدم التعقيد، بالإمكان تقديمه على أشكال عدة : فمثلا أن تكون مكتوبة على ورق أو شفهية أو مكتوبة على وسائل إلكترونية، و يجب أن تكون هذه التقارير سهلة الحصول عليها و الرجوع إليها وقت الضرورة.

خطوات كتابة تقرير عمل :

يجهل بعض الأشخاص كيفية كتابة تقرير عمل لهذا يعرض عليكم موقع كيفية المعرفي الخطوات التي يجب اتباعها لكتابة العمل بطريقة سليمة و صحيحة و هي كالتالي :

  • بداية على الشخص أن يقوم بتحديد الهدف الذي من أجله تم كتابة تقرير العمل، ثم تحديد كافة المعلومات التي ترتبط به، و يتم كتابة أيضا اسم المسؤول الذي سوف يتلقى هذا التقرير، و طريقة عرض المعلومات التي سوف يتضمنها التقرير، إذ تعمل على تحقيق الغاية المرجوة من هذا التقرير.
  • يجب القيام بترتيب الأهداف و الأفكار التي تم وضعها، ثم مراجعة الأفكار من أجل استخلاص الأفكار الرئيسية للتقرير، ثم القيام بتنسيقها و ترتيبها بطريقة صحيحة و منطقية و مقنعة و المهم أن تكون هذه الأفكار بشكل متسلسل.
  • أثناء القيام بالبدء بتدوين و كتابة التقرير الذي سوف يتم تقديمه للجهات المسؤولة و المحددة، يجب على معدّ التقرير تجنب خروج الأفكار التي يحتويها التقرير عن الغاية منه، و يجب أن يكون هذا التقرير مترابطا و متماسكا، و كذا مدعما بالإثبات و الحقائق التي يحتاجها التقرير.
  • أثناء الوصول إلى الشكل النهائي للتقرير على كاتب التقرير أن يكون قد رتب و نسق ثم قسم المعلومات الموجودة فيه بطريقة واقعية و منطقية، كي يتمكن المتلقي من فهمه بسهولة، و القدرة علة استيعاب الغاية الأساسية منه، و كذا الوصول إلى الحلول النهائية و الجذرية للمشاكل التي يحتويها التقرير.
  • يجب العمل على التدقيق النهائي لهذا التقرير، من حيث سلامة الكلمات سواء من الناحية الإملائية و الناحية اللغوية، و كذا تنسيق و ترابط الجمل مع بعضها البعض، و من الأفضل أن يقوم بهذه المهمة شخص مختص بعملية التدقيق و المراجعة، و عدم قيام كاتب التقرير بمراجعته.

إليك خطوات كتابة تقرير عمل على شكل عوارض و أفكار :

 

إليك خطوات كتابة تقرير عمل على شكل عوارض و أفكار

إن وجدت نفسك في حاجة إلى كتابة تقرير عمل مفصل توضح فيه الوضع الحالي لشركتك و تضع خطة لتحقيق الأهداف المستقبلية، يمكنك اتباع النصائح التالية كي تتعلم كيف تقوم بكتابة تقرير عمل و قم بعد ذلك بالتعديل بما يتناسب مع احتياجاتك :

  • تحديد الجهة التي سيوجه لها التقرير و الغرض منه
  • تقييم الوضع الراهن
  • جمع البيانات
  • تدوين و صياغة البيانات بشكل سهل
  • وضع أهداف التقرير
  • وضع خطة من أجل تحقيق الأهداف المعينة في التقرير
  • نسخ و طباعة عدد كافي من النسخ للتقرير لتوزيعها على الجميع في الإجتماع الذي سيتم فيه عرض التقرير.

هكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي خصصناه لكتابة موضوع حول كيفية كتابة تقرير عمل ، نتمنى أن نكون قد أفدناك كثيرا و قدمنا لك معلومات مهمة حول هذا الموضوع، يمكن أيضا قراءة هذا المقال كيفية كتابة تقرير مدرسي يحتوي على خطوات سهلة لكتبة تقرير مدرسي و لا تنسى مشاركة المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي.