كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

إن مكافأة نهاية الخدمة في التشريع السعودي هي عبارة عن مبلغ من المال، و الذي يتقيد صاحب العمل بدفعه للعامل عند انتهاء مدة خدمته و عمله، و تحسب هذه المكافأة على أساس أجرة هذا الأخير، و ذلك وفقا لأسس محددة في النظام، و ترتكز مكافأة نهاية الخدمة على أساسين اثنين: الأول هو الأجر والثاني هو المدة الزمنية، و في مقالنا هذا سنقوم بالتطرق إلى كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية .

و قبل الإنتقال إلى أسطر هذا المقال سنقوم بالإشارة إلى كوننا قد قدمنا سابقا مقالا شاملا بعنوان كيفية احتساب الراتب التقاعدي على موقعنا المميز كيفية.

الحالات التي يستحق فيها الفرد الحصول على مكافأة نهاية الخدمة :

إن مكافأة نهاية الخدمة هي الحق المالي الواجب النفاذ للعامل، حيث أن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء العلاقة التعاقدية التي تجمع بينه و بين صاحب العمل، و هذا سواء أن كان العمل محدد المدة أو غير محدد، و هنا سنقوم بالتطرق إلى أبرز حالات انتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل و صاحب العمل:

  • الإستقالة: أي أنه إذا قام المستخدم أو العامل بتقديم استقالته من العمل، فبذلك يستحق مكافأة نهاية الخدمة، و هذا إذا كانت مدة خدمته أكثر من سنتين، و أقل من خمس سنوات. و تحدد هذه المكافأة في الثلث، كما يستحق الثلثين إذا تجاوزت المدة خمس سنوات، و لم تصل إلى 10 سنوات، و كما يستحق المكافأة بكاملها إذا بلغت مدة عمله أكثر من 10 سنوات، و هذا ما تنص عليه المادة 48 من نظام العمل السعودي.
  • انتهاء عقد العمل: أي أنه عند انتهاء علاقة العمل يتوجب الأمر على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة عمله، و هذه المكافأة تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، و أجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية من نظام العمل السعودي (المادة 58). و بحسب المادة 74 فعقد العمل ينتهي عند الأحوال التالية:

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

* إذا تم اتفاق الطرفان على إنهائه، و هذا شريطة أن تكون موافقة العامل كتابية.
* عند انتهاء المدة المحددة في العقد مع عدم تجديده.
* عند بلوغ سن التقاعد: أي ستون سنة للعامل، و خمسة و خمسون سنة للعاملات، مع إمكانية التخفيض من سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر.
* عند وفاة أي عامل أو عجزه عن أداء عمله، و هذا طبقا للمادة 79 من نظام العمل السعودي.

حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة :

تنص المادة 80 من نظام العمل السعودي على حصر الحالات التي لا يستحق فيها العامل حقوق نهاية الخدمة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية :

من أجل معرفة كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية و في مختلف حالات استحقاقها، فنحن نقترح عليك هذه الطريقة و التي هي بمثابة مثال:
عامل يتقاضى مرتب أساسي يقدر ب 5 ألاف ريال سعودي، و بدل سكن قدره 1250 ريال سعودي، و بدل مواصلات قدره 500 ريال سعودي، و هنا سنقوم بحساب المكافأة على النحو التالي:

في حالة الإستقالة:

  • إذا كانت مدة الخدمة أقل من سنتين فلا حق له في هذه المكافأة.
  • أما إذا كانت المدة ما بين سنتين و خمس سنوات فالمكافأة ستكون هي الثلث.
    6750/2*3=10125/3=3375 ريال سعودي.
  • أما إذا كانت المدة ما بين 5 سنوات و 10 سنوات فالمكافأة ستكون ثلثي المكافأة الكاملة.
    6750/2*5/3*2=11250 ريال سعودي.
  • أما إذا كانت مدة الخدمة أكثر من 10 سنوات فالمكافأة ستكون كاملة.
  • و إذا كانت مدة العمل 11 سنة، فخمس سنوات الأولى ستكون نصف الراتب الشهري لكل سنة.
    16875=5*3375=2/6750 ريال سعودي
  • و الخمس سنوات التالية ستكون راتب شهري عن كل سنة.
    40500=6*6750 ريال سعودي
  • مكافأة نهاية الخدمة تصبح: 16875+40500= 57375 ريال سعودي.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

أما في حالة انتهاء مدة العقد:

  • إذا كانت مدة خدمة الموظف أو المستخدم من سنة إلى خمس سنوات، فالمكافأة ستصبح نصف الراتب الشهري عن كل سنة من السنوات الخمسة.
    6750/3/3=10125 ريال سعودي.
  • إذا كانت مدة خدمة الموظف أو المستخدم أكثر من 5 سنوات و أقل من 10 سنوات، فهذا يعني أن مكافأة الخدمة ستساوي راتب نصف الشهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، و راتب الشهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى و راتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الموالية.
  • أما إذا كانت مدة الخدمة تعادل سبع سنوات، فالسنوات الخمس الأولى ستكون نصف الراتب الشهري عن كل سنة .
    16875=5*3375=2/6750 ريال سعودي.
  • و السنة السادسة و السابعة فهي الراتب الشهري عن كل سنة.

* مكافأة نهاية الخدمة في هذه الحالة هي: 16875+13500=30375 ريال سعودي.

* و في حين لم تتجاوز مدة الخدمة لعشر سنوات، فالموظف أو العامل يستحق المكافأة بكاملها، و تحسب هذه المكافأة على نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى و راتب الشهر يحتسب عن كل سنة من السنوات الموالية.

هنا ينتهي مقالنا اليوم، و الذي قمنا من خلاله بالتطرق إلى كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية ، و الطرق التي تعتمد في حساب هذه المكافأة، أتمنى أن ينال المقال إعجاب الجميع و أن تتم مشاركته على مواقع التواصل الإجتماعي، و للرغبة في اكتساب المزيد من المعارف، يمكن الإطلاع على مقال كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات ، و الذي قمنا بتقديمه على موقعنا كيفية.