كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر

لا شك أن الأنظمة العمالية كافة تعمل على تعويض العامل بمكافأة نهاية الخدمة، و ذلك عند انتهاء علاقته بالعمل، و هذه الأنظمة تجبر صاحب العمل على دفع و تقديم مكافأة للعامل من أجل مساعدته على مواجهة متطلبات الحياة، و الحاجيات المعيشية في حال انقطاعه عن العمل، و كما أشرنا سابقا بأن مكافأة نهاية الخدمة تحتسب على أساس أجر نصف الشهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، و أجر الشهر عن كل سنة بعدها، كما أن العامل يستحق هذه المكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضي منها في العمل، و كما يستحق العامل الذي يترك العمل بسبب أي مشكل أو بسبب قوة قاهرة و كذلك المرأة المستخدمة التي تترك العمل خلال ستة أشهر من زواجها مكافأة نصف شهر عن الخمس سنوات الأولى و شهر عن كل سنة بعدها. و بعد أن تطرقنا في مقالات سابقة إلى كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في بلدان مختلفة، كالسعودية و الكويت و الإمارات، فإننا سننتقل الآن للحديث عن كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر .

و قبل أن نقوم باستدراج المعلومات الخاصة بهذا المقال، نود أولا أن نشير إلى أننا قد قمنا سابقا بطرح مقال شامل بعنوان كيفية احتساب الراتب التقاعدي على موقعنا كيفية.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر :

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر

عند السير على نهج كافة الأنظمة الخاصة بالعمل، من أجل معرفة كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر ، فقانون العمل المصري يمنح حيزا كبيرا لمكافأة نهاية الخدمة كباقي القوانين الأخرى، و هذا نظرا للخدمة التي يقدمها العامل أو الموظف، و طبقا لما جاءت به المادة 126 “فالعامل يستحق عن مدة عمله بعد وصوله لسن الستون مكافأة أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، و أيضا أجر شهر عن كل سنة من السنوات الموالية، و هذا في حال عدم وجود أية حقوق عن هذه المدة”.

كما يستحق أيضا المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامن عشرة، و ذلك للمتدرج و العامل عند بلوغ هذه السن، وتحسب هذه المكافأة على أساس أخر راتب كان يتقاضاه بالعمل.

و لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة هناك شرطين أساسيين هما:

  • ألا يكون العامل أو الموظف قد بلغ سن الستين.
  • ألا تكون له حقوق تأمينية وفق أحكام تأمين الشيخوخة و العجز و كذلك الوفاة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر

و مع مراعاة المزايا الفضلى للعامل أو المستخدم، فالشروط تكون مقررة أو أنها تُقرر في عقود العمل الفردية أو الجماعية، و كذلك في الأنظمة الأساسية أو غيرها من لوائح الشركة أو بمقتضى العرف، بينما تقع باطلة كل مصالحة تتضمن انتقاصا أو إبراءا من حقوق العامل أو المستخدم الناشئة عن عقد العمل خلال مدة سريانة أو خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائه، و متى كانت تخالف أحكام هذا القانون، و بحسب المادة 5 من قانون العمل المصري التي تنص على أن كل شرط أو إيقاف يخالف أحكام هذا القانون يقع باطلا، حتى و إن كان سابقا على العمل به، و هذا إذا كان يتضمن انتقاصا من حقوق العامل المقررة فيه.

و هنا سنقوم باستدراج بعض الطرق التي يجب اتباعها في كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر ، و ذلك بعد إنهاء العامل لخدمته في المؤسسة التي يعمل بها.

  • إذا كانت مدة الخدمة تقل من خمس سنوات فهنا يتم إعطاء الموظف راتب نصف شهر عن كل سنة.
    و بالتالي فالمعادلة ستكون على النحو التالي: مكافأة نهاية الخدمة = (الراتب ÷ 24) × مدة الخدمة بالشهور.
  • إما إذا كانت مدة الخدمة أكثر من خمس سنوات فهذا يعني أنه يتم إعطاء الموظف راتب نصف شهر عن الخمس سنوات الأولى، و ما زاد عن ذلك يعطى شهر عن كل سنة.
    و بالتالي فالمعادلة ستكون على النحو التالي: مكافأة نهاية الخدمة = ((الراتب ÷ 24) × 60 شهر) + ((الراتب÷24) × (مدة الخدمة بالشهور-60)).

كيفية احتساب الراتب التقاعدي :

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر

و هنا سنقوم بالتحدث قليلا عن التقاعد و عن كيفية احتساب الراتب التقاعدي، فالتقاعد عبارة عن مرحلة يتوقف فيها الفرد كليا عن العمل، و المتقاعد هو كل مستخدم أو موظف انتهت مدة عمله، و يتم تخصيص المعاش التقاعدي له عن الفترة التي قضاها في هذا العمل، أما بالنسبة لكيفية احتساب الراتب التقاعدي فهي تختلف من نظام لآخر و من قطاع لآخر، و هذا الراتب التقاعدي يستلزم توفر الأوراق المطلوبة لاستحقاق التقاعد، و هذا حسب الشروط المنصوص عليها في عقد العمل و الأجر الذي يتقاضاه العامل أو المستخدم.

يتم حساب الراتب التقاعدي على النحو التالي: الراتب الوظيفي و النسبة التراكمية 2% أو 2.5% إضافة إلى عدد سنوات الخدمة و العمر أثناء التقاعد على أن لا يزيد الراتب عن 80%.

هنا ينتهي مقالنا لهذا اليوم و الذي قمنا من خلاله بالحديث عن كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر ، و الطرق المعتمدة في حساب هذه الخدمة، أتمنى أن يكون المقال قد أفاد الجميع، و أن تتم مشاركته على مواقع التواصل الإجتماعي. و للرغبة في اكتساب المزيد من المعارف و المعلومات المتعلقة بكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بدولة السعودية، فما عليك سوى الإطلاع على المقال الذي قمنا بطرحه على موقع كيفية و الذي هو بعنوان كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية.