كيفية عمل سيرة ذاتية للتوظيف

 كيفية عمل سيرة ذاتية للتوظيف عنوان مقالنا لليوم، فبمجرد ما ينهي الطلاب الجامعيين مرحلة الدراسة الجامعية يبحثون عن فرص العمل حيث يبدأون بتقديم طلبات للوظائف و تقديم سيرهم الذاتية متناسين أن هنالك ضوابط و قواعد لعمل السيرة الذاتية قبل تقديمها، فيجب على الطالب أن يهتم بهذا الجانب، و عمل سيرة الذاتية تتناسب مع الشروط المتعارف عليها.

تعتبر السيرة الذاتية من أهم الوسائل للتعريف عن الشخصية بطريقة رسمية حيث تتضمن خلاصة للمعلومات الشخصية و معلومات عن التأهيل العلمي و الخبرات و الشهادات المدرسية، و هي بمثابة تسويق لمؤهلات و مهارات الشخص لجذب رؤساء العمل و لتوظيفه، فهي تعد ضرورية للحصول على وظيفة الأحلام شرط إذا تمت كتابتها بشكل صحيح و احترافي، و قبل أن ندخل في الموضوع ندعوكم للاطلاع على هذا المقال الشامل كيفية عمل سيرة ذاتية.

كيفية عمل سيرة ذاتية للتوظيف :

كيفية عمل سيرة ذاتية للتوظيف

تتعامل الكثير من المؤسسات و الشركات مع نظام السيرة الذاتية قبل مقابلة الأشخاص من أجل التقليل من عدد المترشحين للمقابلة، بحيث تتم المفاضلة بين الأشخاص المتقدمين لوظيفة معينة من خلال المقارنة بين خبراتهم و مستوى تعليمهم و مهاراتهم، و أيضا الدورات المعتمدة الحاصلين عليها، و غيرها من المعلومات التي يتم التطرق إليها في السيرة الذاتية، و من أهمية السيرة الذاتية ينبع أهمية أن تكون بأكمل وجه و مرتبة بطريقة احترافية تُظهر كل جوانب القوة لدى الشخص، و تساعده على اجتياز المرحلة الأولى من الاختبار.

محتوى السيرة الذاتية:

بيانات شخصية: يجب أن تذكر المعلومات الشخصية من اسم و نسب و كتابة تاريخ الميلاد و مكان الميلاد و الجنسية و الحالة الاجتماعية (متزوج، عازب، أرمل)، يتم ذكر أيضا مكان السكنى و البريد الإلكتروني الفعال و الصحيح.
التأهيل العلمي: على الشخص المتقدم لوظيفة معينة أن يذكر في سيرته الذاتية بشكل دقيق جميع الشهادات التعليمية التي حصل عليها مع تواريخها، و مكان دراستها ابتداء من شهادتك الثانوية، و انتهاء بآخر تحصيل علمي له، بالإضافة إلى الدورات الرسمية التي نجح بها مع تواريخها و مكان أخذها مثل دورة ICDL و دورة توفل فهي ضرورية و تعطيه نقاطا إضافية.

الخبرة الوظيفية: أي ذكر الوظائف التي عمل بها الشخص و المدة الزمنية التي عمل بها و المكان الذي كانت فيه هذه الوظيفة، و سبب ترك العمل، هل لانتهاء العقد أو لعدم ملائمة الشركة أو للحصول على وظيفة أخرى.

الدورات التدريبية: يجب تسجيل جميع الدورات التي تم الحصول عليها، و كذلك اسم الدورة و مكان الدورة، و الفترة الزمنية و عدد ساعات الدورة.
الأنشطة: و تشمل الأعمال التي قمت بها من غير عائد مادي، كالأعمال التطوعية بعد الجامعة و أنشطة الجامعة.

المهارات: يتم التطرق إلى المهارات في غير التخصص أو في التخصص نفسه و كتابة قائمة المهارات التي يتمتع بها صاحب السيرة الذاتية.

المعرفون: و يقصد بهم الأشخاص الذين يتم الاتصال بهم للسؤال عن صاحب السيرة الذاتية، و يقدمون إفادة و معلومات قيمة للجهة المتصلة مثل القدرات التي يملكها صاحب السيرة و الأعمال التي قاموا بها.

معلومات الاتصال: و تتضمن رقم الهاتف، و الجوال، و حساب الإيميل، و أيضا حساب الفيسبوك أو شبكة لينكد إن.

نصائح لكتابة سيرة ذاتية بشكل احترافي:

    • يجب مراعة الصدق، و الدقة عند كتابة السيرة الذاتية لأن ذلك يساعدك في زيادة مصداقيتك، و تجنب نهائيا الكذب و المبالغة، لأنهما قد يكونا السبب في خسارتك للوظيفة التي تطمح إليها.
    •  احرص ان تكون سيرتك الذاتية منسقة و مرتبة و خالية من الأخطاء و يفضل أن تكون مطبوعة على ورق نظيف و ليس مكتوبة بخط اليد.
    • حاول ألا تكون السيرة الذاتية أكثر من صفحتين، و يفضل الاختصار قدر الإمكان و عدم الإطالة، حيث يكمن نجاح السيرة الذاتية في القدرة على عرض كل ما يخصك بطريقة علمية مختصرة و في نفس الوقت كاملة و شاملة دون إسراف أو إطالة بلا داع.
    • قم بالاطلاع جيدا على متطلبات الوظيفة التي ترغب بالتقدم لها قبل أن تقدم سيرتك الذاتية، و لا مانع من إبراز مهاراتك و إمكانيتك التي تتناسب مع العمل بشكل خاص فكل وظيفة سيرة ذاتية مختلفة عن غيرها، أدخل عليها تعديلات بطريقة مناسبة و ملفتة.
    • في ختام إرسالك لسيرتك لا مانع من كتابة فقرة قصيرة أو عبارة، تبين فيها السبب الأساسي الذي يدفع صاحب العمل ليرى أنك الشخص الأنسب للوظيفة.
    • أطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.
    • إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.

و مع نهاية أسطر هذا المقال الغني بالعديد من المعلومات المفيدة عن كيفية عمل سيرة ذاتية للتوظيف ، نتمنى أن نكون قد أشبعنا شغف تطلعاتكم و أجبنا على معظم أسئلتكم و استطعنا مدكم بالطريقة السليمة لطريقة و كيفية عمل سيرة ذاتية للتوظيف و حتى تعم الفائدة أكثر لا تترددوا في نشر المقال و مشاركته مع أصحابكم ليستفيدوا منه أيضا و للمزيد من المقالات المتنوعة قوموا بزيارة موقع كيفية.