كيفية زيادة الطول للمراهقين

كيفية زيادة الطول للمراهقين ؟ بالرغم من أن طول القامة أو قصرها تعد من العوامل التي تحددها جينات الإنسان، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنها أن تزيد من طول الشخص بضع سنتيمترات بسيطة، لكن أولا على كل شخص أن يتقبل نفسه كما أنت و تعرف أن طول قامتك ليس ما يحدد هويتك، على العكس فإن قصر القامة أحيانا مفيد، إذ أنه يمنحك مسحة طفولية و عمر أقل من عمرك أحيانا، عليك أن تدرك أن لكل شيء سلبياته و إيجابياته لذها عليك السعي دوما نحو البحث عن المميزات في كل شيء و تقبل نفسك كما هي، أما لكل من يرغب و يصر على زيادة الطول يقدم موقنا بعض الطرق و الخطوات لتحقيق ذلك.

قبل الدخول في تفاصيل المقال الذي خصصه موقع كيفية للحديث عن موضوع كيفية زيادة الطول للمراهقين ، نريد فقط أن نشير إلى تم الإشارة سابقا إلى موضوع شامل عن كيفية زيادة الطول.

خطوات زيادة طول و تحسين نموك في فترة المراهقة :

إن كنت ترغب في معرفة كيفية زيادة الطول للمراهقين اتبع الخطوات التالية التي يعرضها عليك موقعنا المميز و المعرفي :

خطوات زيادة طول و تحسين نموك في فترة المراهقة

  • ما هو أقصى طول يمكن أن تصل إليه :

عليك أولا أن تدرك العوامل التي تحدد طول الإنسان، كما يجب أن تدرك أن طول الأبناء لا يرتبط بطول الأبوين، بل هو يمتد لباقي أفراد الأسرة، فمثلا يمكن أن يكون أبويك طوال القامة لكن أجدادك قصار القامة، لذا يوجد احتمال أن تطون متوسط الطول أو قصير، غير أنه يمكن توقع في المجمل أقصى طول ستصل إليه بعملية حسابية بسيطة، قم بجمع طول أبويك معا ثم قم أضف إليها 10 سنتيمترات بعد ذلك اقسم الناتج على اثنين، طولك المحتمل يتراوح بين ± 10 سم من ناتج هذا العملية الحسابية.

  • تجنب مثبطات النمو :

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على نمو الجسم خصوصا في فترة الطفولة و المراهقة، فهذه أكثر فترة ينمو فيها الجسم، لذلك من شأن الإقبال على بعض العوامل كالتدخين و تعاطي المخدرات أو المنشطات الرياضية يمكن أن يؤثر على نمو الجسم و يثبط نمو العظام بشكل خاص، بالإضافة أيضا إلى سوء التغذية و عدم الحصول على قسط كافي من النوم، إن كنت إذن ترغب في الوصول لأقص طول ممكن فعليك تجنب هذه العوامل قدر المستطاع.

  • النوم الكافي :

النوم الكافي

إن كنت في مرحلة الطفولة المتأخرة أو في مرحلة المراهقة هذا يعني أنك في حاجة لتسع ساعات من النوم كل ليلة على الأقل، يقوم الجسم بإنتاج الخلايا و الأنسجة و تحفيز النمو أثناء نومك و ذلك بسبب إفراز هرمون النمو خاصة في مرحلة النوم العميق، لذا حاول أن تنام في جو هادئ بعيدا عن مصدر الضوء و الابتعاد عن المنبهات قدر المستطاع، لكي تسمح لجسمك أن يعمل بشكل سليم و يحفز نموك و يزداد طولك.

  • تناول الطعام بشكل صحيح :

يعتمد الكثير من المراهقين على الوجبات السريعة و الوجبات الخفيفة خاصة المقليات في أغلب وجباتهم، لكن مع الأسف تثبط هذه الأطعمة نمو الجسم كما تدمر خلاياه دون أن تدرك، لذا يجب أن تكون وجباتك متوازنة و تحتوي على على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك و أكثر من تناول الأطعمة و المشروبات التي تحتوي على الكالسيوم لمساعدة عظامك على النمو بشكل سريع، و احرص دائما على تناول الأسماك و المحار و الفطر و جميع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د و الزنك، تساعد هذه العناصر على تحسين نمو العظام، و لا تنسى أيضا الإكثار من تناول الخضروات و الفواكه و تجنب الأطعمة السريعة.

  • الحرص على تقوية الجهاز المناعي :

تسبب العدوى المستمرة تأخير النمو بشكل ملحوظ خاصة في صفوف الأطفال، لأنها تستهلك طاقة الجسم في محاربة المرض و التخلص منها عوض من تركيزها لنموه، لذا يجب الحرص قدر المستطاع على تجنب أي عدوى و الحفاظ على الجهاز المناعي بشكل جيد و بما يكفي للقضاء على المرض قبل دخوله الجسم، و احرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج كالحمضيات و الأفوكادو إلى غير ذلك و ذلك لأن فيتامين ج يقوي الجهاز المناعي.

  • ممارسة الرياضة باستمرار :

ممارسة الرياضة باستمرار

 

توجد هناك بعض الرياضات التي تساعد بشكل كبير في تقوية الجسم و تحفيز نموه، كالجمباز و السباحة و كرة السلة و الباليه و كذا تمارين التمدد، تساهم هذه الرياضات تساهم في تمدد الجسم بالتالي تحفز نمو العظام، و تعتمد نتيجتها بشكل أساسي على عمرك، فكلما بدأت بممارسة الرياضة مبكرا كلما كانت النتائج مضمونة، و من الأفضل أن تبدأ ممارستها من سن الطفولة، لتعطي جسمك أطول فترة ممكنة للنمو بشكل سليم.

قد تساعد كل العوامل السابقة في تحسين نموك و تزيد من طولك إن اتبعتها بشكل صحيح و بعمر مناسب، لكن عليك أن تدرك أنها لن تحسن صورتك أو تمنحك مزيد من الثقة بنفسك، و اعلم دائما أن قصر القامة ليس عيب.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث على كيفية زيادة الطول للمراهقين نتمنى أن ينال إعجابك لا تنسى مشاركته مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي.