كيفية كتابة تقرير صحفي

كيفية كتابة تقرير صحفي ؟ يتسم التقرير الصحفي عن سواه من الفنون الصحفية الأخرى بصفات محددة يكون معها مختلفا مع الخبر الصحفي و متفوقا عليه غير أنه يبقى في الوقت ذاته مبتعدا عن التحقيق الصحفي الذي يتفوق عليه في بعض المزايا.

قبل أن ننتقل إلى سطور هذا المقال الذي خصصه موقعنا المعرفي حول موضوع كيفية كتابة تقرير صحفي ، نريد فقط أن نشير إلى أننا قد طرحنا في ما سبق موضوع شامل بعنوان كيفية كتابة تقرير على موقعنا المميز كيفية.

يشمل التقرير الصحفي مضمون إخباري و يحتوي على التفاصيل حول أصل القصة الخبرية أي ما وراء الخبر، كما يثير اهتمام الجمهور عن طريق نشر الكثير من المعلومات و الآراء حول موضوع ما.

يعالج التقرير ظاهرة مثلا : التدخين و أضراره على صحة الإنسان بينما القصة تحضر لتعالج حالة مثلا انتشار ظاهرة التدخين بين الشباب و المراهقين.

و التقرير الصحفي الجيد هو التقرير هو الذي يغلب عليه الأسلوب البسيط الواضح، و مجموعة من المعلومات المهمة و حقائق لابد من تضمينها على أن تكون الجمل المستعملة في صناعة التقرير مترابطة و قصيرة.

يجب على كاتب التقرير الصحفي أن يعرض في تقريره مجموعة من المعلومات حول واقعة ما أو قضية ما، ثم عليه أن يفصل و يبين خط سير المشكلة و يعين مساراتها ثم يشرح أحداثها للقارئ بطريقة جذابة و شيقة.

يتطلب النجاح في كتابة التقرير الصحفي يتطلب من الكاتب أن يدخل في أجواء الحدث الحدث و يمكن أن يضيف رأيه كمتابع للحدث.

التقرير الصحفي و التحقيق الصحفي :

التقرير الصحفي و التحقيق الصحفي

بالرغم من التشابه بين هذين النمطين إلا أن الاختلاف يأتي في النقاط التالية :

  1.  يتناول التحقيق قضية أو مشكلة مثلا : الباحثين عن العمل، أسعار المواشي أو الأسماك، الأمراض المتوطنة، أما التقرير الصحفي فهو يتناول موضوعا أو خبرا يجذب اهتمام الجمهور من خلال نشر المزيد من المعلومات والآراء عن الموضوع المثار.
  2. يقوم المحرر في التحقيق الصحفي بعرض وجهات النظر في القضية المطروحة ممن خلال التحقيق، لذا لا يسمح له بالتعبير عن وجهة نظره، أو تأييد رأي آخر، في حين التقرير الصحفي يظهر من خلاله شخصية الكاتب و وجهة نظره.

يجب أن يكون التقرير الصحفي متضمنا ثلاثة أجزاء رئيسية :

  • عنوان التقرير
  • مقدمة التقرير
  • جسم التقرير
  • خاتمة التقرير

و يميل بعض المتخصصين أن تكون كتابة التقرير وفق قالب الهرم المعتدل لكونه أكثر القوالب ملائمة مع العلم أن عنوان التقرير يتم اختياره من قبل المحرر بعد الانتهاء من كتابة التقرير.

كيفية كتابة تقرير صحفي و أنواعه :

كيفية كتابة تقرير صحفي و أنواعه

التقرير الإخباري :

يعالج التقرير الإخباري أخبار لحدث طارئ قيمته تذهب بزوال المسبب، يمنح معلومات إضافية عن الحدث، و محتوياته قائمة على السرد للأحداث و المعلومات و التصريحات لم يستطيع الخبر الصحفي تناولها.

التقرير الشعبي :

الميداني/ الحي يتصف بقدرته على وصف الحدث و الظروف المحيطة بها و الناس الذين يرتبطون بالحدث، من خلاله يقوم الصحفي باستطلاع آراء الناس في الشوارع كرأيهم في ارتفاع الأسعار أو التسول إلخ …

التقرير الشخصية :

يقوم على عرض شخصية ما مرتبطة بالأحداث و لها دور مميز، يقوم التقرير برسم ملامح الشخصية، و يتم إعداده بهدف الحصول على معلومات عن قضية ما تخص الجمهور و تبحث عن سؤال ماذا في حين المقابلة الصحفية تبحث عن سؤال لماذا.

التقرير المختلط :

يجمع هذا التقرير بين أساليب مختلفة في تقرير واحد، يحتوي على النظرة التحليلية القائمة على المعرفة و الثقافة العامة و تشمل مقابلة مسؤولين و محللين بالإضافة إلى الناس العادية.

غالبا يستخدم في الخبر الهرم المقلوب القائم على سرد الأحداث من الأكثر أهمية حتى الأقل أهمية في حين الهرم المعتدل يستعمل في التقارير من الأقل أهمية حتى الأكثر أهمية

كيفية كتابة تقرير صحفي و أسس صياغته :

كيفية كتابة تقرير صحفي و أسس صياغته

يقوم التقرير الصحفي على 3 محاور هما :

المقدمة :

تقوم المقدمة على التمهيد للموضوع الذي يتم تناوله من خلال التقرير بما يعني تهيئة القارئ للموضوع المطروح، بحيث تجذب المقدمة انتباه القراء للموضوع الذي الذي يتناوله التقرير و تدفعهم للمتابعة للتفاصيل التي جاءت في إطاره.

جسم التقرير :

يتضمن جسم التقرير المعلومات و البيانات محل التقرير، و هذا يعني الأدلة و الشواهد المنطقية التي تدعم موضوع التقرير، لذا يجب أن يحرص كاتب التقرير على أن تكون فكرة التقرير واضحة من البداية من خلال التتبع المنطقي للحدث أو الواقعة، حيث يتم سرد القصة التي يتضمنها التقرير من بدايتها حتى و قت كتابة التقرير إضافة إلى الكشف عن النقاط و الجوانب الغامضة في الحدث أو الواقعة التي يتضمنها التقرير.

الخاتمة :

يقوم فيها المحرر الصحفي بعرض أهم الخلاصة و النتائج التي توصل إليها من خلال رصده للواقعة أو الحدث، ثم طرح وجهة نظر و الانطباع الشخصي عن الحدث الذي تم رصده ووصفه و التعليق عليه، و الكشف عن خلفياته.

قالب صياغة التقرير :

التقرير الصحفي يقوم بناءه على قالب الهرم المعتدل، حيث تأتى مقدمة التقرير بموافق و وقائع و معلومات جديدة عن الحادثة أو الواقعة، أما جسم التقرير يتضمن المعلومات و البيانات الجوهرية بما في ذلك الشواهد و الأدلة التي تؤكد حقيقة ما جاء بالتقرير من معلومات و بيانات ثم الخاتمة تأتي بعرض وجهة نظر المحرر و أبرز النتائج التي تم التوصل إليها عند تناوله للتقرير الصحفي.

هكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي خصصناه لكتابة موضوع حول كيفية كتابة تقرير صحفي نتمنى أن نكون قد أفدناك كثيرا و قدمنا لك معلومات مهمة حول هذا الموضوع، يمكن أيضا قراءة هذا المقال كيفية كتابة تقرير عمل و مشاركته مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي.