كيفية زيادة الوزن للرجال

فكما يعاني الكثير من زيادة الوزن والسمنة المفرطة فهنالك من يعاني من نقصان الوزن والنحافة، ومن أبرز اهتمامات الشباب و الرجال البنية و المظهر و الشكل الرياضي، فنقص الوزن لدى الرجال يؤثر على الحالة النفسية لديهم، وسنتناول في هذا المقال والذي خصصنا له عنوان كيفية زيادة الوزن للرجال الوسائل والطرق التي ستساعد الرجال على زيادة أوزانهم و صقلها لإعطائها البنية القوية و الجميلة، دون إغفال ذكر الأسباب التي تؤدي إلى النحافة.

قبل البدء في تفاصيل موضوعنا عن كيفية زيادة الوزن للرجال ، نود أن نشير إلى أننا قد قمنا سابقا بطرح مقال شامل و كامل عن كيفية زيادة الوزن مع موقعنا المتميز موقع كيفية.

أسباب النحافة

best-probiotic5

تتعدد وتتنوع أسباب النحافة فيمكن إجمالها فيما يلي:

ازدياد افرازات المعدة: فذلك يسهل عملية الهضم ويقلل من الطاقة الناتجة عن الطعام نظرا لوصولها بشكل قليل إلى جميع أعضاء الجسم.

الإرهاق الشديد والعوامل النفسية: فهنالك أسباب نفسية عديدة كالاكتئاب والتوتر تؤثر على الشهية وعلى القدرة على تناول، وهناك بعض الأمراض النفسية المرتبطة بنظرة الشخص إلى جسمه فهي تسبب في نقص الشهية ومن أبرز هذه الأمراض البوليميا والأنروكسيا.

أسباب مرضية: الكثير من الأمراض تسبب فقدان الشهية وتقلل من قدرة الجسم على استخدام وتخزين الطعام، فإذا لاحظت فقدان سريع للوزن وغير متوقع فقد يكون مؤشر لأمراض في الغدة الدرقية أو مرض السكري… ويجب وقتها استشارة طبيب.

النشاط الزائد: فكلما زاد نشاطك وحركتك كلما ارتفع استهلاكك للسعرات الحرارية، لدى يجب تناول كميات طعام متناسبة مع النشاط الممارس.

أسباب وراثية: فلها دور كبير في النحافة بحسب الجنيات المتوارثة من لدن العائلة.

عدم تقبل الجسم للطعام.

تغير في إفرازات الغدة الدرقية.

قلة تناول الطعام الذي يحتاجه الجسم لزيادة كتلته.

أنواع النحافة:

نحافة إرادية: عن طريق اتباع الريجيم و الحمية الغذائية.

نحافة لا إرادية: و تكون خارجة إرادة عن إرادة الشخص بسبب إصابته بمرض أو نتيجة تعرضه لسوء التغذية.

أكلات لزيادة الوزن

سنقدم لكم في هذه الفقرة اهم الأكلات التي تساعد في زيادة الوزن للرجال:

المكسرات: فهي غنية بمجموعة مميزة من العناصر الغذائية كالبروتينات و الألياف، إضافة إلى الأحماض الدهنية، و من أهم هذه المكسرات الجوز و اللوز و الفول السوداني و الأكاجو و البندق، فهي تمد الجسم بالسعرات الحرارية، و يمكن تناولها عن طريق وضع ملعقتين من كل المكسرات و يمكن إضافة الحمص إلى ما سبق و تحميره فوق النار لمدة 5 دقائق، ثم قم بتناول نصف المكونات صباحا و النصف الآخر في المساء مع الزبادي، و استمر في هذه الوصفة ستلاحظ زيادة في وزنك.

السلطات: فالسلطات تحتوي على الألياف و أنزيمات و معادن طبيعية تساعد في زيادة الكتلة العضلية، فعند إعدادك للسلطة استخدم أنواع كثيرة من الأغذية المفيدة مثل البصل، الخيار، البقدنوس، الطماطم، الخس، الثوم، الخس، الجزر، الفل الأخضر، الزيتون، الخرشوف، الكرنب، البنجر، ويمكن إضافة الخل والتوابل والزيوت النباتية والليمون والتي تكسبها طعم ونكهة شهية، كما يمكن إضافة أنواع مختلفة من مثل صلصة المايونيز والصلصة الحريفة والصوص المتبل فكل هذه الإضافات مفيدة جدا في فتح الشهية وفي عملية الهضم.

تناول اللحوم البيضاء والحمراء والأسماك: وذلك لاحتواء هذه المأكولات على كميات كثيرة من الدهون، حيث إنها تعوض الجسم بالطاقة، ويفضل تناولها يوميا.

الزبدة والسكر: يتم تناول ملعقة كبيرة من الزبدة والسكر صباح كل يوم.

الحلبة المغلية: فلشرب الحلبة قم بوضع ماء في إبريق وتركه حتى الغليان، ومن ثم ينقع مسحوق الحلبة حتى يتجانس مع الماء جيدا، و من ثم يصفى ويشرب مرتين يوميا، هذا المشروب يساعد في اكتساب الوزن، وفتح الشهية، والتقليل من إفرازات المعدة، علاوة على مساهمته في وصول الغذاء إلى الجسم بشكل سريع.

الفواكه والمعجنات.

طرق لبناء الكتلة العضلية

The-Skinny-Guy-Workout-Plan

بعد تقديم أكلات عن كيفية زيادة الوزن للرجال ، سنخصص هذه الفقرة لطرق بناء الكتلة العضلية.

التركيز على التدريب بالأثقال: لزيادة الوزن لا بد من تمارين الأثقال، فهي تمارين مصممة لتكبير و تقوية العضلات، يمكنك ممارسة رفع الأثقال في القاعات المخصصة لذلك أو الحصول على المعدات التي تحتاجها للقيام بهذا في المنزل، و التخطيط لممارستها عدة مرات في الأسبوع، كما يمكنك أيضا تجربة تمارين المقاومة، و التي تعمل على تقوية العضلات بدون استخدام الأوزان، وتمارين الضغط من الطرق السهلة للبدء، إضافة إلى أن بإمكانك تثبيت جهاز عقلة باب في حلق الباب لتمرين ذراعيك وصدرك.

التمرن على مجموعات مختلفة من العضلات: في بعض الأحيان قد تريد تضخيم جزء معين من جسمك، و مع ذلك ستستفيد من تمرين مجموعات العضلات بدلا من منطقة واحدة، فاستغرق أوقات متساوية في تمرين ذراعيك و ظهرك و صدرك و بطنك و ساقيك عوض تمرين جميع العضلات في نفس اليوم، و قم بتوزيع التمارين على الأيام حتى تحصل كل مجموعة على الراحة بين الحصص.

شرب مشروب البروتين بعد كل حصة مباشرة: مشروبات الطاقة تساعد على التحمل أثناء التمرين، فتناول ثمرة موز أو بعض الفاكهة المجففة أو مشروبات الطاقة الرياضية فورا بعد التمرين يساهم في زيادة الوزن.

الحصول على أوقات الراحة: فعضلات الجسم تحتاج إلى راحة، فمنح الراحة للعضلات بعد كل تمرين يساعدك في بناء عضلات الجسم، ومن المهم الحصول على 8 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة من أجل الحصول على جميع فوائد التمارين.

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا هذا و الذي خصصناه للحديث عن كيفية زيادة الوزن للرجال نتمنى أن ينال إعجابكم و تشاركوه مع اصدقائكم و أقاربكم و عبر مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة، كما ندعوكم لقراءة مقال عن كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات .