كيفية الغسل من الحيض

سنتناول في هذا المقال كيفية الغسل من الحيض باعتبار الطهارة من أهم ركائز الشريعة الإسلامية و التي لا تصح غالبية العبادات إلا بها. و يعد الحيض من الحدث الأكبر الذي يوجب الطهارة. فالحيض هو ذاك الدم الذي ينفض من رحم الأنثى البالغة و السليمة عن الداء و الصغر، كما يعرف الحيض أيضا باسم الطمث.و يكون نزول الدم في موعد محدد من كل شهر، و تستمر لمدة تتراوح ما بين يومين وعشرة أيام بحسب جسم الأنثى. والحيض مانع للطهارة و لذلك لا يجوز أداء الصلاة و لا قراءة القرآن الكريم و لا الصيام و لا أداء العمرة و الحج إلا بطهارة المرأة من هذا الحدث الأكبر و تكون الطهارة منه بالاغتسال عند انقطاع دم الحيض. و للمزيد من الاستفادة و المعرفة حول كل ما يهم الطهارة في الإسلام اطلعوا على مقال سبق و نشرناه على موقعنا تحت عنوان كيفية الغسل.

كيفية الغسل من الحيض و حكمه

كيفية الغسل من الحيض و حكمه

لقد اتفق أهل العلم على أن حكم الغسل من الحيض هو الوجوب، و هناك العديد من الأدلة من القران الكريم و السنة النبوية الشريفة و كذلك من الإجماع و التي تؤكد على ذلك، و من أبرزها قول الله تعالى: “وَ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”. كما روى البخاري فقال: “حدثنا أحمد بن أبي رجاء، قال: “حدثنا أبو أسامة، قال: “سمعت هشام بن عروة، قال: “أخبرني أبي، عن عائشة رضي الله عنها، أن فاطمة بنت أبي حبيش سألت الرسول صلى الله عليه وسلم قالت: “إني استحاض فلا أطهر، أفأدع الصلاة؟ فقال: لا، إن ذلك عرق، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها، ثم اغتسلي وصلي”، و لذلك فإن قوله صلى الله عليه و سلم: “ثم اغتسلي و صلي” هو أمر بالغسل، و الأصل في الأمر هو الوجوب.

كيفية الغسل من الحيض بالتفصيل

كيفية الغسل من الحيض بالتفصيل

تجب الطهارة من الحيض على كل امرأة رأت واحدة من إحدى علامات الطهر، و هما رؤية القصة البيضاء أو جفاف المحل من الدم، و لقد خصصنا هذه الفقرة من المقال للحديث عن كيفية الغسل من الحيض بالتفصيل. و طريقة الغسل من الحيض تتم كما يتم الغسل من الجنابة و ذلك بإتباع الخطوات التالية:
– النية و محلها القلب و لا ينطق بها.
– التسمية أي البدء بقول “بسم الله”.
– غسل الكفين ثلاث مرات قبل إدخالهما في الإناء.
– غسل الفرج و الأماكن المتسخة و لا تعد لها مرة أخرى، و المرأة تستنجي من حيضها و تغسل ما حول الفرج من آثار الدم و غيره.
– التوضؤ وضوء الصلاة كاملا من غسل الكفين و المضمضة و الاستنشاق و غسل الوجه و اليدين إلى المرفقين و مسح الرأس و الأذنين بدون غسل الرجلين فقط.
– غسل الشعر ثلاث مرات حتى يرتوي بالكامل.
– غسل سائر الجسد بالماء، و ذلك بالبدء بالشق الأيمن ثم الشق الأيسر دون تكرار الأعضاء المغسولة من قبل.
– نختم بغسل الرجلين مع ضرورة تخليل الأصابع.
و هذه هي صفة الغسل التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ، ثم يأخذ الماء، فيدخل أصابعه في أصول شعره، ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات، ثم أفاض على سائر جسده، ثم غسل رجليه”. و نشير إلى أن المرأة عند غسلها لا يلزمها نفض شعر رأسها إنما يكفيها أن يصل الماء إلى أصول شعرها بالكامل، فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “قلت يا رسول الله، إني امرأة أشد شعر رأسي، أفأنفضه لغسل الجنابة؟ و في رواية و الحيضة؟ قال: لا، إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات”. رواه مسلم في صحيحه.

كيفية الغسل من الحيض و موجباته

كيفية الغسل من الحيض و موجباته

هناك العديد من الأمور التي توجب الغسل من الحيض سنعدها في هذه الفقرة التي خصصناها للحديث عن كيفية الغسل من الحيض و موجباته.
لقد اختلف جمهور العلماء في الأمور التي توجب الاغتسال من الحيض، هل هي خروج الدم أم انقطاعه أم إرادة الصلاة أم أن الموجب لذلك جميع ما ذكر سلفا. فورد في ذلك عدة أقوال، فنجد أن بعض الحنفية و العراقيين من الشافعية ذهبوا بالقول إلى أن الموجب الرئيسي للغسل من الحيض هو خروج الدم. في حين قال البعض من الحنفية و أبو حامد من الشافعية أن الموجب لذلك هو انقطاع دم الحيض. أما المذهب المالكي و الحنابلة فقد قالوا أن الموجب الأساسي للغسل من الحيض هو خروج الدم، لكن الانقطاع هو شرط لصحته. كما قيل أيضا أن الموجب للغسل هو إرادة القيام إلى الصلاة، و قد تبنى بعض من الحنفية و الشافعية هذا القول.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي خصصناه للحديث عن كيفية الغسل من الحيض متمنين أن ينال الموضوع إعجابكم و تشاركوه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. و للمزيد من المقالات المفيدة و القيمة اطلعوا على موقعنا كيفية.