كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات

إن قانون العمل المتبع في الإمارات العربية المتحدة الكثير يمنح مجموعة من الحقوق للعاملين والموظفين، و كما يقدم أيضا التعويضات و مكافأة نهاية الخدمة. و في موضوعنا هذا سنقوم بالإشارة إلى كيفية احتساب الراتب التقاعدي و كما سنتطرق أيضا إلى كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات .

و قبل الإنتقال إلى هذا المحتوى، نود أن نشير إلى أننا قد طرحنا في السابق مقالا شاملا بعنوان كيفية احتساب الراتب التقاعدي ، على موقعنا المميز كيفية .

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات :

هناك العديد من الشركات و المؤسسات التي تعمل على إعطاء موظفيها و عامليها مجموعة من التعويضات المميزة لما بعد نهاية الخدمة، و ذلك من أجل الحفاظ على خدماتهم، و من أهم العوامل التي تساعد على تحديد الراتب التقاعدي للموظفين بالإمارات العربية و الشرق الأوسط هي أن حوالي نصف الشركات في المنطقة تقدم حوافز قيمة و جيدة لما بعد نهاية الخدمة لموظفيها. و من هنا سنقوم الآن بالتطرق إلى كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات .

طبقا للمادة 132 من القانون الإتحادي للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، “يستحق العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته ولا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة” و هذه المكافأة تحسب على النحو التالي:

  1. أجر واحد وعشرين يوما عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى.
  2. أجر ثلاثين يوما عن كل سنة مما زاد على ذلك .و يشترط فيما تقدم ألا تزيد المكافأة في مجموعها عن أجر سنتين.

أما بالنسبة للمادة 133 من القانون الإماراتي، فهو ينص على أن العامل يستحق مكافأة عن كسور السنة، و هذا بنسبة ما قضاه منها في العمل، و ذلك شريطة أن يكون قد أكمل سنة من الخدمة المستمرة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات

و طبقا لما جاء في المادة 134 من قانون العمل لدولة الإمارات، “مكافأة نهاية الخدمة تحسب على أساس آخر أجر كان يستحقه العامل و لا يدخل في الأجر الذي يتخذ أساسا لحساب مكافأة نهاية الخدمة، و كل ما يعطى للعامل عينا و بدل السكن و بدل الإنتقال و بدل السفر و بدل الساعات الإضافية و بدل التمثيل و بدل التداول (أي بدل الصندوق) و بدل تعليم الأولاد و بدل الخدمات الترفيهية و الإجتماعية أو أية بدلات أخرى”

الخصومات من مكافأة نهاية الخدمة:

حسب ما جاء في المادة 137: “إذا ترك العامل الذي يرتبط بعقد غير محدد المدة عمله بمحض اختياره بعد خدمة مستمرة لا تقل عن سنة و لا تتجاوز ثلاث سنوات، فإنه يستحق ثلث مكافأة نهاية الخدمة، فإذا زادت مدة خدمته المستمرة على ثلاث سنوات و لم تتجاوز خمس سنوات فإنه يستحق ثلثي المكافأة المذكورة، فإذا زادت مدة خدمته المستمرة على خمس سنوات فإنه يستحق المكافأة بكاملها”.

و حسب ما جاء أيضا في المادة 138 من قانون العمل بالإمارات “إذا ترك العامل الذي يرتبط بعقد محدد المدة عمله بمحض اختياره قبل نهاية مدة العقد فإنه لا يستحق المكافأة المقررة لنهاية الخدمة ما لم تكن مدة خدمته المستمرة قد جاوزت خمس سنوات”

صندوق الإدخار أو ما يعرف بصندوق المعاش:

تنص المادة 140 على أن “إذا وجد في منشأة صندوق الإدخار للعمال و كان نظام الصندوق يقضي بأن ما يؤديه صاحب العمل في الصندوق لحساب العامل إنما هو مقابل التزامه القانوني، و ذلك بمكافأة نهاية الخدمة وجب أداء مبلغ الإدخار للعامل أو المكافأة المستحقة طبقاً للقانون أيهما أكثر. وإذا لم ينص نظام الصندوق على أن ما أداه صاحب العمل هو مقابل التزامه القانوني بمكافأة نهاية الخدمة فللعامل الحصول على ما يستحقه في صندوق الإدخار فضلاً عن المكافأة القانونية”.

و في الأخير قد جاءت المادة 141 بأنه إذا وجد نظام التقاعد أو التأمين أو أي نظام مشابه لهما في المنشأة، فقد يجوز للعامل المستحق لمعاش التقاعد أن يقوم بالإختيار بينه و بين المكافأة المقررة، أو ما يستحقه في صندوق التأمين.

هنا ينتهي مقالنا اليوم، و الذي قمنا من خلاله بالتطرق إلى كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات ، و الطرق التي يتبعها القانون الإتحادي للعمل بهذه الدولة، أتمنى أن تستفيدوا من هذا المقال و ألا تبخلوا على مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي. و للتعرف على المزيد يمكن الإطلاع على مقال كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت الذي قدمناه سابقا على موقعنا كيفية.