كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صناعي

إن دراسة الجدوى عملية يقوم بها صاحب المشروع من أجل دراسة إمكانية تطبيق المشروع و مدى نجاحه، و هذه الدراسة تعمل على توضيح الإستثمارات المطلوبة و العائد المتوقع إضافة إلى المؤثرات الخارجية التي تقع على المشروع كالقوانين الخاصة بالدولة و المنافسة زيادة إلى التطور التكنولوجي و جمع البيانات الخاصة بالإقتصاد و المشروع في نفس الوقت، و هذه البيانات تتضمن مجموعة من المعلومات الأساسية كالتكاليف و أسعار المدخلات و المواد الأولية و المياه و الكهرباء، إضافة إلى مصادر التمويل و تكاليف الأرض و المباني و غيرها من الأصول الثابتة الخاصة بالمشروع. و في هذا النطاق اخترنا اليوم التحدث عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صناعي و التعرف على الخطة التي تنبني عليها هذه الدراسة.

ما مدى صعوبة دراسة الجدوى؟

لكي تتمكن من إنشاء مشروع صناعي أو تجاري، و إدارته لا بد من التعرف على كيفية التخطيط للمشروع، و العمل على دراسة جدواه. و لإعداد دراسة الجدوى لمشروع معين يتطلب أسسا معينة يجب تعلمها، و هذه الأسس من السهل على الفرد أن يفهمها و يطبقها، و هذا إن كانت لديه القدرة على التعلم، و خلاصة القول فدراسة جدوى المشاريع الصغيرة تكون يسيرة و بسيطة بينما دراسة جدوى المشاريع الكبيرة تحتاج إلى الخبراء و المتخصصين.

قبل أن ننتقل إلى سطور هذا المقال نود أن نشير إلى أننا قد طرحنا في ما سبق موضوع شامل بعنوان كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع على موقعنا المميز كيفية.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صناعي :

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صناعي

إن إنشاء المشاريع الجديدة بمختلف أنواعها أي سواء كانت صناعية أو تجارية أو خدمية، فهي حتما تتطلب عمل دراسة جدوى بشكل دقيق، و هذا من أجل تقديمها إلى جهات التمويل المتنوعة، و هذه الدراسة تساعد صاحب المشروع على تبيان إمكانية تطبيق فكرة ذلك المشروع و ما مدى نجاحه، حيث أنها تتضمن الرقم الأساسي لرأس المال المطلوب و الضروري لإنشاء المشروع إضافة إلى العائدة التي من الممكن اكتسابها منه خلال فترة معينة من الزمن، و زيادة على ذلك فإنها تعمل على عرض المؤثرات المختلفة التي يمكن أن تحدث تغييرات في المشروع و استقراره، كالقوانين و البيانات الإقتصادية و مدى قوة المنافسة. و من هنا يتبين لنا أن دراسة الجدوى هي عملية ضرورية لإنجاح المشروع و ضمان استمراريته، و بهذا الصدد سنقوم الآن بالتطرق إلى كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صناعي مع إدراج الخطوات المتبعة في هذه الدراسة.

دراسة السوق:

يجب على صاحب المشروع أن يعمل على دراسة السوق و تحليله، و ذلك من أجل القدرة على تحديد مدى نجاح هذا المشروع في تقديم المنتجات و الخدمات لقطاع واسع و فئة كبيرة من المستهلكين، مع تبيان القدرة على الإستمرارية في العمل، لذا يتوجب على صاحب المشروع أن يحصل على كافة المعلومات الخاصة بالسوق، و التي ستساعده على تحديد نسبة العرض و الطلب فيه، إضافة إلى الحصص السوقية للمنافسين، مع القيام بدراسة لمتوسط الأسعار و معرفة أفضل الوسائل لعملية البيع و التسويق، الأمر الذي يساهم في الأخير على تحديد السعر التقريبي للمنتج أو الخدمة، و ذلك بناء على الأرقام السوقية.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صناعي

الدراسة الفنية:

إن الدراسة الفنية تختص و ترتبط بالجوانب التنفيذية الخاصة بالمشروع الصناعي، حيث أنها تشمل اختيار المكان الأنسب للمشروع، و هذا وفقا لمتطلبات البنية التحتية من مياه و كهرباء و الطرق المعبدة، إضافة إلى تواجد وسائل الإتصال و التواصل، إلى جانب دراسة وسائل التصنيع المتنوعة من مواد الخام و المصادر المحلية و الخارجية، إضافة إلى الآلات الصناعية و إعدادها، مع توضيح عمليات الأمن و السلامة الخاصة بالصناعة.

الدراسة المالية:

تشمل الدراسة المالية مجموعة من التقديرات الخاصة بالرأس المال الثابت و العامل و كذلك المصاريف الخاصة بالدراسات الإستشارية، إضافة إلى تكاليف التأسيس، مع وضع الخطوط العريضة للتحدث عن مصادر التمويل المتنوعة، و اقتراح مجموعة من المصادر المناسبة لهيكل رأس المال، بحيث يتم تحديد النسبة الملكية لرأس المال الخاصة بالقروض من الرأس المال الكلي للمشروع، مع تحديد البدائل المتاحة.

ملاحظة: إن دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع تعتبر من العوامل الكبرى التي تساهم في تحديد مدى ربحية المشاريع، و هذا بالرغم من كونها تتطلب التكاليف الباهظة إلى جانب مكاتب المحاسبة و المتخصصين في عملها، فهي بالأساس تساعد على التعرف على جميع الحاجيات و الضروريات الخاصة بالمشروع.

هنا تنتهي رحلتنا مع موضوع كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صناعي ، و الذي قمنا من خلاله بالتطرق إلى مجموعة من المعلومات و الحيثيات الخاصة بهذه الدراسة مع إبراز الخطوات السليمة التي يمكن اتباعها و القيام بها لضمان نجاح المشروع و ضمان سيرورته، أتمنى أن ينال المقال إعجاب الجميع و أن تتم مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي، و للرغبة في اكتساب المزيد من المعلومات المتعلقة بدراسة الجدوى، يمكن الإطلاع على مقال كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري الذي يقدمه موقعنا كيفية.