كيفية زيادة الوزن في أسبوع

الكثير من الناس ناقصي الوزن يتساءلون عن كيفية زيادة الوزن في أسبوع ، فهم يسعون دائما لإيجاد حلول للنحافة المفرطة والقيام بعلاجها، من أجل الوصول في فترة قصيرة إلى الوزن المثالي، و لتحقيق هذه الغاية لا بد من قراءة هذا المقال الذي يضم أفضل الوصفات و الخلطات و الطرق الطبيعية لزيادة الوزن بشكل سريع.

وقبل البدء في في شرح فقرات موضوعنا هذا حول كيفية زيادة الوزن في أسبوع  ندعوكم إلى قراءة مقال شامل وكامل عن كيفية زيادة الوزن مع موقعنا موقع التميز موقع كيفية.

من أسباب النحافة

تتعدد أسباب النحافة فمنها ما هو مرتبط بالعامل الوراثة أو بالعادات الغذائية:

  • الأدوية كمرض السكري.
  • أسباب نفسية.
  • سوء التغذية.
  • الأمراض المزمنة و الأورام السرطانية.
  • عامل وراثي.
  • الكوارث و المجاعات و الحروب.

الأغذية المهمة لتسمين الجسم في أسبوع

كيفية زيادة الوزن في أسبوع

يتم تسمين الجسم بسرعة وفي أسبوع بالاعتماد على الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية و التي تخزن في الجسم قبل تحويلها إلى طاقة و من أبرز هذه الأغذية:

الأفوكادو: تعتبر حبة الأفوكادو مصدرا غنيا بالدهون غير المشبعة و الكثير من المعادن و الفيتامينات و البروتين، لأن كل 100 غرام من الأفوكادو يحتوي على ما يساوي 160 سعرة حرارية. و يمكن تناول مع السلطات أو قطع اللحم على شكل سندويش.

الشوفان: يمكن الاستفادة منه عن طريق تحضير شوربة مكونة من صدر الدجاج و البقدونس و الفطر و الكريما غنية بالسعرات الحرارية و البروتينات و الألياف و المعادن، فشوربة الدجاج بالشوفان تعتبر من الشوربات الدسمة لأن السعرات الحرارية فيها تصل إلى 200 سعرة حرارية.

البيض: فالبيض خيار مثالي لوجبة غذائية غنية بالسعرات الحرارية فهي مصدر أساسي للبروتين سريع الامتصاص، فسعراتها الحرارية لا تقل عن 100 سعرة حرارية، و يمكن تحضيرها كأومليت أو مع البصل و البطاطس المهروسة و البقدونس.

شوربة الكريما: فاستعملها في الوصفات الغذائية اليومية يساعد على زيادة الوزن نظرا لزيادة محتواها من السعرات الحرارية لما تتوفر عليه من الكالسيوم و البروتين و الدهون، فهناك الكثير من الشوربات التي تعتمد على الصوص الكريمي كشربة الفطر الكريمية و شوربة الدجاج مع الكريما.

نصائح لتسمين الجسم

كيفية زيادة الوزن في أسبوع

يمكن للشخص النحيف أن يزيد من وزنه ليس فقط بالإعتماد على الأغذية وإنما بإتباع نصائح تساعهم في تخزين السعرات الحرارية ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

المكسرات والحبوب: كالجوز والفستق والبندق والصنوبر واللوز والكاجو والفول السوداني وبذور القرع والبطيخ والكوسا، فكلها غنية بالألياف والدهون والمعادن، إضافة إلى كونها جيدة لزيادة السعرات الحرارية بسرعة.

الأكل بعد الرياضة: فالرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي ارتفاع عمليات الأيض، فيتحسن تناول وجبة كبيرة بعد التمرين للاستفادة من السعرات الحرارية، لكونها تشجع الجسم على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة، و بها يكون كسب الوزن المثالي بالطريقة الصحيحة.

اللبن: فهو ضروري في الحمية لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية و مصدر لبكتيريا الجهاز الهضمي التي تساعده على أن يبقى في صحة جيدة، فهي تساعد على استمرار عملية الهضم، كما يساهم في عملية امتصاص العديد من المواد الغذائية.

الزيوت: فالأغذية المشبعة بالدهون الضارة، فالزيوت النباتية والتي تحتوي على أوميجا 3، كزيت الكانولا و زيت الزيتون، فهو يوازن الكوليسترول في الدم، فهو يحسن الصحة جون التعارض مع زيادة الوزن.

البروتين: فكل عضو من أعضاء الجسم دون استثناء إلى البروتين يحتاج إلى البروتين، لذلك عند الرغبة بزيادة الوزن فمن الاساس التركيز على تناول كمية كبيرة من البروتينات، حيث تعتبر اللحوم مصدرا مهما وأساسيا لها.

المكملات الغذائية: فهو الخيار الأخير لما قد ينتج عنه بعض الآثار السلبية، لذلك فمن الضروري استشارة اخصائي التغذية قبل استخدامها.

وجبات أكبر: يجب الرفع من عدد الوجبات اليومية إلى خمس وجبات بدلا من ثلاث، حتى يعمل الجسم على تخزين السعرات قبل أن يحتاج إلى استهلاكها.

أعشاب طبيعية لتسمين الجسم

كيفية زيادة الوزن في أسبوع

بالحديث عن كيفية زيادة الوزن في أسبوع لابد من ذكر الدور الهام للأعشاب في زيادة الوزن و من هذه الأعشاب:

الحلبة: من أشهر الأعشاب في العالم العربي في اكتساب الوزن، فهي تساعد على زيادة حجم الثديين والأرداف لدى النساء، نظرا لاحتوائها على خصائص مشابهة لهرمون الأستروجين، كما تعمل على خفض نسبة الكوليسترول والسكر في الدم، إضافة إلى كونها مفيدة عند الإمساك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

العرقسوس: يعد العرقسوس مكملا غذائيا طبيعيا فهو يقوي المناعة، ويفتح الشهية، ويقلل اضطرابات الجهاز الهضمي.

البابونج: إن كنت تريد اكتساب الوزن بطريقة مضمونة وموثوقة، يجب إدراج مغلي البابونج ضمن قائمتك الغذائية.

جذور الطرخشقون Dandelion: تستخدم في الحفاظ على صحة المرأة خلال فترة الحمل لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنها تفتح الشهية وتقوي الجسم.

قشور الحمضيات: تعمل على فتح الشهية وتخفيف مشاكل عسر الهضم وإخراج الغازات، وتصنف كمهدئ للجهاز العصبي، وتحفز افرازات الجسم الطبيعية.

الأشواجندا Ashwagandha :عشبة هندية شهيرة باستعمالاتها الطبية العديدة منها: علاج فقدان الشهية، زيادة الحيوية، والتخلص من الإجهاد، والتوتر الناتج عن الضغط النفسي والوهن.

فاكهة القشطة: فهي فاتحة للشهية، لكونها تخفض حرارة الجسم وتشعره بالانتعاش، فهي غنية بالسعرات الحرارية.

القنطريون العنبري Blessed Thistle : يستعمل عصيره المر في صنع مشروبات الطاقة، فهويساعد على تنشيط الجسم وكسبه للوزن.

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا هذا و الذي خصصناه للحديث عن كيفية زيادة الوزن في أسبوع ، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم و تشاركوه مع أصدقائكم و أقاربكم وعبر مواقع التواصل الإجتماعي. و للرغبة في معرفة المزيد نقترح عليكم الإطلاع على مقال بعنوان كيفية زيادة الوزن بإتباع نظام غذائي على موقعنا كيفية.